تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيوننا لا ترى إلا الظلام وشمعة القرآن تضيء لنا حياتنا
البصيرة تهزم البصر .. قصص إنسانية أبكت المجتمع .. مكفوفون ل
نشر في عكاظ يوم 01 - 04 - 2010

تراهم يتخبطون في سيرهم فلا يبصرون النور والطريق لتظن أن خطواتهم التائهة لا هدف حقيقيا وراءها وأن المستقبل لا يرفرف لهم بالنجاح أو الأمل، إنهم المكفوفون في المجتمع حالة غريبة تعتريهم فغرابتها هو إبصارهم للحقيقة وامتلاكهم للبصيرة التي غابت عن أصحاب البصر، أصاب هذه الفئة من الناس نور الطريق في وقت تمازجت الألوان أمام المبصرين فأثبتوا أن الحياة لا تقف عند مرض أو تنتهي عند فقدان حاسة، بل علمونا رسالة مضمونها نور الإله لا يرى بالعين وإنما يحس في القلب، يخبئون في صدورهم كنزا حقيقا هو كتاب الله عزوجل.
«عكاظ» لامست شغاف قلوبهم واستخرجت من مكنوناتها قصصهم ودونتها في سياق السطور التالية:
القصة الأولى
منذ ولادته لم يعرف غير أشعة الشمس، وأما الكون حوله فيراه مجهولا يطغى عليه اللون الأسود، إنه إسماعيل عظيم الله يتحدث بحزن يخالطه التفاؤل قائلا : «ولدت ونظري نسبته لم تتجاوز النصف من ستة، فالمياه البيضاء هي السبب في فقد عيناي، ولم تنجح محاولات أهلي في التخلص من هذه المياه، لكن لا فائدة فقد بقي نظري على حاله».
وعن حفظه لكتاب الله، روى تفاصيل علاقته الوشيجة بكتاب الله بقوله: «لمست الدواء الحقيقي في كتاب الله وأحسست طعم السعادة ورأيت النور الذي افتقده ذوو الأبصار، فبعد انضمامي لحلقات مسجد «الباقيات الصالحات» الصباحي، كنت أحفظ صفحة واحدة في اليوم حتى أتممت القرآن في ست سنوات».
ولم يغلب إسماعيل اليأس فطموحاته المستقبلية كثيرة، بعد أن أعاد له حفظ القرآن الثقة في نفسه، بعد أن فقدها بفقد بصره، فهو يمني النفس بحفظ صحيحي مسلم والبخاري والحصول على الإجازة في القراءات.
ووجه إسماعيل رسالة إلى أصحاب العيون المبصرة قائلا : «ليس المعيار بالبصر، لكنه بالبصيرة فحفظ القرآن والعمل فيه نجاة في الدنيا والآخرة، والأنيس في الوحشة وهو المعجزة التي وهبها الله للنبي إلى أن تقوم الساعة».
القصة الثانية
ولم تكن قصة كفاح يحيى عبد الله علي محمد ابن العشرين عاما أقل معاناة من سابقه، حيث انطلقت من فيه كلمات مدوية تظهر مغالبته للقهر والصعاب، فمعاناته بدأت منذ الولادة، لكن ما خفف آلامه هو كتاب الله الذي وصفه «بانه النور الذي يضيء العقول والطمأنينة التي تريح القلوب والأنس الذي يبعد الشقاء».
انضم لحفظ القرآن منذ سبع سنوات في حلقات مسجد «الأميرة صفاء» التابع لمركز إشراف البلد بتشجيع والديه ولم ينقطع عن الحلقات منذ ذاك الحين، ولم تتخاذل همته كما تخاذل الأصحاء.
اقتصر في بداية حفظه على نصف صفحة تقريبا حتى توسعت ذاكرته فكان يحفظ صفحة كاملة بالاستعانة بصوت القارئ عبد الله بصفر.
ولم يجد يحيى أية معجزة في القرآن كآية (ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مذكر)، فهذه الآية كما يقول تحققت في كتاب الله فلم يجد أي صعوبة في الحفظ، غير أن المتشابهات من الآيات احتاجت منه إلى تركيز إضافي، لكن حب القرآن لم يجعل حالته تقف عاجزة أمام حفظه.
القصة الثالثة
لم تكن عائلة عوض الشماسي تمارس حياتها كأي أسرة في العالم، خصوصا أن لديهم حالة حيرة الأطباء، فابنهم ذو الخمسة عشر عاما، عجز أكبر الأطباء عن فهم حالته، فهو الطفل الكفيف المعاق وفوق ذلك يعاني من التوحد الذي أبعده عن المجتمع، فاكتفى بترديد الكلمات كما تقال.
يقول مشرف حلقات خدمة المجتمع محمد الشمري، إن الطالب عوض حالة نادرة يحزن لمنظرها من رآها، لكن سرعان ما يتبدد الشعور إن بدأ بتلاوة آيات القرآن بصوته الشجي، وإتقانه العجيب الذي يعجز عن محاكاته كثير من الأصحاء!.
ولعل أخيه الأكبر صالح الشماسي يستحق وقفة خاصة، فهو المعاق بصريا فالعمى ينتقل في تلك العائلة وراثيا، إلا أن الإعاقة لم تغلبه بل غلبها وتخرج معلما ينقل نور العلم الحقيقي للطلاب، فلما سألناه عن أخيه عوض متى لاحظتم أعراض المرض عليه أجاب «منذ فترة مبكرة وبالتحديد عندما كان في الثالثة من عمره تكونت لديه نوبات غضب غير مبررة، وصراخ مستمر، إلا أننا لم نستغرب المرض والسبب أن أخته الكبرى مصابة بنفس الشيء».
وأضاف : «لكن العجيب ما لاحظته من هدوئه عند سماع القرآن، فحرصت ترك كاسيت القرآن يعمل بشكل مستمر حتى بدأ ترديد الآيات وبالتقطيع الحاصل في بعض الأشرطة الصوتية حتى أكمل حفظ القرآن».
وشدد على أن أخيه عوض، قدم رسالة قوية لكل من وهبه الله الصحة ولم يستغلها في مرضاته، فصاحب العجز لم يعجزه القرآن، فما بالنا بأصحاب الصحة التي هيأت لهم الحياة.
من جانبه، علق أخصائي النطق واللغة في مركز التأهيل الشامل في جدة كمال فتياني على الحالة بقوله : «العبارة التي قيلت بأن الله قسم الأرزاق بالتساوي، أيقنتها حقا بعد مشاهدة حالة عوض، فرغم ما أصابه وهبه الله ملكة الحفظ التي تقوق بها على أقرانه من أصحاب المرض».
ويؤكد مدير مركز التأهيل الشامل حسين مغربل، أن طوال فترة عمله التي تجاوزت الثماني عشرة سنة مع مرضى التوحد لم تمر عليه كحالة عوض، واصفا إياها بالمعجزة القرآنية.
نعمة النور
وأكد أستاذ القراءات في معهد الإمام الشاطبي الشيخ محمود فرج، وهو الكفيف أيضا، أن العديد من النوابغ أصحاب إعاقات بصرية وما الشيخ ابن باز وآل الشيخ ببعيد، وتساءل بقوله: «أليس القرآن أنيس كل وحشة وأملا لكل يائس؟!»، واستدرك «بل هو نور نرى خلاله الدنيا في أبهى حلة، فيكفي أن الله يسر لنا حفظه وتلاوته، وهذا بحد ذاته نعمة حرم منها الكثير من الأصحاء».
من جهته، أكد رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في جدة المهندس عبد العزيز حنفي، أن حلقات الجمعية خرجت أعدادا كبيرة من المكفوفين الحفظة ولا يخلو أي عام من ذلك، وأوضح حنفي أن العديد من الدراسات والاستطلاعات أكدت أن المكفوفين الذين يحفظون القرآن تغيرت حياتهم نحو الأفضل، وتميزوا في التحصيل العملي والعلمي فأصبحوا أكثر تفاعلا مع المجتمع وقهروا الصعوبات النفسية التي تحيط بالكثير منهم جراء فقدان البصر.
توحيد المصاحف
وحول جهود مجمع الملك فهد طباعة المصحف في تسهيل الحفظ على المكفوفين، قال أمين عام المجمع في المدينة المنورة الدكتور محمد بن سعيد العوفي «منذ فترة بدأ المجمع تجهيز أفضل الأجهزة التي يطبع فيها المصحف بطريقة برايل، حتى يقرأ فيه المبصر والكفيف على حد سواء».
موضحا أن القرآن المكتوب بهذه الطريقة «برايل» سيوزع مجانا على المكفوفين داخل المملكة وخارجها، وسيصل إلى المعاهد والمراكز المعنية بالمكفوفين في العالم أجمع.
ولفت العوفي إلى وصول كميات كبيرة من المصاحف إلى الحرمين المكي والمدني، حتى تكون بمتناول الحجاج والمعتمرين من المكفوفين، كما أن الطباعة لا تزال مستمرة لسد حاجة المعنيين بهذا المصحف الشريف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.