أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاستفادة من جماليات الديكور في المباني الصغيرة
يروج لها الهواة عبر المنتديات
نشر في عكاظ يوم 01 - 08 - 2009

لجأ العديد من المقاولين في الفترة الأخير إلى الاهتمام بالديكورات العمرانية في مشاريع المباني السكنية المشيدة في مساحات صغيرة ،بهدف تفعيل الاستفادة بأكبر قدر ممكن من هذه المساحات الصغيرة، نظرا لما تحدثه فيها من مناظر جمالية رائعة لا يظهر معها صغر مساحة الأرض المقام عليها ذلك المبنى،مشيرين إلى أن تصاميم الديكور لم تعد رهينة ببيوت ومكاتب الديكور المتخصصة ،بل انتشرت من خلال المنتديات، ويكتفي عدد من المشتغلين والمشتغلات بهذا الفن ك (هواة) بتوزيع أرقامهم على العملاء والزبائن ،دون وجود مكاتب هندسية خاصة بهم، مما جعل من السهل التواصل معهم لتنفيذ عدد من تلك التصاميم.
ويقول جبر السلمي: إن الديكور مهم جدا لأي مبنى، وخاصة للمباني السكنية، حيث يضفي عليها أنماطا جمالية، ويسهم ذلك في التغطية على أي عيب أو منظر في المبنى. ويضيف: هناك أنواع متعددة للديكور، يتن تنفيذها في كافة أجزاء المسكن من حجرات وممرات وبقية الأجزاء،كما أن هناك أنواعا متعددة للأسقف والزوايا والألوان ودرجاتها وتمازجها، والإضاءات وتدرجاتها وتنوعها. وأضاف: إن أنماط الديكور لا تقتصر فقط على داخل المسكن فقط بل هناك أعمال ديكور خارج المبنى، وهي بالتأكيد تضفي اللمسة الجمالية على أي مبنى.
وقال: بالنسبة لي فقد استعنت بمصممة ديكور واستطاعت بما تمتلكه من خبرة أن تسهم في إخراج فنيات عمرانية جميلة في منزلي. وزاد: يلاحظ أن للنساء حضورا لافتا في مجال الديكور، نظرا لاهتمامهن بالتفاصيل الجمالية.
ومن جانبه يقول هاني الجهني: إن العديد من مواقع الإنترنت تخصصت في الديكور العمراني، حيث أصبح بإمكان روادها أن يختاروا التصاميم المطلوب تنفيذها عبر هذه الشبكة العنكبوتية.
وأضاف: ومن الجوانب الهامة للديكور أنه يجعل المباني التي تقام على مساحات أرضية صغيرة تبدو بشكل أفضل، حيث إن التصاميم تتيح فرصة الاستفادة من كافة الأجزاء المتاحة، وبالتالي إذا كان هناك تنسيق مبكر بين التخطيط الهندسي وأعمال الديكور من قبل صاحب المبنى، فإنه سيتيح له تحويل مسكنه إلى تحفة معمارية لا يظهر معها صغر حجم المساحة الأصلي، وهذا أيضا يشكل حلا لارتفاع أسعار الأراضي وتكاليف البناء.
وينصح أن تكون الستائر طويلة لتعطي إحساسا بارتفاع السقف، وهذا مثال لانعكاس أعمال الديكور على ما يحسه الساكنون أو الزوار. كما أن هناك أعمالا للديكور تبين أهمية التوزيع والاختيار للمطابخ ومافيها من مكونات والغرف وما تحتويه وهكذا.
وأضاف: عندما نتحدث عن التصميم فهو يعني عملية التكوين والابتكار، أي جمع عناصر من البيئة ووضعها في تكوين معين لإعطاء شيء له مدلول، أما التصميم الداخلي فهو تهيئة المكان لتأدية وظائف بأقل جهد ويشمل هذا الأرضيات والحوائط والأسقف والتجهيزات..
وقال: إن أعمال الديكور تشمل الاستقبال، والأساسيات، وصالة المعيشة وصالة الطعام، غرف الأطفال، وغرف النوم، ودورات المياه، والمطبخ، والستائر، واكسسوارات المنزل، والحديقة، والإضاءة، والحائط والأرضية، والتخزين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.