75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبتاه وإن مت.. فإنك لم تمت
نشر في عكاظ يوم 30 - 12 - 2009

إن أنسى لا أنسى تلك الصورة يا أبتاه ياحبيباه وأنت مسجى في كفنك الأبيض وقد ارتسمت على وجهك آيات من الرضا والنورانية.. الأمر الذي لم يشعر معه أهلك بوحشة الموت والسرمدية.. كأنك تقول: الحمد الله.
أبتاه لله درك ما أروعك وإن مت فإنك لم تمت ستبقى دما يجري في عروق أبنائك وأحفادك وأسباطك وما أكثرهم إنهم قبيلة.. تركت فيهم الأثر الكبير.
أبتاه وقد كنت رديفك في مشوار حياتك الطويلة وكان قدري أن أكون ردءك الذي يصدقك كنت أول باكورة لك قدمتها عربونا وثق بينك وبين أمنا العظيمة التي وهبتك من نياطها 15 ولدا وبنتا ما أعظمها من أم وما أروعك من أب.. كان قدرك أن تولد في مهد اليتم فلم تعرف حنان الأم وفي ذلك ما فيه من الآلام والعنت ولكنك كنت تمتلك قدرة إبداعية رائعة لعل الله أرادك من خلالها أن تسري عن نفسك فأعطاك القدرة على التعبير وكنت كبيرا من خلال مشاعرك التي كانت تفيض رقة وعذوبة ومعها كنت تشقى بهموم الآخرين.
لا فين أيها الشعب ما يكفيك
للآن ثوب الحداد لباس
أنا من اللي رجاهم فيك
أقطع رجايا أنا بالياس
هذه تهويمة جاءت جراء الفتنة التي عصفت بشلة الأنس والأصدقاء في ربعك (الدور).. وكانت تلك صرختك ترجمة لوجدان يفيض بالحنان والحمية وكبرت عن إطاره الضيق وتعدته إلى أبعد نقطة إلى نسيج المجتمع الإنساني.
أبتاه كنت وأنا أخطو على درب الإدراك أحس بوخز الألم وأنا أرى دمعة الحزن تفيض من عيون أمي فقد فقدت ثلاثة من الأبناء أما أنت فقد كنت تلاطم أمواج الحياة تبحث عن اللقمة الكريمة والحياة من حولك تمارس القسوة.. فأخذت تجري في دروبها ممارسا للتجارة لعلك تربح في سوقها.. ولما ضاقت عليك الأرض بما رحبت أخذت تبحث عن الرزق الحلال عبر طريق المدينة تتابع قوافل الحجاج.. وأترك لروعة التجلي والإبداع وأنت تخاطب صبيك حسين العبدلي:
عطني سيجارة أبو راشد
با كيف الرأس وسيله
وهي حالة من التفجر وبلوغ اليأس منتهاه مع شطط الأيام التي حملتك المسؤولية صغيرا.. وجاءك الرد على التو لم يتأخر:
لا سال حاسد ولا فاسد
مالك والله يبارك فيه
وهي انبثاقة ذهنية رائعة لابن الصحراء وحضور بديهي فيه تسرية عنك.
أبتاه كان قدري أن أكون ابنك وصديقك ورفيق دربك وزميلك تابعت معك تحولك من التجارة بعد أن يئست منها ويممت وجهتك صوب جدة.. وكنت تمارس الركض في طرق الزمان بحثا عن فرصة مواتية.. وقد كان إذ التحقت بالجيش.
كانت نقطة تحول تقف إلى جانبك وخلفك زوجة صامدة وثلاثة من أولادك يشاطرونك النوم على حصيرة ومخدة من الطرف في حياة فقيرة مدقعة ترجمتها من خلال هذه الكلمات:
أحس وسط الفؤاد ضرار
بارد وممزوج ومثلج
يا هل ترى هي علة نار
والا من البرد ومخلج
فهذه الصورة تموج كدوامة في عرض المحيط تجسد روعة إبداعك تجسيدا لواقعك الحياتي.. ثم كانت النقلة الكبيرة.. انتقالك إلى الطائف فهناك من الله عليك بتسعة من الأولاد صبية وبنات.. ومع ذلك ورغم الألم العضوي الذي كنت تعانيه.. كنت صامدا كالجمال.. تعيش تكافح لتملأ أفواه هؤلاء الصبية.
كنت في المرحلة الأولى المتوسطة تلك الفترة الحميمية التي كانت تموج بالانفعالات والتيارات المعاكسة المذهبية.. كانت فورة حمو تعيشها المنطقة العربية وشبابها وكان الأدب وكانت القصة والرواية والمقالة رئات ومسام للتنفس.. وكنت تسابقني على قراءة يوسف السباعي ويوسف إدريس وعبدالحليم عبدالله وإحسان عبدالقدوس.. وكنت أتحايل عليك وأكتب عليها اسمى واسم المدرسة والفصل لعلي أخدعك فلا تقطع علي متعة القصة.. ولكنك سرعان ما كشفت هذه الحيلة.. كنت تعيش هذه المتعة وكانت تفتح أمامك آفاقا تعينك على لهيب ما يشتعل في داخلك من معاناة مسؤوليتك تجاه كفالة حياة كريمة لي ولإخوتي.
أبتاه فعندما بدأت جهودك تعطي ثمارها من خلال أبنائك وبناتك الذين كبروا كشجرة التوت.. كانوا يتمنون أن تتفيأ ظلالها الوارفة.. وتلقي عصى التسيار راحة من عناء الرحلة الطويلة تعويضا عن مشوار حياتك الطويل.
ولكن سبحان الله فقد بدا لك شيء وغابت عنك أشياء فكان كما يقول اللبنانيون: حساب الحقل لم يوافق حساب البيدر.. وبدأت مشوارا جديدا لم تكن تملك مقوماته فكان الثمن باهظا.. إذ سرعان ما أخذت تترنح تحت وطأة الحياة الجديدة.. وكنت صيدا ثمينا للآلام العضوية والنفسية.. ومع ذلك فقد منعك كبرياؤك في أن تفتح قلبك وكانت العبارة التقليدية على لسانك (الموت كشاف) فها أنت الآن ترقد في قبرك بل في قلوبنا.. رحمك الله رحمة تغنيك عن رحمة من سواه.. وحمدا لله على أن تفجرت المشاعر من حولنا في امتصاص مصيبتنا..
وتلك فضيلة وميزة ما زالت عامرة في صدور أبناء هذا الوطن.
وحسبي الله ونعم الوكيل
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 132 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.