السعودية تنشئ مركزًا عالميًا متخصصًا في مجالات الفضاء بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    كبوة جواد أصيل ياهلال    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شهادات صحية مزورة!
مع الفجر
نشر في عكاظ يوم 12 - 01 - 2010

استهتار لا قبله ولا بعده، استهتار بالأرواح أن يوجد بين الذين مارسوا العمل الصحي 15 ألفا بشهادات مزورة، أو هم غير صالحين للعمل بهذا المجال.
فالمجال الطبي هو الملجأ للذين يطلبون العلاج من أمراض قد أصابتهم بأسباب مختلفة لا يعرفها أو يعالجها إلا أصحاب القدرة على التشخيص أو المران على مواجهة النفوس العليلة.
لذا كان مفجعا أن تكتشف الجهات المختصة وجود هذا العدد الهائل من الذين مارسوا العمل بالمجال الصحي بشهادات مزورة أو على غير سابق خبرة!
فقد كشف أمين عام الهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور حسين بن محمد الفريحي أن عدد من دخلوا إلى المملكة لممارسة العمل الصحي واتضح أن شهاداتهم مزورة وآخرون غير صالحين للعمل بلغ 15 ألفا.
وأوضح الفريحي «استنادا إلى إحصائية حديثة للهيئة أن التدقيق كشف عن 1093 شهادة مزورة تصدرتها شهادات التمريض ب336 مزورا يليها مهنة الصيدلة ب312 ثم فنيو التخصصات الطبية ب144 مزورا، فيما تتساوى مهنتا البصريات وفني الأسنان ب80 مزورا لكل مهنة لتأتي مهنة الأطباء بأقلهم تزويرا ب57 مزورا والباقون لم يجتازوا اختبارات التخصصات الصحية».
ويوضح الدكتور حسين الفريحي في ما نشرته «عكاظ» بعدد يوم السبت 23/1/1431ه: أن أغلبية المزورين من بلدان شرق آسيا، ويكون للهيئة الحق في سحب الاعتراف وإنذار وتجريد كل من يعارض شروط العمل الصحي في المملكة، فيخضع كل ممارس للمراقبة الدقيقة والمتابعة من قبل لجان من هيئة التخصصات الصحية، إذ للهيئة موظفون مدربون من إدارة الوثائق.
وقال الفريحي: عمل الهيئة لا ينحصر فقط في إثبات تزوير الشهادات، بل حتى بمصادر الشهادات وكيفية إعطاء الممارسين المزورين لهذه الشهادت، مشيرا إلى أنه تم عقد اتفاقية مع شركة أمريكية متخصصة تمتلك خبرة طويلة في كشف المزورين، ولديها قائمة بأسماء البلدان التي يفد منها الممارسون الصحيون المزورون.
وإذا كانت الخدمة الصحية ذات أهمية بالغة تفترض أن تكون الجهة المسؤولة عنها دقيقة ولا تتساهل في الموافقة بالسماح للعمل لمن يكون غير صالح أو مزور شهادة.. فإن ثمة مجالات أخرى تحتاج هي الأخرى إلى تعرية من لا يصلح للعمل بها إما لضعف مستواه أو لدخوله المهنة بشهادة مزورة، كالمهندسين والمحاسبين، ومختلف الوظائف الفنية، الأمر الذي يوجب أن تكون هناك هيئات مراقبة لكافة التخصصات مهمتها مراجعة الشهادات والتأكد من قدرة العاملين في المجال الذي يمارسون العمل به.
إن قضية الشهادات المزورة في غاية الأهمية، خاصة إذا كانت تتعلق بأرواح الناس إن في مجال الصحة، أو حتى في مجال الهندسة؛ لما قد يرتكبه أصحاب الشهادات المزورة من أخطاء فادحة قد تودي بأرواح الأبرياء.
وأعود لما كشف عنه الدكتور الفريحي من وجود خمسة عشر ألفا غير صالحين للعمل بالمجال الطبي من أصحاب الشهادات المزورة وأطالب بتكوين لجان تحقيق وتقصٍ لفضح الذين وافقوا على السماح لهذه الأعداد التي تم اكتشافها بالعمل ومن ثم الاستمرار في التأكد من كفاءة وشهادات الآخرين، فإن من المؤكد أن العاملين بالمجال الصحي لا يقل عددهم عن المليون بحال من الأحوال، وأخشى ما أخشاه أن يكون العدد الموجود بينهم من غير الصالحين أو أصحاب الشهادات المزورة أكثر من العدد المعلن عنه.. ويا أمان الخائفين.
فاكس: 6671094
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 158 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.