محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    بيلينغهام يهدي إنجلترا فوزاً صعباً على صربيا.. وفيخهورست ينقذ هولندا    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    اكتمال عمليات نقل الحجاج في رحلة المشاعر المقدسة بنجاح    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيد.. فرصة للتجديد!    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    الكتابة العلاجية    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صلاة العيد على أنقاض المنازل    وزير الداخلية يُدشن قيادة الإدارة العامة للمجاهدين في مشعر عرفات    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    أمير الرياض يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    الملك: تقبل الله طاعة الحجاج وأدام الأمن لوطننا    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    الدفاع المدني يدعو ضيوف الرحمن إلى اتباع تعليمات السلامة في قطار المشاعر    وكيل محافظة بيش يتقدم المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك ويستقبل المهنئين    محاولة أخيرة من الاتحاد لضم محمد صلاح..وتحديد البديل    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    صلاة عيد الأضحى في المسجد النبوي    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السقوط إلى أعلى (2)
على حد حلمي
نشر في عكاظ يوم 25 - 04 - 2010


.. وتمتم في نفسه النقية:
وهل أنت ساقط؟!
ضحكت ملء حزني.. وقلت منتشيا: نعم!
جحظت عيناه.. وفغر فاه..
فأردفت: نعم.. ساقط كمطر السماء..
عندما يهطل فيحيي الأرض بعد موتها.. (لتلبس في الربيع بجيدها أحلى الخلاخل)
أتساقط غيمة غيمة.. فأسقي الورد والشوك.. الكرز والحنظل.. التوت والزقوم.. فغيومي ربانية المنشأ.. لا تفرق بين مضاجع المخلوقات.
أتساقط..
فأمنح العصافير أصواتها.. وأعيد للطفولة شقاوتها..
وللقصائد طيشها.. وللكتابة غواياتها.. التي يجهلها المرجفون.. ولا يدرك عمقها السطحيون!
فهل عرفت البون الفاضح والواضح.. بين تساقطي وسقوطهم؟!
ردّ بهدوء مخيف..
وقد غابت تفاصيل وجهه في دوائر من الدخان المتطاير من فمه ومنخاره:
نعم.. ولكن لسقوطهم صخبا مزعجا.. وضجيجا مخجلا!
قلت: هكذا تتقيأ الأشداق بالكلمات.. وتستفرغ الأقلام السوداء على بياض الأوراق.. ألم تسمع أن (العربات الفارغة أكثر ضجيجا من العربات الممتلئة)!
تنهد بحرقة العاشق هامسا في أذني بصوتٍ مرتفع:
وهذه المدينة الحالمة..
أي ذنبٍ اقترفت حتى تبتلى بهؤلاء الأوباش والمتحذلقين؟!
عندئذ..
استطابت جروحي غناء فادحا..
وتسربت إلى شراييني رغبة نبيلة في البكاء..
وأشرعت نوافذ لشموس ٍلم تنطفئ..
ونهارات طرية تشكلت بملامح أصدقائي المبهجين دائما.. صباحات لم تلوثها حماقات الجهلاء والأدعياء!
وبدأت أغني.. كقروي نبت العشب على يديه.. وأرفع عقيرتي بغنائي المتطاير كفراش ٍحالم:
(ولأنّ العاصفة.. وعدتني بنبيذ.. وبأنخابٍ جديدة..
ولأنّ العاصفة.. كنست كل العصافير البليدة.. من جذوع الشجرات الواقفة..
سأغني .. سأغني.. سأغني للفرح)! (*)
وابتعدت عن صديقي..
ابتعدت.. ابتعدت..
حتى ابتلعني الفجر.. وأخرجني نورا.. ألثم وجوها غائرة في ذاكرة الجرح والرمان!
كان صديقي يردد بشيء من الزهو:
(يا أيها النخل العظيم.. يغتابك الوتد الذليل)!
(يا أيها النخل العظيم.. يغتابك الوتد الذليل)!(**)
.. ويكفي.
...........................................................................
(*) قصاصة لمحمود درويش
(**) قصاصة لمحمد الثبيتي
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 244 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.