آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تسليم 21 طفلا مجهولا لأسر حاضنة خلال أزمة كورونا
نشر في عكاظ يوم 14 - 05 - 2020

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لعكاظ، أن عدد الأيتام الذين ترعاهم الوزارة بالدور التابعة لها 900 يتيم ويتيمة.
وأوضحت الوزارة أن عدد الجمعيات التي تتولى رعاية مجهولي الأبوين في المملكة وصل إلى 9 جمعيات.
إلى ذلك، كشف رئيس مجلس إدارة جمعية الوداد لرعاية الأيتام المهندس حسين بحري لعكاظ أن جمعية الوداد تعد أول جمعية سعودية متخصصة في رعاية الأطفال فاقدي الرعاية الوالدية أو من يسمون (مجهولي الأبوين) دون السنتين وإسناد احتضانهم إلى أسر سعودية مؤهلة بشرط الإرضاع، مشيرا إلى أن الجمعية تهدف إلى معالجة قضايا الأيتام من فاقدي الرعاية الوالدية وتقديم الرعاية الفائقة لهم من خلال آليات وأساليب حديثة ومتميزة.
وقال بحري: لدى الجمعية دور إيواء مؤقتة في 5 مناطق في المملكة، هي مكة والرياض والشرقية والمدينة والمنطقة الجنوبية، وتتولى هذه الدور استلام الطفل حديث الولادة، ويبقى فيها إلى وقت تسليمه لأسرة حاضنة بعد إتمام الإرضاع.
وكشف المهندس بحري أن جمعية الوداد سلمت حتى الآن أكثر من 550 طفلا وطفلة إلى أسر حاضنة بشرط الإرضاع على مستوى المملكة، لافتا الى تسليم 21 طفلا وطفلة خلال أزمة كورونا، وسط إجراءات احترازية دقيقة بالتنسيق مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والجهات ذات العلاقة، وتوزعت الحالات بجميع مناطق المملكة.
شروط الاحتضان
وحول شروط احتضان الأيتام مجهولي الأبوين قال بحري: الشروط تهدف إلى حصول الطفل على حياة أسرية مناسبة، ومن أبرز شروط الاحتضان، أن تكون الأسرة الحاضنة سعودية، وتكون مستقرة ومكونة من زوج وزوجة لا يتجاوز عمرها 50 عاما، وأن يثبت البحث الاجتماعي من خلال مختصين ومختصات من الجمعية والوزارة مناسبة الأسرة للاحتضان من جميع النواحي الأسرية والاجتماعية والصحية والمالية، فضلا عن سلامة الزوجين من الأمراض الوراثية، وتطابق لون بشرة الطفل المحتضن مع الأسرة الحاضنة، والالتزام بشرط تحقيق الرضاعة الشرعية للطفل لدى الأسرة المحتضنة قبل استلامه، في حين تكون أفضلية الاحتضان للأسر العقيمة غير المنجبة.
الإرضاع شرط أساسي
وبين المهندس حسين بحري أن أهم الشروط التي تتمسك بها الجمعية هو شرط الإرضاع حتى لا يكون هناك حاجز شرعي لوجود الطفل أو الطفلة بعد البلوغ، وبالتالي يكون للطفل أم وأب وإخوان وأخوات بالرضاعة فيتحقق له جو أسري مستديم داخل الأسرة مستقبلا، إضافة إلى الحنان الذي سيحظى به، ويصبح انتماؤه أقوى وأرسخ داخل الأسر.
وشدد على أنه لا يتم التنازل أبدا عن شرط الإرضاع بالنسبة للأسر غير المنجبة ويتحقق ذلك بتحفيز إدرار الحليب من السيدة غير المنجبة، وحصلنا على فتوى شرعية بجواز ذلك وأنه إذا أرضعت المرأة غير المنجبة الطفل خمس رضعات مشبعات يصبح ابنا لها بالرضاعة، وهنالك طريقتان للمرأة غير المنجبة لتحقق شرط الإرضاع؛ الأول عن طريق تحفيز إدرار الحليب من السيدة، والثانية عن طريق القرابة من الإرضاع أي أخت الزوجة أو الزوج، وأوضح المهندس بحري أنه تم تحفيز أكثر من 200 سيدة من الأسر الحاضنة بيسر وسهولة وتحت إشراف طبي وبوجود 4 خيارات مختلفة لتحفيز إدرار الحليب يتم اختيار الأنسب منها مع ظروف الأسرة الصحية والاجتماعية.
وأكد بحري أن الجمعية تسعى إلى تشجيع الأسر على احتضان الأيتام مجهولي الأبوين من ذوي الأمراض الوراثية كالإيدز والكبد الوبائي أو من لديه إعاقات بسيطة أو المصابين بالتوحد، مشددا على أن الجمعية تتابع الطفل بعد إسناد حضانته للأسرة للتحقق من رعاية اليتيم، إضافة إلى مساعدة الأسرة في بعض العقبات التي تواجهها.
وقال إن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تدعم جمعية الوداد، واصفا الوزارة أنها الأساس وأن الجمعية فرع مساند للوزارة في تحمل هذا الهم وهو ما يعرف بالمسؤولية المجتمعية تجاه بعض القضايا الاجتماعية. وأكد المهندس بحري أن الطفل بعد إتمام عملية الاحتضان يكتسب الجنسية السعودية إنفاذا لمبدأ سنه مؤسس هذه البلاد الملك عبدالعزيز غفر الله، وهو أول من اعتمد منح الجنسية السعودية لهذه الفئة من الأيتام منذ أكثر من 70 عاما سابقا في ذلك معظم الدول المتحضرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.