حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    المجون في دعم كيان صهيون    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سنقضي على العطش حتى 1450ه
فيما الأزمة تتصاعد في المدينة المنورة .. مدير عام المياه ل عكاظ :
نشر في عكاظ يوم 25 - 04 - 2010

كشف ل«عكاظ» مدير عام المياه في منطقة المدينة المنورة المهندس نبيل أزمرلي، أن أسباب نشوء أزمة المياه في المدينة المنورة خلال الأسابيع الماضية؛ تعود إلى أعمال الصيانة التي تخضع لها محطة تحلية المياه المالحة في ينبع التي تزود المدينة بمياه الشرب. ولم يحدد المهندس أزمرلي في حوار مع «عكاظ» موعدا لانفراج الأزمة، مبينا أن مسلسل الانقطاعات أجبر إدارته على تشغيل شبكة المياه بنظام المناوبات في الأحياء. ورأى مدير عام المياه في منطقة المدينة المنورة أن سعر 40 ريالا لصهريج المياه الخارج من المديرية، يبقى سعرا معقولا. إلى تفاصيل الحوار..
• وجه صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، قبل أيام بدراسة عاجلة لأسباب انقطاعات المياه المتكررة في المدينة المنورة، ما النتائج التي تم التوصل إليها؟ وما أسباب الانقطاعات؟
سبب انقطاعات المياه في المدينة المنورة يعود إلى انخفاض كميات المياه الواردة من محطة تحلية المياه المالحة في ينبع؛ كونها وقعت تحت أعمال الصيانة في بعض الوحدات، ومديرية المياه تنسق بشكل مستمر مع المختصين في محطة التحلية من أجل ضرورة زيادة كميات المياه المطلوبة للمدينة المنورة وسرعة إنهاء أعمال الصيانة لمحطة التحلية وإلى أن تنتهي أعمال الصيانة تشغل المديرية شبكات المياه بنظام المناوبات؛ وفقا للجدول التشغيلي المعد لذلك لضمان توزيع المياه على جميع الأحياء.
• ما الحلول التي يمكن وضعها لتفادي تكرار أزمة المياه هذا العام في أحياء المدينة؟ لا سيما مع تزايد أعداد الزوار، خلال الأشهر المقبلة حينما يزداد الطلب؟
سينتهي تكرار أزمة المياه في المدينة المنورة -إن شاء الله تعالى- عند زيادة كميات المياه الواردة من محطة تحلية المياه في ينبع بما يتناسب مع احتياجات المستهلكين، واعتمد تنفيذ المرحلة الثالثة من محطة تحلية المياه المالحة في ينبع من قبل وستغطي احتياجات منطقة المدينة المنورة حتى عام 1450ه، وعند تشغيلها -بمشيئة الله- لن يكون هناك أية انقطاعات.
• هل يمكن أن تعدوا أهالي المدينة المنورة بموسم خالٍ من أزمات المياه هذا العام؟
إن شاء الله ستنتهي أزمة المياه نهائيا بعد الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة من محطة تحلية المياه المالحة في ينبع.
• بصفتكم المسؤول الأول عن هذا القطاع الحيوي في منطقة ذات مساحة واسعة؛ تضم سبع محافظات وعددا كبيرا من المراكز والقرى والهجر، ما أبرز المشاريع الحالية والمستقبلية التي تنفذها مديرية المياه في المنطقة؟
بفضل الله تعالى تزيد تكاليف مشاريع المياه والصرف الصحي في منطقة المدينة المنورة عن 6.8 مليار ريال، وذلك بعد اعتماد مبلغ مليار ريال كمشاريع جديدة للمياه والصرف الصحي في ميزانية المديرية العامة للمياه للعام الحالي 1431 - 1432ه، وتبلغ تكاليف مشاريع المياه في المديرية 3.3 مليار ريال؛ وذلك لتنفيذ الخطوط الرئيسية والفرعية والخزانات الاحتياطية وحفر الآبار ومحطات تنقية مياه الآبار، كما تبلغ تكاليف مشاريع الصرف الصحي 2.4 مليار ريال؛ وذلك لتنفيذ الخطوط الرئيسية والفرعية وشبكات الصرف الصحي.
ومن أهم المشاريع الجاري تنفيذها مشاريع الخزانات الاحتياطية بتكلفة تزيد على 420 مليون ريال؛ لتنفيذ عدد سبعة خزانات احتياطية بسعة إجمالية تبلغ 1.7مليون ألف متر مكعب، كما يجري تنفيذ عدد خمس محطات معالجة مياه الصرف الصحي بنظام المعالجة الثلاثية في محافظات العلا وبدر والمهد وخيبر والحناكية بتكلفة إجمالية تزيد على 185 مليون ريال، وكذلك مشاريع الصرف الصحي ذات الأقطار والأعماق الكبيرة بنظام الثقب الأفقي بتكلفة إجمالية تبلغ 367 مليون ريال.
كما يوجد لدى المديرية مشاريع ذات نوعية خاصة؛ منها مشاريع كشف ومعالجة التسربات في شبكات المياه، وهي مشاريع جديدة نفذتها المديرية لأول مرة في المملكة وتم الانتهاء من تنفيذ مشروعين للكشف ومعالجة التسربات في عشرة أحياء في المدينة المنورة، ما أدى إلى تقليل الفاقد من شبكات المياه في هذه الأحياء من 28 في المائة إلى سبعة في المائة، كما أحللت وجددت المديرية شبكات المياه التالفة في معظم الأحياء، ويجري حاليا تنفيذ مشروعين لكشف ومعالجة التسربات بمبلغ 1.32 مليون ريال؛ وذلك للكشف ومعالجة التسربات في الخطوط الرئيسة والفرعية والتوصيلات المنزلية في عدد 16 حيا من أحياء المدينة المنورة. إضافة إلى أنه يجري تنفيذ مشروع إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة بتكلفة 84 مليون ريال؛ وذلك للاستفادة من المياه المعالجة في أغراض الري والزراعة وجارٍ تنفيذ مشروع توريد وتركيب وحدات تجفيف الحمأة ميكانيكيا بمبلغ 86 مليون ريال؛ وذلك لتجفيف وتعبئة الحمأة الناتجة من محطة تحلية مياه الصرف الصحي لاستخدامها في أغراض التسميد الزراعي.
• ما نسبة الأحياء التي تغطيها شبكة المياه في المدينة المنورة؟
تبلغ أطوال خطوط المياه الرئيسة والفرعية في المدينة المنورة أكثر من 2480 كلم2 وبأقطار تتراوح من 100 ملم و1600 ملم، وتخدم نسبة تزيد على 98 في المائة من المساحة المبنية وذلك لخدمة معظم الأحياء.
• لكن الناس بين كماشتين في المدينة أثناء أزمات المياه؛ الانتظار الطويل أمام المديرية وأسعار السوق الملتهبة، لماذا يحدث ذلك؟
المديرية نفذت خمسة أشياب فرعية في كل من حي العزيزية والدعيثة والمحاميد والجرف وطريق المطار، وذلك بالإضافة إلى الشيب الرئيس في مجمع المديرية في قباء، ويعمل الشيب الرئيس على مدار الساعة ويسقي المقاولين التابعين للمديرية وبيع الصهريج سعة 12 طنا بسعر 40 ريالا، وهذا السعر معقول جدا لشرائح المواطنين كافة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.