وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السياحة الرياضية.. موردنا السخي
نشر في عكاظ يوم 12 - 08 - 2022

كنوز السياحة لا تعرف النضوب، والاقتصاد الناجح يعرف كيف يستغل كافة ثرواته لاستدامة الموارد واستمرار الرخاء. والسياحة الرياضية بجاذبيتها وتنوع حقولها دخلت كعامل رئيسي ضمن أهم عوامل الجذب في العديد من الدول، لتصبح مورداً سياحياً له أثره الكبير على البلاد وشعوبها.
والسياحة الرياضية التي تشكل صناعة تحقق تنمية اقتصادية كبيرة في المناطق التي تستضيفها، ظهرت نتاج الأحداث الكبرى في المجال مثل كأس العالم والأولمبياد، فكانت مصدر تأثير إيجابي في تعريف العالم بدول وشعوب ما كان من الممكن تسليط الضوء عليها بتلك الكثافة، وعرف الناس من خلالها معالم تلك الدول وما يجري فيها من حراك تنموي وحضاري، فضلاً عما جلبته تلك الأحداث من أنشطة وتشغيل مرافق خدمية متعددة وتوفير فرص وظيفية للأيدي العاملة بما ينعكس أثره الواضح على حركة الاقتصاد الكلي في تلك البلاد.
حتى على المستوى الاجتماعي هناك مردودات أخرى للسياحة الرياضية تتمثل في مشاركة القيم والعلاقات الاجتماعية بين الشعوب وإثراء العلاقات الإنسانية والتعرف عن قرب على تجارب وعادات بشرية متنوعة تسهم في التقارب والتفهم والاستفادة المتبادلة.
وتبرز في مجالات السياحة الرياضية رياضات المشي والجري للمسافات الطويلة وتسلق الجبال والرياضات الشتوية والرياضات المائية وركوب الدراجات، وبفضل الله تعالى تتميز السعودية بوجود المدن المؤهلة لجذب السياح سواء بمكوناتها الطبيعية والجيولوجية، أو بمرافقها الإنشائية وتنوع مناخاتها.
لقد جاءت بطولة العرب للمنتخبات الشباب تحت 20 سنة في مدينة أبها لتضرب مثالاً على الذكاء التنظيمي لمناسبة رياضية في البقعة الأنسب زماناً ومكاناً؛ فأبها ذات جمال وجذب بطبيعتها الساحرة وجوها المتحرر من قيظ الصيف، فضلاً عن سمائها الماطرة التي تضفي عليها المزيد من الحسن والبهاء.
وجاءت البطولة تزامناً مع انطلاق صيف أبها، فتقاطر السياح من داخل السعودية وخارجها للاستمتاع بأجواء أبها وصيفها الغني بالفعاليات التي أطلقها مؤخراً أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز.
إن أبها الجميلة بمميزاتها المتعددة، ولا سيما الجيولوجية، تطرح سؤالاً يستحق أن نتوقف عنده، فهل من الممكن يا ترى أن تستضيف بطولة عالمية لتسلق الجبال، خاصة أن منطقة عسير كلها تتميز بجبالها الشاهقة المثيرة للمشاعر والنظر والمتعة؟
لعلها بذرة فكرة لإشباع الشغف الإنساني بتحدي هذه المكونات الصخرية والاقتراب من مكامن الجمال فيها، تلك المكامن التي سبق أن كتب الأمير خالد الفيصل العديد من القصائد ومنها قوله في سحبها وتلالها:
يا سحايب سراة أبها تعدّي شمال
واستعيري دموعي سيِّلي كل وادي
غطَّي أرض الحبيِّب بالنَّدى والجمال
مثل ماهو مندّي بالمحبَّه فؤادي
أرعدي ياسحابه فوق هاك التلال
صوِّري له حنيني عقب طول البعادِ
سياحتنا الرياضية واعدة بكل الخير، وقد رأينا بالفعل بعض ثمارها في أكثر من محفل، وما علينا سوى المزيد من التركيز عليها لنجني أكبر قدر من ثمارها بإذن الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.