لاعب الهلال ينتظر قرار جيسوس    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدبيسي يرصد تحولات صحافة المدينة
أضاء في الكتاب هجرة «المنهل» إلى جدة
نشر في عكاظ يوم 18 - 04 - 2010

يرصد الباحث محمد بن إبراهيم الدبيسي تاريخ الصحافة في المدينة المنورة، منذ العهد العثماني حتى العهد السعودي، مبرزا عبر كتابه الصادر حديثا لدى مركز بحوث ودراسات المدنية المنورة، سمات وظواهر تلك المسيرة، وتحولاتها والتغيرات التي طرأت عليها.
يشمل كتاب «الصحافة في المدينة المنورة.. تاريخها وأثرها في الحركة الأدبية» على متابعة تاريخية ودراسة علمية للفعل الصحافي والإعلامي في المدينة المنورة، والشخصيات التي ساهمت في كتابة تاريخ الصحافة في المدينة المنورة، إضافة إلى الشخصيات الأدبية والثقافية التي أثرت الحياة الأدبية والاجتماعية عبر المسرح والمجلات، والدور العلمي والديني والمعرفي لهذه «المدينة» المقدسة المؤثرة في الوجدان العربي والإسلامي.
الكتاب قال عنه الدكتور عبد الباسط بدر (مدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة): إنه رحلة تستقصي ظاهرة متميزة في تاريخ المدينة المنورة الحديث وواحدة من الريادات المتعددة، التي سبقت إليها هذه المدينة المقدسة «ظاهرة الصحافة».
ويخلص بدر للقول: «لقد أكرم هذه المدينة وأهلها بفضائل كثيرة، وأحسب أن ريادة الصحافة واحدة منها، ولقد أحسن مؤلف هذا الكتاب في رصدها وعرضها بمنهجية تجمع بين أمانة الرصد، وحسن التوثيق وعذوبة الأسلوب..».
مسار ثقافي
يستهل الدبيسي الكتاب بمقدمة يقول فيها: «وقد كان للمدينة المنورة النصيب الأوفى في تكوين مسار ثقافي وأدبي وصحافي وطأت له ورفدته خصوصيتها الدينية والحضارية، ومكوناتها الاجتماعية والثقافية، وهو ما حدا بي إلى محاولة رصد مسيرة الصحافة في المدينة المنورة تحديدا منذ العهد العثماني حتى العهد السعودي الزاهر، وأبراز سمات وظواهر تلك المسيرة وتحولاتها والتغيرات التي طرأت عليها، ومدى إسهامها في الحركة الأدبية والثقافية وتأثرها وتأثيرها فيها.
ويضيف الدبيسي: «وإن لم يكن هذا الكتاب الوحيد في مجاله الموضوعي العام، فإن له خطة الإجرائي الخاص الذي يحاول رصد الحركة الصحافية في المدينة المنورة منذ بداياتها في العهد العثماني إلى عصرنا الراهن، والتحولات التي مرت بها، وأثرها على الحركة الأدبية، وطبيعة المناخات الاجتماعية والعائلية (الأسرية) التي جعلت من أسر (الداغستاني والخطاب وغوث والأنصاري وحافظ) أسرا أدبية وصحافية بالمعنى المفضي إلى سمة قليلا ما تكررت في مسيرة الصحافة في المملكة العربية السعودية جرى تحريرها وكشفها في هذا الكتاب».
المكان المعنى
الكتاب يحتوي على «مدخل: المدينة المنورة.. المكان.. المعنى الصحافة إرهاصات الوجود صحافة الحجاز في العهد العثماني صحافة الحجاز في العهد الهاشمي أثر صحف العهدين العثماني والهاشمي في الحركة الثقافية في الحجاز إضافة إلى رصد وتسلسل لتاريخ صدور الصحف مثل صحيفة «الرقيب»، وصحيفة «المدينة المنورة» (الأولى) وصحيفة الحجاز، ثم صدور مجلة المنهل المجلة الأدبية السعودية الأولى بعد فترة زمنية وقراءة لدور مجلة «المنهل» في الحركة الأدبية، وصدور العدد الأول منها ودور مؤسسها ورئيس تحريرها عبد القدوس الأنصاري.. ثم دور صحيفة المدينة المنورة في الحركة الأدبية في المدينة المنورة.. ودور مؤسسي هذه الصحيفة عثمان وعلي حافظ.
يكتب محمد الدبيسي عن أثر «المنهل» في الحركة الأدبية في المملكة قائلا: «نال هذا الموضوع اهتمام الباحثين والدارسين الذين تنبهوا إلى تميز هذا الأثر وتبعاته الإيجابية على مسيرة أدبنا الوطني بناء على المعطيات المتمثلة بعراقة هذه المجلة وتجاوزها السبعين عاما من عمرها المديد، وما حفلت به أعدادها الصادرة خلال هذه الفترة من أبحاث ومقالات ودراسات رموز ادبية ريادية في الإطار المحلي، من أمثال حمد الجاسر، محمد سعيد العامودي، أحمد السباعي، محمد حسين زيدان، عبدالعزيز الربيع، محمد حسن عواد، حسين عرب، عبيد مدني والغزاوي وغيرهم..
ارهاصات
وبين المدينة المنورة الصحيفة و«المنهل» المجلة ثمة إرهاصات لبذور نهضة صحافية وأدبية وثقافية، بدأت مع الحجاز والقبلة.. و«شمس الحقيقة» والفلاح وهي ارهاصات جاءت مع العهدين العثماني والهاشمي. ويلقي الشاعر الرائد محمد حسن عواد تحية على بريد الحجاز:
«يا بريد الحجاز إن قلوبا
ظامئات ترى الجمود حراما
يا بريد الحجاز بل غليلا
قد براها واربابها ان تظاما
يا بريد الحجاز أفواه قوم
ملجمات فحل منها اللجاما
طال عمق السكوت حتى حسبنا
أن هذاي الحياة عادت مناما»
أما فيما يتعلق بصحيفة المدينة، والأدوار التي أنجزتها، يشير الدبيسي إلى دور شريف أفندي ومحمد سرور صبان، حيث يقول: كان لكل من هذين الرجلين إسهام في المراحل التي مرت بها صحيفة المدينة، بحكم موقعها الشخصي أو الرسمي.. «شريف أفندي» الذي صوب تركيب قطع المطبعة إبان جلبها من مصر كان له دور مهم أكده حسن صيرفي، وكذا عثمان حافظ دور يشي بدور بشعور جماعي بالمسؤولية تجاه هذه الصحيفة، وفقا لما ورد في كتاب قصة صحيفة المدينة لعثمان حافظ، وهو دور يتراءى دائما كلما وقع خلل فني في سير طباعة الصحيفة.
الحركة الأدبية
وعن أثر صحيفة المدينة المنورة في الحركة الأدبية في المملكة، يضيء الدبيسي هذه المسألة قائلا: «بالرغم من الدور المباشر الذي لعبته صحيفة المدينة المنورة في الحراك الأدبي في المدينة المنورة، فإن دورها في الحركة الثقافية في اطارها الوطني، كان من الأسس التي أكد عليها صاحبها عثمان حافظ في افتتاحية العدد الأول عندما وصفها بأنها «الصحيفة التي نعدها لعامة أبناء المملكة العربية السعودية شيبا وشبانا لا فرق بين المكي والمدني والرياضي والجدي والقصيمي والعسيري، بل إنا نعدها لأوسع من هذا، فهي تقبل كل مقال عربي قيم، وعلى رأي إسلامي سديد القصد منه المنفعة العامة والإصلاح المأمول..».
الدبيسي تحدث عن هجرة مجلة المنهل، وصحيفة المدينة المنورة من موطن ولادتهما الأولى المدينة المنورة إلى جدة، وهو ما جعل الإصدارات الصحافية تتوقف بمعناها المهني المتداول والمتعارف عليه، ولم ينشأ في المدينة المنورة أي حركة صحافية بهذا المعنى.
وهنا يشير الدبيسي إلى صدور مجلات مثل: «مجلة الجامعة الإسلامية»، «ملف العقيق»، و «الاطام» وغيرها من المجلات والملفات.
كتاب «تاريخ الصحافة في المدينة المنورة» يلقي الضوء على البدايات المؤسسة لتاريخ الصحافة في بلادنا.. وهو كتاب جدير بالقراءة بصفته كتابا يشكل مرجعا في هذا المجال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.