عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدرعية تجمع التاريخ والحضارة بسباق الفورمولا إي
نشر في عكاظ يوم 26 - 01 - 2023

تستضيف حلبة الدرعية في المملكة العربية السعودية الجولتين الثانية والثالثة من بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي، وذلك يوما الجمعة والسبت، حيث يقام سباق كور الدرعية إي بري 2023 في المملكة العربية السعودية، ويتضمن أول سباق ثنائي ضمن الموسم التاسع، والسباقين الليليين الوحيدين ضمن روزنامة البطولة.
بعد افتتاح موسم لا يُنسى ضمن سباق هانكوك مكسيكو سيتي إي بري 2023 الذي أقيم يوم 14 يناير، سيكون المشجعون على موعد مع سيارات الجيل الثالث GEN3 التي ستنطلق ضمن المنافسات للمرة الأولى في الشرق الأوسط لتمنحهم الفرصة للاستمتاع بأجواء التشويق والمنافسات بين السيارات التي تقدم أقوى أداء وتجسد أحدث الابتكارات والتكنولوجيا في المركبات الكهربائية.
تقع حلبة الدرعية التي تمتد على مسافة 2.495 كم على مشارف العاصمة السعودية الرياض، وتقع ضمن المناطق التاريخية المحيطة والمدرجة في قائمة التراث العالمي التابع لليونسكو، وتتضمن 21 منعطفاً. وتعد الدرعية الحلبة المفضلة للسائقين باعتبارها واحدة من أكثر الحلبات تطلباً ضمن الموسم لموازنة إدارة الطاقة والقوة المباشرة.
ينطلق سباق جائزة كور الدرعية إي بري 2023 الذي يمثل الجولة الثانية من البطولة الفورمولا إي في تمام الساعة 20:00 بتوقيت السعودية الجمعة 27 يناير، في حين تنطلق الجولة الثالثة من البطولة السبت 28 يناير، عند الساعة 20:00 أيضاً.
وضمن فعاليات السباق خلال عطلة الأسبوع، سيحضر كل من: المغني كاتب الأغاني الأمريكي ميغيل، والدي جي مارتن غاريكس، وفرينش مونتانا، والمغني الأمريكي جون ليجند، إضافة إلى النجمين المصريين محمد حماقي ومحمود العسيلي، والدي جي لوش لمنح جمهور المتابعين مزيداً من التشويق والترفيه في حفلات ما بعد السباق.
الترتيب:
يتصدر جايك دينيس سائق فريق آفالانش أندريتي للفورمولا إي ترتيب بطولة العالم للسائقين، وذلك بعد فوزه بالسباق الأول في سيارة الجيل الثالث ضمن بطولة الفورمولا إي، حيث تمكن من الهيمنة على سباق مكسيكو سيتي، بعدما استطاع أن يتفوق في التصفيات التأهيلية وينطلق من الصف الأول للسائقين على خط الانطلاق.
جاء بعده السائق باسكال ويرلين، من فريق تاغ هوير بورشه للفورمولا إي محتلاً المركز الثاني، متقدماً بفارق 11 ثانية عن السائق لوكاس دي غراسي صاحب المركز الثالث في سيارة ماهيندرا ريسينج ضمن أول سباق صعب للفريق الأنجلو-هندي.
كان السائقان دينيس وويرلين من بين أربع سيارات تمتلك وحدة طاقة بورشه 99 إكس إليكتريك من الجيل الثالث ضمن أفضل سبع سيارات على الخط، حيث أتاحت الفرصة لفريقي أفالانش أندريتي وتاغ هوير بورشه لصعود صدارة بطولة الفرق.
أما فريق دي إس بينسكي، الذي كانت التوقعات تجاهه كبيرة في بداية الموسم، فقد حل بشكل غير متوقع في منتصف الترتيب، وهو أمر لم يتوقعه الكثيرون بعدما سجل فريق مازيراتي إم إس جي ريسينج، الذي يعمل بوحدة طاقة دي إس، الزمن القياسي خلال الأسبوع، وحقق الصدارة في خمس من سبع مرات ضمن اختبارات ما قبل الموسم في فالنسيا، حيث جاء كل من جان إريك فيرن، وستوفل فاندورن، سائقي دي إس بينسكي، ضمن المراكز الثلاث الأولى.
كما جاء السائق فاندورن، حامل اللقب، خارج المراكز العشرة الأولى قبل الجولة الأولى، واستعاد فاندورن أربعة مراكز فقط ليأخذ نقطة مع احتلال المركز العاشر في نهاية السباق. وانطلق السائق فيرن ضمن المراكز المتوسطة، قبل أن يخطئ في التجاوز، لينهي السباق في المركز 12.
قد يكون السائق جايك هيوز من فريق نيوم ماكلارين للفورمولا إي مبتدئًا، لكن أداءه اللافت للنظر ضمن الاختبارات كان مدعومًا بنتيجة مميزة في أول سباق في مكسيكو سيتي. احتل هيوز المركز الخامس لكنه كان ينافس لصعود منصة التتويج طوال الوقت. ويمكن لفريقه، الذي كان سابقاً باسم مرسيدس إي كيو، تحقيق أكبر انتصارات مشتركة في الدرعية من خلال بطل الموسم السابع نيك دي فريس. ويمتلك السائق البريطاني هيوز القدرات التي تساعده على مواصلة العمل المتميز في عطلة الأسبوع الثانية في بطولة الفورمولا إي.
يحتل فريق جاغوار تي سي إس ريسينج المركز السادس ضمن جدول الفرق، حيث أدت المشاكل التقنية إلى انسحاب السائق سام بيرد في الجولة من البطولة بعد تعرض سيارته لكسر في عمود القيادة بعد توقفه في المسار أثناء في التدريبات الحرة. لم يتمكن أي سائق من التفوق على بيرد في عدد مرات الانتصار في سباقات المملكة العربية السعودية، وهو يعادل دي فرايس بتحقيق انتصارين، كما أنه السائق الأسرع على حلبة شوارع الدرعية.
ستتم إضاءة المسار مرة أخرى بأحدث تقنية LED منخفضة الطاقة. وتعمل هذه الأنوار على تقليل استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 50% مقارنة بالوحدات التي لا تعمل بمصابيح LED، وسيتم تشغيلها بواسطة مولدات وقود حيوي من مصادر مستدامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.