تورط موظفين بالدولة في قضايا فساد    ارتفاع قتلى زلزال تركيا واستمرار البحث عن ناجين    فيديو.. نيابة عن ولي العهد.. أمير تبوك يشارك في افتتاح جامعة الملك سلمان بسيناء    منطقة مكة المكرمة على رادار الإنذار المبكر    تتويج الفائزين بجائزة جدة للإبداع الاثنين    كورونا يشِل هجوم حمدالله    أمانة الشرقية تُطلق مبادرة " نحو غدٍ أجمل " في محافظة القطيف    بدء إغلاق طريق الأمير نايف عند تقاطعه مع طريق الرياض الدمام    الرئيس جون ماغوفولي يفوز في انتخابات تنزانيا    مخرجة سعودية تحصد جائزة الجونة السينمائي    الدكتور الشاعر محمد الشدوي تخيلت نفسي وزملائي الشعراء في وفد حسان بن ثابت و الخنساء رضي الله عنهما    وزير الشؤون الإسلامية يتفقد مجمع الملك فهد ويدشن عدداً من المشروعات.. غداً    اهتمامات الصحف العراقية    ألمانيا تسجل أكثر من 19 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا    اهتمامات الصحف السودانية    إمارة مكة تكشف تفاصيل ارتطام سيارة بأحد أبواب المسجد الحرام    أكد أن الرسوم المسيئة نوع من الإرهاب...    خادم الحرمين يتلقى رسالة من أمير الكويت    برقيتا تهنئة من الملك سلمان وولي العهد إلى رئيس الجزائر    جولات على المنشآت الغذائية بالغزة وحملة لإزالة الظواهر السلبية بالعمرة ب #مكة    الصحف السعودية    اهتمامات الصحف الليبية    الرابطة: المتأسلمون السياسيون «مؤدلجون» يستغلون الدين لأهدافهم    #أمير_جازان يتفقد محافظة #أحد_المسارحة ويلتقي المشايخ بشاطئ المضايا    الهلال والاتفاق يبحثان عن نقاط ضمك وأبها    إمارة مكة: القبض على الشخص الذي ارتطم بسيارته في أحد أبواب المسجد الحرام    نائب «الحج» يكشف عن التسهيلات المُقدمة لمعتمري الخارج لإنهاء إجراءات القدوم (فيديو)    عائشة نتو.. قصة نجاح    أمير جازان يقلد مدير الدفاع المدني رتبة "لواء"    تكريم الفقيه بعد 40 عاماً من العطاء    تمديد تكليف عباس    مقتحم الحرم في حالة غير طبيعية    مذكرة تفاهم لإثراء المعرفة المالية وبناء القدرات المهنية    "الغذاء والدواء": الخلط الخاطئ لمركب "الأيونوفور" سبب حوادِث نفوق الإبل والدواجن    تكريم معلقي مسابقة النعيرية للهجن    الجعيثن: الأطراف قوة الاتحاد.. ووسط الأهلي مفتاح فوزه    «تفاؤل» تطلق معرضها لمكافحة السرطان    بإنصاتك قد تصنع معروفًا    نجوم لأول مرة في الديربي    « المدينة » تكشف حقيقة المجسمات التاريخية على بوابة العميد والقلعة    مسؤول في برنامج كفاءة الطاقة: بهذه الطريقة يمكن للمستهلك التعرف على المنتجات الأكثر كفاءة في الاستهلاك    بالتدابير الاحترازية.. أولى رحلات معتمري الخارج تصل غدا    جئنا إليك رسول الله نعتذرُ!    44 مليار ريال الأسهم المتداولة في أسبوع    حتى لا نساعد العدو    أمير الرياض يدشن حملة 100 يوم للتبرع بالدم    تقني يوضح أفضل طريقة لمشاركة آية من المصحف الإلكتروني على تطبيقات التواصل (فيديو)    رسائل عيد الاضحى للاصدقاء    اسباب تفتفة السيارة وهي واقفة    شفاء كريستيانو رونالدو من فيروس كورونا    أمير جازان يتفقد محافظة أحد المسارحة ويلتقي الأهالي    بسبوسة بالزبادي منال العالم    "العلا" تفتح المواقع التراثية للسياح بحزمة واسعة من الأنشطة    الملك وولي العهد يبعثان برقيتين للاطمئنان على صحة تبون    ثمن صرف 500 ألف ريال لذوي المتوفى من الجائحة    139 حالة نشطة تحمل فيروس "كورونا" في مكة    الاحترام... إن وجد!!    ابتغاء وجه الله.. مواطن يتنازل عن قاتل والده بالحدود الشمالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ميلاد .. وطن للحرف
وطن للحرف
نشر في عكاظ يوم 25 - 04 - 2010

«وطن .. للحرف» ولدت في مثل هذا اليوم 25 أبريل 2009 مساحة بوح حملتها قوارب إبحاري الصغيرة إلى عوالمكم، شاركني قلقي على تفاصيلها جنود مجهولون يراقبون ويعيشون رحلة خط الإنتاج منذ استلام المقال حتى يرى النور، اختلفنا أحيانا تطايرت الكلمات والاحتجاج على حجب كلمة أو فقرة وهم دائما في مرمى النيران يتصدر شكرهم هذا اليوم ولهم غامر الامتنان، لا أنسى شكر الزملاء من إدارة تعليقات قراء «عكاظ» الإلكترونية.
لمن شجعني من شخصيات المجتمع رجالا ونساء وقدم اختلافا أو رؤية نقدية، ولمن أورد اسمي ضمن باقة كاتبات وكتاب يتابعهم أرجوا أن أكون منحتكم إطلالة تستحق الاستثناء.
لقراء مقالاتي ومن إذا خذلتهم المداخلات عبر الخدمة التفاعلية تواصلوا معي عبر الإيميل، لمن راسلني باحثا عن منبر ومن اكتفت دمعته بالهطول في البريد الخاص، ومن تقاسموا معي هموما مشتركة عبر رسائل sms ولجود سيدات ورجال منحوني الإلهام وشرف الكتابة عنهم وعن إنجازاتهم أو قضاياهم .. لجنوبنا الطاهر الذي تحولت بعد زيارتي له من كاتبة شبه يومية إلى عالم الكتابة اليومية، ولكل من خصني بالتعليق حول المقالات الاجتماعية والوطنية ومقالات الشأن العام .. كل عام على ميلاد زاوية وطن للحرف وأنتم أحبابي وتفاعلكم وقود للاستمرار.
هنا وقفة خاصة لما يربو على (ألفين) معلق أوقدوا مئات الشموع في الخدمة التفاعلية على موقع «عكاظ» الإلكتروني (تداخلوا لتفعيل مقالاتي عن البطالة واختبارات القياس فقط) لإخوة لي أحلم لهم بالأجمل تضنيهم سياط البطالة خلاف مئات الرسائل التي تصلني عبر الإيميل والبعض منها لم يحن دوره في النشر من بداية رحلتي معهم بتاريخ 23 فبراير 2010م في أول مقالة بعنوان(27-28 المعذبون في الأرض) تناولت شراسة ما يكابدون على أرض الواقع ثم ما تلاها من مقالات وتدفق لبريدي الإلكتروني ما كشف لي حجم البطالة وخيبة الأمل في مخرجات التعليم وكيف يستهان بمقدرات وثروة وطن .. أقول للخريجين «اعذروني إن بدا في طرحي عن قضاياكم نقص أوقصور أو خان التعبير أحيانا» ولا يضيع حق وخلفه مطالب، وأهنيهم على تكتلهم المنظم وصمودهم.
أطرف تعليق للعام الأول منذ ولادة «وطن للحرف»معبر جدا ورد من خريج متابع لصحيفة عكاظ ربط حال الخريجين والبطالة بالمساحة المخصصة ل «صورة حتى تختفي» مقترحا أن يجتمع من يعانون من البطالة في صورة تلتقطها وتعرضها «عكاظ» حتى يتم توظيفهم فتختفي الصورة ويتلاشى معها ما يكابدون، التقاطة ذكية ساخرة وتجسيد مغرق في الألم لأنين الخريجين، أتمنى أن أوقد شمعة عام جديد ل «وطن .. للحرف»ونحن نحتفل بتعيينهم وأن تنفرج الشدة وتزول أزمة مجتمعنا وأزمتهم مع البطالة.
[email protected]
للتواصل ارسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبد أ بالرمز 239 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.