مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا الجنوبية حول "تحديات وآفاق تعليم اللغة العربية وآدابها"    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    «التعليم»: أولوية النقل للمعلمين لنوع ومرحلة المؤهل العلمي    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السياحة.. تنمية المستقبل
نشر في عكاظ يوم 11 - 04 - 2021

محاور نوعية في التنمية السعودية خلال السنوات الخمس الماضية؛ إعادة توجيه القاطرة التنموية والاقتصادية وإعادة اكتشاف لمكامن القوى في بلادنا وعلى كل صعيد.
إعادة اكتشاف المناطق والجغرافيا السعودية واستثمارها بالشكل الأمثل وتوظيف مقدراتها وخصائصها لبناء تنمية نوعية وتجربة جديدة قوامها هذه الأرض طبيعةً وإنساناً.
كيف تحولت العلا من منطقة مهجورة منسية بكل ما تحمله وما تضمه من ثراء إنساني وحضاري وتاريخي لتصبح اليوم مشروعاً فريداً متنوعاً على مستوى العالم.
عام 2017 تم إنشاء الهيئة الملكية للعلا برئاسة سمو ولي العهد لتبدأ رحلة كتابة قصة العلا من جديد، ولتشهد المحافظة عملية تطوير وإعادة اكتشاف ضخمة ستكون معها العلا إحدى مناطق الجذب السياحي والثقافي والتجربة التي لا تنسى، والدهشة الكبرى التي تعكس عراقة وتنوع هذه البلاد وتاريخها الضارب في عمق الحضارة البشرية.
شهد عام 2019م تأسيس وزارة السياحة؛ وهو العام الذي شهد أضخم تدفق سياحي عرفته المملكة إذ سبقه إطلاق التاشيرة السياحية وإطلاق المواسم والبرامج الترفيهية الواسعة والمتنوعة، وشهدت مختلف مناطق المملكة تنوعاً في الفعاليات والأحداث التي استقطبت أعداداً كبيرة من السياح من داخل المملكة وخارجها.
كانت تلك تجربة يسيرة تكشف المشروع الطموح للسياحة السعودية وما تشهده من برامج ومبادرات تستهدف تحقيق أبرز مستهدفات مشروع الرؤية السعودية التي تجعل من السياحة محوراً أساسياً لها، والتي تستهدف أن تكون المملكة في عام 2030م ضمن أكثر خمس دول في العالم استقبالاً للسياح.
لدينا كل المقومات لتحقيق هذا الهدف، ولدينا من التنوع الجغرافي والبيئي والحضاري ما يساعد على ذلك، والأهم أن لدينا عملاً يومياً وبرامج ومبادرات لا تتوقف تسعى لتعزيز وبناء المقومات والخدمات السياحية المتنوعة على مستوى التنظيمات والتشريعات وأيضاً على مستوى المرافق والخدمات.
مثل عام 2020م تجربة خاصة في السياحة السعودية، لقد أدى الإغلاق الكبير الذي شهده العالم بسبب جائحة كورونا إلى شلل كامل في القطاع السياحي حول العالم، التجربة المختلفة لدينا أن السائح السعودي الذي يمثل أهم سائح تتنافس مختلف دول العالم لاستقطابه أصبح سائحاً محلياً، لقد كانت التجربة نوعية، ومثلت اكتشافاً مذهلاً من قبل السعوديين لمناطق ووجهات سياحية متميزة في بلادهم. وهذه التجربة تمثل أحد أبرز مكامن القوة في الاقتصاد السعودي؛ قوةً شرائية ضخمة واستهلاكاً داخلياً كبيراً يعزز ويعكس متانة هذا الاقتصاد.
اليوم تطلق وزارة السياحة برنامجاً ضخماً يضم مبادرات متنوعة لدعم وتعزيز وتأهيل القوى البشرية الوطنية في مختلف مجالات السياحة التي تعد من أكبر القطاعات المولدة للوظائف وفرص العمل.
المشاريع الكبرى والتنظيمات الجديدة والحريات والتنوع والفعاليات والترفيه والأمن والبنية التحتية المتطورة كلها عوامل تسهم في تعزيز هذا التوجه الوطني الضخم؛ لجعل السياحة أحد أهم القطاعات التنموية والأكثر إسهاماً في الناتج المحلي الإجمالي.
التنمية السعودية اليوم تتحرك بوتيرة جديدة نحو المستقبل، ويمكن القول إن السياحة السعودية تمثل أحد أبرز محاور هذا التوجه الجديد، لتصنع تجربة مختلفة للسعوديين وللعالم في الأرض الأكثر تنوعاً وثراءً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.