نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



302 مليون للقضاء على تلوث كورنيش جدة
محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه ل «عكاظ»:
نشر في عكاظ يوم 06 - 04 - 2010

أبلغ «عكاظ» أمس محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس فهيد بن فهد الشريف، أنه سيتم إنشاء مشروع خزن استراتيجي للمياه في محافظة جدة بطاقة تتجاوز ستة ملايين متر مكعب وذلك لمواجهة الطلب المتزايد من المياه، خصوصا وقت الطوارئ.
وأكد في حديث ل «عكاظ» أن الأمن المائي يحظى باهتمام كبير من القيادة في المملكة، مبينا أنه يجري إعداد دراسة تحدد احتياجات السكان للمياه حتى العام 2030م وستشمل حجم المشاريع الواجب تنفيذها وتكاليفها المالية، موضحا أن استهلاك المملكة من المياه حتى عام 2025 م يصل إلى 8.3 مليون متر مكعب.
وفي شأن انتهاء العمر الافتراضي لبعض محطات التحلية، أكد الشريف أن المؤسسة أعدت خطة لتحديث الكثير من هذه المحطات، فضلا عن إنشاء محطات أخرى لضمان تدفق المياه بشكل متوازن يوازي حجم الطلب، مؤكدا أن مشروع أنظمة نقل المياه من محطة الشعيبة (المرحلة الثالثة) سيتم الانتهاء منه قبل نهاية العام الجاري.
وذكر أن برامج التخصيص الجاري تنفيذها على نطاق واسع لن تضر بالموظفين أو تمس حقوقهم ومكتسباتهم الوظيفة على الإطلاق، وأفصح محافظ المؤسسة العامة لتحليه المياه أنه سيتم إنهاء معاناة سكان كورنيش جدة من التلوث المتصاعد من محطة التحلية، حيث تم اعتماد نحو 302 مليون ريال لخفض نسبة التلوث إلى أقل من الحد المسموح به من قبل الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة. وفيما يلي نص الحوار.
• أبدأ معك حيث الملف الأصعب، دخلنا الآن فصل الصيف بما يحمله من عطش يضرب كثيرا من المدن والمناطق، وسؤالي الآن هو مستقبل الأمن المائي في المملكة .. هل لنا أن نتعرف إلى أبرز معالمه المستقبلية؟ وكيف ستقابلون الزيادة في النمو السكاني؟
الواقع أن ملف الأمني المائي يحظى باهتمام كبير من قيادة البلاد، وقد حددت خطة التنمية الخمسية الثامنة 1425 1430ه 15 هدفا لتحسين وتطوير قطاع المياه في المملكة، ومن أبرزها زيادة الطاقة التخزينية للسدود بنحو 1.1 مليار متر مكعب، وزيادة الطاقة الفعلية لتحلية المياه المحلاة إلى 1650 مليون متر مكعب سنويا، وتنفيذ 11 ألف كيلو متر من شبكات توزيع المياه، و14 ألف كيلو متر من شبكات الصرف الصحي ومشاركة القطاع الخاص بنسبة 30 في المائة في مشاريع المياه والصرف الصحي و60 في المائة في مجال التحلية والانتهاء من الخطة الوطنية للمياه.
عمليا هناك جهد يبذل الآن لتحديد احتياج السكان للمياه للأعوام المقبلة، ولدينا دراسة شاملة تنفذها وزارة المياه والكهرباء لتحديد كامل احتياجات السكان للمياه إلى عام 2030م، وستشمل أيضا حجم تلك المشاريع وتكلفتها. كما تعد وزارة المياه والكهرباء والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج بالتعاون مع معهد الملك عبد الله للبحوث والدراسات الاستشارية في جامعة الملك سعود، وبمشاركة مكاتب استشارية متخصصة أخرى تطوير المياه المحلاة خلال ربع القرن المقبل.
• هل لنا أن نتعرف على أبرز ملامح الخطة؟
الخطة تشمل توقعات نمو الطلب على مياه الشرب، تقدير توزيع الإنتاج بين المصادر الجوفية ومصدر مياه التحلية، تقدير الاحتياج لمحطات الإنتاج المزدوج بالنسبة لمياه التحلية، وكمية الطاقة الكهربائية المنتجة من محطات الإنتاج المزدوج. وسيتم في هذه الدراسات مراعاة العوامل الاقتصادية ومواقع المحطات والمعلومات المتعلقة بالطبقات الحاملة للمياه الجوفية وسواها من العناصر.
مليار متر من المياه
• بلغة الأرقام .. كم تبلغ طاقة الإنتاج اليومية من المياه؟ وماذا عن المشروعات الجاري تنفيذها؟
المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة تسير في الاتجاه الصحيح، ووفقا لما خطط لها، حيث ارتفع إنتاج المؤسسة من المياه المحلاة حاليا إلى أكثر من مليار متر مكعب من المياه سنويا، وبدخول المشاريع الجاري تنفيذها سواء التابعة للمؤسسة أو لشركة مرافق أو التي تنشأ عن طريق القطاع الخاص سيتجاوز الإنتاج الكلي 2140 مليون متر مكعب من المياه المحلاة سنويا، أي ضعف الكمية المنتجة حاليا. هذا بالإضافة إلى مشروعي رأس الزور وينبع 3 اللذين ستبلغ طاقتهما الإنتاجية بعد اكتمالهما أكثر من نصف مليار متر مكعب من المياه سنويا.
أريد أن أذكر أيضا أن المؤسسة تساهم بشكل فاعل ومباشر في توفير أكثر من 53 في المائة من احتياجات المياه في المملكة وفي بعض المدن تصل إلى 100 في المائة مثل جدة ومكة ومدن المنطقة الشرقية ومحافظات حقل، ضبا، أملج، الوجه، رابغ، وفرسان على ساحل البحر الأحمر.
التخصيص وخفض التسربات
• ولكن هناك حديث عن انتهاء العمر الافتراضي لبعض محطات تحلية المياه؟
من الطبيعي جدا أن ينتهي العمر الافتراضي لبعض المحطات، ولهذا فقد أنجزت المؤسسة برنامجا لإعادة إعمار المحطات التي انتهى عمرها الافتراضي بهدف تجديدها واستمرارية إنتاجها للمياه والكهرباء، وسيؤدي ذلك إلى رفع القيمة المالية لأصول المؤسسة كما سيؤهلها للدخول ضمن مشروع تخصيص المؤسسة.
كما أن المؤسسة وضمن استراتيجية تخصيصها قد وضعت تقدير الطلب على المياه الخطوة الرئيسة الأولى في تصميم هذه الاستراتيجية، مما يساعد على وضع الأسس الاقتصادية المستقبلية للقطاع، ولهذا الغرض تم إعداد نموذج لحساب الطلب على المياه بهدف تحديد احتياج المملكة من مياه التحلية من أجل وضع خطة استراتيجية شاملة لتخصيص أصول المؤسسة. والذي من المتوقع أن يصل إلى 8.3 ملايين متر مكعب ماء يوميا حتى عام 2025م.
ولتقييم الموارد المائية الحالية تم تحديد مستوى الاستهلاك الحالي على مستوى المناطق والمحافظات والاستهلاك المحلي والصناعي لتحديد إجمالي الاستهلاك، وتناولت الدراسة مؤثرات الطلب على المياه وتتضمن النمو السكاني، النمو الاقتصادي، التغيير في التعرفة، برنامج الترشيد، خفض التسربات، وكمية الاستهلاك، بالإضافة إلى توقع احتياج مياه التحلية في ظل مصادر المياه المتاحة في المملكة وهي مياه جوفية، مياه سطحية، مياه مكررة، ومياه التحلية، واستعمالاتها سواء البلدي أو الزراعي أو الصناعي.
الخزن الاستراتيجي
• اسمح لي أن أنتقل بك إلى الحديث عن مشروع الخزن الاستراتيجي، هل تفكر المؤسسة في إنشاء مشروع خزن لمواجهة أي طارئ؟
مشروع الخزن الاستراتيجي من المشاريع التي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين اهتماما كبيرا، ومنها مشروع الخزن الاستراتيجي للمياه، وهو من المشاريع التي تشرف عليها وزارة المياه والكهرباء، حيث توجد في الرياض خزانات للمياه طاقتها التخزينية ثلاثة ملايين متر مكعب.
• بمناسبة الحديث عن الرياض، دعني أسألك عن جدة تحديدا؟
حسب معلوماتي صدرت أخيرا موافقة مجلس إدارة شركة المياه الوطنية على تنفيذ مشاريع الخزن الاستراتيجي في محافظة جدة للمرحلة الأولى وسيتم إنشاؤها في منطقة بريمان بسعة 2 مليون متر مكعب، فيما سيتم إنشاء المرحلة الثانية بطريق مكة القديم بسعة 1.5 مليون متر مكعب، وهذا الخزن يمثل دعما واحتياطا استراتيجيا لمحافظة جدة، وأن استراتيجيتها تتضمن توفير 2.5 مليون متر مكعب كمرحلة ثالثة ورابعة، ليصبح إجمالي الخزن ستة ملايين متر مكعب من المياه، وعلى العموم الإجابة الوافية على هذا السؤال لدى وزارة المياه والكهرباء.
القضاء على التلوث
• لا تزال محطة التحلية المقامة على كورنيش جدة تنفث سمومها في مدينة تعد منفذا تجاريا وبوابة مهمة، السؤال ما الذي اتخذ من تدابير للحد من انبعاث الغازات الضارة بصحة الإنسان؟ هل أنتم مطمئنون إلى سلامة الوضع؟
اتخذت المؤسسة قرار إنشاء مشروع معالجة غاز ثاني أكسيد الكبريت من عادم الغلايات للمحطة الرابعة في جدة وذلك بتكلفة إجمالية 302.7 مليون ريال وذلك لخفض نسبة التلوث إلى أقل من الحد المسموح به من قبل الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة.
وتضمن المشروع استبدال مسخنات الهواء الغازية لتحسين الاحتراق واستبدال مرسبات الرماد المتطاير الكربون الحلزونية ذات الكفاءة المتدنية 30 في المائة بأخرى أعلى كفاءة بنظام الترسيب الالكتروستاتيكي 95 في المائة وإضافة نظام امتصاص غاز ثاني أكسيد الكبريت بالاستفادة من مياه الرجيع من عمليات التحلية وإنتاج الطاقة.
ميدانيا، تم الانتهاء من تركيب أجهزة ترسيب الكربون الالكتروستاتيكية ومسخنات الهواء الغازية خلال العامين الماضيين على مراحل حسب برنامج توقف للغلايات حتى لا يؤثر على التزامات المؤسسة لإنتاج الماء والطاقة الكهربائية ويجري حاليا التشغيل التجريبي لنظام إزالة غاز ثاني أكسيد الكبريت وسيتم وضعه بالتشغيل المعتمد خلال النصف الأول من هذا العام 2010م.
أسباب التعثر
• على الرغم من إنجاز محطة تحلية الشعيبة الثالثة، لا تزال المؤسسة تلقي بالمياه المحلاة مرة أخرى إلى البحر بسبب عدم إنجاز خطوط نقل المياه إلى مكة المكرمة وجدة والطائف؟ لماذا تعثر المشروع؟ هل من عقوبات ستتخذ في حق المقاول غير الملتزم بالتنفيذ؟
استطيع القول إن مشروع أنظمة نقل المياه من محطة الشعيبة (المرحلة الثالثة) أنجز منه نحو 95 في المائة ويغذي هذا المشروع كلا من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ومحافظتي جدة والطائف وقرى جنوب الطائف والباحة، ومن المتوقع أن يتم إنجاز كامل المشروع وتسليمه قبل نهاية هذا العام.
مسألة التأخير الحاصل في المشروع يعود لأسباب خارجة عن الإرادة ويجري التعامل مع هذا التأخير وفق العقد والنظام.
• أريد أن أتحدث عن مشروع محطتي رأس الزور ورابغ .. أخيرا قررت الحكومة إعادة تمويلها بعد إحجام الشركات العالمية بحجة الأزمة الاقتصادية العالمية .. سؤالي أين وصلت مراحل إنشاء هاتين المحطتين؟
لاشك أن الأزمة المالية العالمية أدت إلى إجراء بعض التعديلات في مشاركة القطاع الخاص في الوحدات الاستراتيجية. وبالرغم من هذه التحديات عملت إدارة البرنامج على الاستمرار في استكمال الأعمال المطلوبة حسب الاستراتيجية ووضع خطط مستقبلية للفترة المقبلة.
أما فيما يتعلق بمشروعي محطة تحلية رأس الزور ومحطة تحلية ينبع المرحلة الثالثة وليست رابغ، فقد اتخذت حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز قرارات محورية ومهمة بأن تقوم الدولة ممثلة في المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بتنفيذ مشروعي محطة تحلية رأس الزور ومحطة تحلية ينبع المرحلة الثالثة.
كما تعلم، فقد سبق أن طرحت شركة المياه والكهرباء WEC مشروع محطة رأس الزور لتحلية المياه المالحة وتوليد الطاقة الكهربائية للقطاع الخاص في منافسة عامة، وقدمت عدة عطاءات، وتم اختيار العطاء المقدم من اتحاد عدد من الشركات العالمية والمحلية ولم يتمكن هذا الاتحاد من الحصول على التمويل اللازم للمشروع بسبب الأوضاع المالية العالمية، والصعوبات التي تواجه مؤسسات الإقراض، وانتهت المدة الممنوحة له.
• هل ترى أن هذا هو السبب في الانسحاب؟
بالتأكيد، ولذا تكفلت الدولة بإنشاء محطة رأس الزور لإنتاج المياه المحلاة والطاقة الكهربائية، ورأت نظرا لارتفاع تكلفة التمويل وتأخر استكمال إجراءات توقيع الاتفاقيات بين أعضاء التحالف أن تقوم بإنشاء المحطة وأن يتم التمويل من ميزانية الدولة مباشرة لما فيه المصلحة العامة، وصدر الأمر السامي الكريم بأن تطرح المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة مشروع محطة رأس الزور لتحلية المياه المحلاة وتوليد الطاقة الكهربائية في منافسة عامة.
• إذا أصبح المشروع في عهدة الحكومة، وما يخشاه البعض تأخر التنفيذ؟
لا أتصور أن هناك تأخيرا قد يحدث، عمليا تم إعداد اتفاقية بين كل من المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة والشركة السعودية للكهرباء وشركة التعدين العربية السعودية (معادن) لدمج مشروعي المياه والكهرباء بدلا من تنفيذ كل مشروع على حدة.
• ما الذي تضمنته هذه الاتفاقية؟
مشروع الاتفاقية تضمن أن تقوم المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة برفع الطاقة الإنتاجية لمشروع رأس الزور لتصبح 1.025.000 متر مكعب من الماء يوميا، و2400 ميجاوات من الكهرباء كمحطة مشتركة، وقد وقعت كل من المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وشركة التعدين العربية السعودية «معادن» والشركة السعودية للكهرباء الاتفاقية في 28/10/1430ه الموافق 17/10/2009م.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.