نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سنقاضي الأسر الرافضة استلام أبنائها
حوار مدير مستشفى الأمل في الدمام ل «عكاظ»:
نشر في عكاظ يوم 01 - 06 - 2010

أكد مدير مجمع الأمل للصحة النفسية في الدمام الدكتور محمد الزهراني أن مستشفيات الصحة النفسية غير مسؤولة عن مرضى التخلف العقلي الذين يهيم بعضهم في الطرقات والشوارع، وأن مسؤولية ذلك تقع على جهات أخرى. ورأى الدكتور الزهراني في حوار مع «عكاظ» أن مدينتي حفر الباطن والخفجي لا تحتاجان في الوقت الحالي إلى إنشاء مستشفيات للصحة النفسية أو أقسام للعلاج من إدمان المخدرات. وأبان مدير مجمع الصحة النفسية في الدمام أن المجمع يعطي دورات علمية تدريبية وتأهيلية لعدد من المتعافيات والمتعافين من الإدمان للعمل في إرشاد المدمنات والمدمنين الجدد الراغبين في ترك التعاطي. وكشف الدكتور الزهراني أن المجمع سيرفع دعاوى لدى المحاكم الشرعية ضد الأسر التي ترفض استلام أبنائها بعد تعافيهم. إلى تفاصيل الحوار:
• كيف تجدون إقبال المدمنين على طلب العلاج عن طريق مجمع الأمل للصحة النفسية في الدمام؟
نحن نحاول دوما أن نوصل رسائل بشتى الطرق لكل من زلت قدمه في عالم الإدمان المظلم فهناك جهات وفرتها الدولة لتكون عونا لهم بعد عون الله في الخروج من حالة الإدمان أيا كانت مرحلتها سواء في البداية أو في المراحل المتأخرة دون إيقاع أية عقوبة قانونية على من يريد العلاج ونجد إقبال أكثر من رائع وإن كان في معظم الأحيان تكون البداية عن طريق الأسرة ولكن في النهاية يكون باختيار المدمن .
• كم هي السعة السريرية للمجمع؟
السعة السريربة أكثر من 300 سرير ونسعى إلى مضاعفة عدد الأسرة خلال الفترة المقبلة لتكون ضعف الحالية.
• نسبة المدمنين من الشبان أو الرجال هي الأعلى فيما نسبة النساء قليلة جدا فهل هذا يعني أن العنصر النسائي في مأمن من خطر الإدمان؟
• الإدمان خطر على الجنسين ولكن لدى الرجال أكثر لاعتبارات عديدة منها كثرة خروجهم والالتقاء بأصدقاء السوء والتركيز عليهم من قبل المروجين بشكل أكبر لسهولة الوصول إليهم كما أن المرأة لها خصوصيتها التي يصعب اختراقها في كثير من الأحيان.
• لا أريد أن نتحدث عن أسباب إدمان المخدرات والتي أصبحت معروفة ولكن نريد معرفة أسباب عودة المدمنين للإدمان بعد العلاج وهو ما يعرف بالانتكاسة؟
حسب النسب الأخيرة الوضع يعتبر جيدا بالنسبة لحالات الانتكاسة ولكن لا نستطيع أن نقول بأن الانتكاسة غير موجودة بل هي موجودة ولها أسباب عديدة من بينها العودة لرفقاء السوء الذين كانت معهم بداية الإدمان إضافة إلى ضعف شخصية المتعافي ونزواته .
• هل تعتقد أن وجود مستشفى واحد لعلاج الإدمان في الشرقية كاف أم أن هناك مدنا مثل حفر الباطن والخفجي تحتاج لمثل ذلك؟
خلال الفترة الحالية لا نعتقد أن هناك حاجة ماسة لوجود مثل هذه المستشفيات التخصصية لعلاج مدمني المخدرات خاصة في المدن التي ذكرتها.
• كم يبلغ عدد مدمنات المخدرات التي عالجتموهن وعدد الموجودات حاليا لتلقي العلاج؟
المستشفى عالج أكثر من 20 حالة إدمان للنساء من مراحل عمرية مختلفة وحاليا لا يوجد لدينا حالات نسائية لعلاجها.
• ماهي نوعيات المخدرات التي تعتبر الأكثر تعاطيا؟
في المنطقة الشرقية من خلال نسب الإحصاءات نجد أن تعاطي الكحول والهروين هي الأكثر تسجيلا بين المدمنين.
• هل تقدمون خدماتكم للمقيمين أيضا؟
نحن عالجنا خلال الفترة الماضية ثماني عاملات منزليات من أمراض نفسية.
• المريض النفسي الذي لا تريد أسرته استلامه بعد علاجه ما هي إجراءاتكم لمثل هذه الحالات وهل تمثل لكم مشكلة كبيرة؟
للأسف هناك بعض الأسر التي بالفعل ترفض استقبال أبنائها المرضى بأمراض نفسية أو غيرها لأسباب متعددة منها كما يقولون بأنهم يخشون على أنفسهم من ابنهم المريض أو يخشون أن يلحق بنفسه أذى ونحن نلزم الأسر عبر الجهات المعنية باستلام أبنائها، كما يمكن لنا أن نقدم دعوى ضد الأسرة الرافضة لدى المحكمة الشرعية وكل ذلك يتم بعد وجود قرار طبي من المستشفى بأنه لا يمثل أي خطر على نفسه أو أسرته وأنه استجاب للعلاج .
• هناك مرضى نفسيون يهيمون في الطرقات لماذا لا يتم التنسيق مع الجهات الأخرى لعلاجهم؟
أريد أن أبين لكم شيئا، هناك مرضى نفسيون نحن مسؤولون عن علاجهم وهناك مرضى لديهم تخلف عقلي وهم ليسوا تحت مسؤوليتنا العلاجية وإنما هناك جهات أخرى تتولى أمرهم.
• ماهي البرامج التي تقدمونها لمرضى المجمع؟
لدينا برامج متعددة منها ما يتعلق بالعلاج الطبي ومنها ما يتعلق ببرامج التأهيل للمرضى كل حسب حالته ومن البرامج برنامج «منزل منتصف الطريق للمرضى» ومدة الإقامة فيه تصل إلى تسعة أشهر ويخضع المريض لبرنامج تأهيلي خلال هذه الفترة.
• كيف تنظرون إلى مساعي الجهات الحكومية والخاصة لتوظيف المتعافين من الإدمان في الشرقية؟
لا أخفيكم أن هناك بعض الصعوبات في هذا الجانب ولكن نحن نبذل جهودا كبيرة مع عدة جهات منها برنامج الأمير محمد بن فهد لتوظيف الشباب ومكتب العمل ولدينا جهود مع رجال الأعمال لتوظيف المتعافين من الإدمان إضافة إلى برامج تأهيل المتعافين من الإدمان ليكونوا مرشدين لمن يريد التعافي من الإدمان ولدينا حاليا 35 متعافية ومتعاف في هذه البرامج .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.