أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    النيابة العامة: السجن 15 سنة لمروّج إمفيتامين    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير جازان ينوه بدعم القيادة لقطاع التعليم    كلاكيت عاشر مرة    وغاب البدر    أهمية المبادرة    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    تل أبيب تحتج.. أوستن يدافع عن قرار بايدن تعليق شحنة الأسلحة لإسرائيل    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته وأدائه اليمين الدستورية    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    هل يعاقب بايدن إسرائيل    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    رفع كفاءة الشفا الدائري    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    وكيل محافظة محايل يقف على حريق المفروشات    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    فيليب موريس إنترناشيونال تعلن نتائج الربع الأول من عام 2024.. وتحدّث الدليل الإرشادي لكامل العام    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    صالات مخصصة ل"طريق مكة" في 11 مطاراً ب7 دول    تحديثات لأنظمة أبشر يوم الجمعة 10 مايو    طلاب مصنع الكوميديا يبدأون المرحلة التعليمية    وزير التجارة يزور تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    تضمّن خطفه وتصفيته.. أوكرانيا تحبط مخططاً لاغتيال زيلينسكي    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    الأهلي يفقد ديميرال أمام الشباب    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التشريعات والحوكمة الرياضية
نشر في عكاظ يوم 22 - 12 - 2023

فازت السعودية باستضافة معرض إكسبو 2030؛ وهو التاريخ المفضل للسعوديين ويعشقونه، لأنه تاريخ محدد للإنجازات السعودية في رؤية 2030، كما فازت باستضافة كأس العالم لكرة القدم 2034، واليوم نشهد نهائي كأس العالم للأندية بجدة بطل أوروبا مع بطل أمريكا اللاتينية.
الكثير من الفعاليات الرياضية العالمية تستضيفها السعودية الآن في جميع الألعاب لعل القريب منها النسخة القادمة لفورميلا 1 بجدة، وكذلك رالي داكار العالمي، وخلال الأيام والأسابيع القادمة هناك بطولة القوارب العالمية وبطولة بولو الصحراء في العلا؛ التي أصبحت عاصمة للفعاليات الرياضية في مختلف الألعاب، كما هو الحال لمحافظة الدرعية على الرغم من شهرتها لاستضافة سباق السيارات الكهربائية.
كل ذلك محفز كبير للاستثمار الوطني والدولي في قطاع الرياضة المرتبط بالترفيه والسياحة والثقافة، بما يجعل من جودة الحياة بقطاع الرياضة واقعاً حقيقياً تكون فيه وزارات الاستثمار والرياضة والسياحة والثقافة والترفيه شركاء لدعم القطاعات التابعة لها من خلال صناديق دعم السياحة والثقافة والرياضة والترفيه بمشاركة أهم شركات صندوق الاستثمارات العامة وخاصة شركات كياني وسرج وأسفار.
حلبة الريم الدولية في الرياض ستتم إعادة افتتاحها رسمياً بدعم ومشاركة وزارة الاستثمار لدعم الاستثمار في رياضة المحركات، وهي قادرة على استيعاب جميع الفعاليات الخاصة برياضة السيارات والدراجات النارية.
اتحاد البولو سينظم أيضاً أول بطولة للسيدات ويعمل حالياً على تأسيس أول فريق سعودي نسائي للبولو ليلعب مع فريق من الأميرات من الشرق الأوسط وآخر من أوروبا و إنجلترا.
هذا الحراك الرياضي الذي نعيشه اليوم يحتم تمكين الاتحادات الرياضية من الاستقلال الحقيقي والكامل لتتمكن من القيام بواجباتها الرياضية والاجتماعية والترفيهية وكذلك رياضات المغامرات والفعاليات غير التنافسية، وذلك بشكل مباشر وهو الأفضل، أو من خلال تأسيس شركات تابعة لها بشرط الحوكمة والبعد عن تعارض المصالح والعمل على نشر ودعم الرياضة والفعاليات وليس احتكارها.
الاتحادات الرياضية وفي مقدمتها السيارات والفروسية والألعاب المائية يجب أن تستقل مالياً وإدارياً لتتمكن من تحقيق رسالتها الرياضية والاجتماعية، ولا مانع أن يكون ذلك تحت متابعة وزارة الرياضة التي عليها وضع القوانين والتشريعات بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية؛ حتى تتمكن الاتحادات والأندية الرياضية من العمل والترقي ومعالجة احتياجاتها مع قطاعات الدولة المختلفة مثل الداخلية والزراعة والتجارة والنقل.
يجب أن تتضمن التشريعات والقوانين قيود وقواعد الرقابة والحوكمة والتنافسية والنزاهة والشفافية والبعد عن تعارض المصالح وشبهات الفساد من خلال تفعيل العنصر الأهم في المنظومة الرياضية وهي الجمعيات العمومية؛ التي تعتبر من الناحية القانونية، هي السلطة الأهم والأكبر في الرياضة وتشرف وتراقب على مجالس الإدارات، ولها حق حجب الثقة عنها وتجميدها وإقالة أعضائها ومحاسبتهم دون تدخل السلطات الحكومية التي عليها دعم الرياضة دون التدخل في شؤون إدارتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.