الصحف السعودية    اهتمامات الصحف الباكستانية    زلزال بقوة 5.5 درجات يضرب جنوب المكسيك    وفاة والدة فهد بن ذعار بن تركي    بوابة «حصين».. خط الدفاع الأول في الأمن السيبراني    «الجواء» فرصة استثمارية نادرة في قلب مشروعات الرياض الصناعية    «جامعة نايف» تدرب محققي الحوادث المرورية على «المسح الضوئي»    «دافوس»: السيارات الكهربائية قريباً في السعودية.. و3 بيانات للمستثمرين    دبابات القتال تلهب أسعار الديزل    .. ويرعى احتفال مركز الملك سلمان الاجتماعي بمرور 25 عاماً على افتتاحه    «الفيصل» يستقبل مدير تعليم جدة.. ويهنئ نادي الصم    رئيس هيئة الأركان العامة يرأس وفد المملكة في اجتماع مجموعة دراغون السنوي في المملكة المتحدة    رئيس وفد الكونجرس: العلاقة الأمريكية السعودية تُمثل أهمية كبرى لواشنطن    مصير مفاوضات فيينا    سيف التصفيات على رقبة زعيم الانقلاب    مريم نواز: الأمن خط أحمر.. المعارضة: لن نستسلم    7 نقاط.. طريق العميد إلى «التاسعة»    القيادة تهنئ ملك الأردن ورؤساء زامبيا وغويانا وجورجيا    رئيس اتحاد الطائرة: سنقلل عدد «الأجانب» تدريجياً    أمير المدينة للجنة الحج: استعدوا مبكراً للموسم    النائب العام: تخصيص نيابات لقضايا الأسرة والأحداث    منع المقيمين غير المصرح لهم من الدخول إلى العاصمة المقدسة    «قوى» تلغي مهنة «العامل».. وتضع للمنشآت 67 خياراً بديلاً    منح الوزراء صلاحية ترشيح الموظفين لعضويات المجالس واللجان    8 طلاب سعوديين تدربوا في «كاوست» وحققوا المراكز المتقدمة في معرض «آيسف»    «حقوق الإنسان» تناقش العوامل المساهمة لخلق التنوع الثقافي    جلوي بن عبدالعزيز: الاعتدال والوسطية نهج السلف الصالح    فيصل بن سلمان: جاهزون لموسم الحج    الخوف من «جدري القرود» يستأثرُ ب«الاهتمام»    مستشفى د. سليمان الحبيب بالسويدي يُنقذ سبعينياً من انسداد حاد بشرايين القلب    هيئة التخصصات... تعاكس الرؤية وأهدافها    الإطاحة بمهرّبَي مخدرات مواطن وسوري    تتويج بطل الأولى الاثنين المقبل            سمو أمير الرياض يرعى احتفال مركز الملك سلمان الاجتماعي بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسه        روما يتوج بدوري المؤتمر الأوروبي في نسخته الأولى        رسائل إلى أديب شاب (4)    معرض شخصي    التأهيل والإقرار شرطان للسياحة الخارجية                    سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان يستقبل وجهاء وشيوخ العشائر العربية    وجود العذر لا يمنع الاعتذار            سمو أمير القصيم يرعى حفل تخريج الدفعة 19 من طلاب وطالبات جامعة القصيم ويكرّم المتفوقين        الجيش الأبيض السعودي        تركي الفيصل: "جامعة الفيصل" انعكاس حقيقي لمسيرة المملكة منذ عهد الملك عبد العزيز    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن ذعار بن تركي بن عبدالعزيز    المجلس الاستشاري بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين يناقش استعدادات الرئاسة لموسم الحج    فهد بن سلطان يشيد بجهود جامعة تبوك في الكراسي البحثية والعلمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بروتوكولات العودة للمدارس !
نشر في عكاظ يوم 18 - 01 - 2022

أعلنت هيئة الصحة العامة «وقاية» الدليل الإرشادي للعودة للمدارس في ظل جائحة كورونا لطلاب الفئات العمرية أقل من 12 سنة، الدليل أعفى عددا من الطلاب الذين يعانون من أمراض محددة من الحضور، كما فرض قواعد دخول وخروج الطلاب، وممارسة الأنشطة الرياضية، وتوزيع أوقات الاستراحة، وإغلاق المقاصف مع توزيع الوجبات داخل الفصول وهي مما نبهت له في مقال سابق عند إعلان عودة الدراسة الحضورية لرياض الأطفال والمرحلة الابتدائية!
الدليل الإرشادي يفرض وجود تباعد لا يقل عن 60سم بين أماكن جلوس الطلاب داخل الفصول، وتباعد متر ونصف المتر بين الطلاب عند الدخول والخروج، فهل يمكن تحقيق ذلك واقعياً؟ ربما يمكن تحقيقه في فصول بعض المدارس النموذجية والأهلية التي تتميز بالمساحة الواسعة بما يتناسب وعدد الطلاب، لكن في كثير من المدارس الأخرى لا يمكن تحقيقه؛ لأن الفصول مكتظة ومساحات الممرات والساحات ضيقة خاصة في المدارس المستأجرة، فكيف يمكن الالتزام بالدليل الإرشادي؟!
مسألة تنظيم التزاحم عند البوابات وأوقات الدخول والخروج من أصعب الأمور التي تواجه إدارات المدارس في الأوقات العادية فما بالك في الأوقات الاستثنائية، لذلك يعتمد نجاح تطبيق هذا الدليل الإرشادي على التزام كامل من الإداريين والمشرفين والمعلمين داخل المدارس لتحقيق المصلحة العامة، وهنا نستحضر روح المسؤولية لديهم أكثر من الامتثال للتعاميم والتوجيهات والبروتوكولات، مما يبرز مجددا الدور الكبير الذي تقوم به أسرة المدرسة في رعاية الطلاب والطالبات تعليميا وتربويا وصحيا، وأهمية تقديره من الوزارة والأسرة!
باختصار.. العودة للمدرسة ضرورية للحد من الفاقد التعليمي والتأثير الاجتماعي للعزلة التي عاشها الطلاب طيلة فترة الدراسة عن بعد، أما تطبيق الدليل الإرشادي فهو اختبار لقدرات المؤسسة التعليمية!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.