الصحف السعودية    اهتمامات الصحف الباكستانية    زلزال بقوة 5.5 درجات يضرب جنوب المكسيك    وفاة والدة فهد بن ذعار بن تركي    بوابة «حصين».. خط الدفاع الأول في الأمن السيبراني    «الجواء» فرصة استثمارية نادرة في قلب مشروعات الرياض الصناعية    «جامعة نايف» تدرب محققي الحوادث المرورية على «المسح الضوئي»    «دافوس»: السيارات الكهربائية قريباً في السعودية.. و3 بيانات للمستثمرين    دبابات القتال تلهب أسعار الديزل    .. ويرعى احتفال مركز الملك سلمان الاجتماعي بمرور 25 عاماً على افتتاحه    «الفيصل» يستقبل مدير تعليم جدة.. ويهنئ نادي الصم    رئيس هيئة الأركان العامة يرأس وفد المملكة في اجتماع مجموعة دراغون السنوي في المملكة المتحدة    رئيس وفد الكونجرس: العلاقة الأمريكية السعودية تُمثل أهمية كبرى لواشنطن    مصير مفاوضات فيينا    سيف التصفيات على رقبة زعيم الانقلاب    مريم نواز: الأمن خط أحمر.. المعارضة: لن نستسلم    7 نقاط.. طريق العميد إلى «التاسعة»    القيادة تهنئ ملك الأردن ورؤساء زامبيا وغويانا وجورجيا    رئيس اتحاد الطائرة: سنقلل عدد «الأجانب» تدريجياً    أمير المدينة للجنة الحج: استعدوا مبكراً للموسم    النائب العام: تخصيص نيابات لقضايا الأسرة والأحداث    منع المقيمين غير المصرح لهم من الدخول إلى العاصمة المقدسة    «قوى» تلغي مهنة «العامل».. وتضع للمنشآت 67 خياراً بديلاً    منح الوزراء صلاحية ترشيح الموظفين لعضويات المجالس واللجان    8 طلاب سعوديين تدربوا في «كاوست» وحققوا المراكز المتقدمة في معرض «آيسف»    «حقوق الإنسان» تناقش العوامل المساهمة لخلق التنوع الثقافي    جلوي بن عبدالعزيز: الاعتدال والوسطية نهج السلف الصالح    فيصل بن سلمان: جاهزون لموسم الحج    الخوف من «جدري القرود» يستأثرُ ب«الاهتمام»    مستشفى د. سليمان الحبيب بالسويدي يُنقذ سبعينياً من انسداد حاد بشرايين القلب    هيئة التخصصات... تعاكس الرؤية وأهدافها    الإطاحة بمهرّبَي مخدرات مواطن وسوري    تتويج بطل الأولى الاثنين المقبل            سمو أمير الرياض يرعى احتفال مركز الملك سلمان الاجتماعي بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسه        روما يتوج بدوري المؤتمر الأوروبي في نسخته الأولى        رسائل إلى أديب شاب (4)    معرض شخصي    التأهيل والإقرار شرطان للسياحة الخارجية                    سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان يستقبل وجهاء وشيوخ العشائر العربية    وجود العذر لا يمنع الاعتذار            سمو أمير القصيم يرعى حفل تخريج الدفعة 19 من طلاب وطالبات جامعة القصيم ويكرّم المتفوقين        الجيش الأبيض السعودي        تركي الفيصل: "جامعة الفيصل" انعكاس حقيقي لمسيرة المملكة منذ عهد الملك عبد العزيز    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن ذعار بن تركي بن عبدالعزيز    المجلس الاستشاري بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين يناقش استعدادات الرئاسة لموسم الحج    فهد بن سلطان يشيد بجهود جامعة تبوك في الكراسي البحثية والعلمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شخصية الأمة السعودية (2)
نشر في عكاظ يوم 26 - 01 - 2022

تحدثنا الأسبوع الماضي، في الجزء الأول من هذا المقال، عن تأثير الشباب السعودي في منصات التواصل الاجتماعي وتأثيرهم بالأخص في المشاهير العرب.
بل ولهم تأثير أبعد من ذلك، فهم يؤثرون في صناعة الدراما الخليجية والسينما العربية، وجميع الممثلين وصناع السينما يخطبون ودهم ويحاولون نيل استحسانهم.
لذا فالشباب السعودي قوة ناعمة ومساهمته مهمة ومشهودة في بناء الأمة العربية وهو يشكل أمة بذاته.
والأمة العربية اليوم تعيش في فترة سائلة عنوانها اختلال في موازين القوى بعد أن التفتت أمريكا صوب الصين ثم روسيا مخلفة وراءها مقعدا شاغرا في الشرق الأوسط تحاول ملأه الدول الأخرى.
وكما هو معلوم يشكل الشباب الجزء الأكبر من مجموع السكان في العالم وفي السعودية تحديداً.
ويلعب هذا الجزء الأكبر من السكان دوراً مهماً في تنمية الأمة ولا يمكن تجاهله. إن التصميم والطاقة اللذين يمكن للشباب أن يعملوا بهما يجعلان منهم المواطنين الأكثر قيمة وقدرة في أي وطن. ومع ذلك، من المهم أن يمارس الشباب حريتهم في الكلام والأفكار والآراء. يجب أن يحصلوا على المنصات المناسبة للتعبير عن آرائهم ومشاركة أفكارهم وعرض مواهبهم.
بعد عام 2050 سيشكل المصريون نصف تعداد الأمة العربية كما تشير الإحصاءات، لكني أخشى على الشباب المصري من تفشي الأمية، وإن عاصرنا ذلك العقد فسيكون الشباب السعودي رواد الأمة وفنانيها ومفكريها وصفوة العرب، وهذه الريادة تصنع اليوم في وسائل التواصل التي هي منصات التعبير الحر كما كانت الصحافة سابقاً.
الشباب في منصات التواصل يصنعون مستقبلهم ويقضون فيها الوقت الذي يبرز أفكارهم المبتكرة والإبداعية والتي تشكل المجتمع والأمة التي نعيش فيها. إنهم دون وعي منهم يقومون بتنفيذ السياسات والخطط والأعمال التنموية للأمة على أفضل وجه.
الشباب أكثر حماساً وحيوية، وإذا تم استخدام إمكاناتهم في الاتجاه الصحيح، فيمكنهم ضمان التقدم السريع وحفظ مكانة المملكة في المقدمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.