وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محتالون في مهمة سرية!

محتالون، يتسترون بلباس رجال الأمن، لابتزاز ضحاياهم، وإيهامهم على أنهم من جهة رسمية، يتحركون أحيانا تحت جنح الظلام وفي مرات أخرى في وضح النهار، بعضهم يعززون كذبتهم وانتحالهم بزي رجال الأمن، وآخرون يكتفون بحمل جهاز لاسلكي مغشوش، أو بأصوات لغرف العمليات، لإقناع الضحايا بأنهم في مهمة رسمية! حيَل المحتالين، لا تمضي إلى نهاياتها، إذ نجحت الأجهزة الأمنية في ضبط عدد منهم وتقديمهم إلى القضاء، وتحتشد محاضر التحقيق الأمنية بأغرب الحكايات والأساليب الإجرامية التي تستخدمها عصابات من جنسيات عدة، من بينها شبكة تخصصت في تفتيش منازل مقيمين، والادعاء بأنهم من رجال البحث الجنائي. تشير المحاضر إلى أن أفراد الشبكة ارتدوا الثوب والشماغ وأوقفوا أحد المقيمين قبل اقتياده إلى مركبة استخدموها في جرائمهم.. والمفارقة أن زعيم العصابة هبط من السيارة لتنظيم حركة السير ثم السماح للضحية بالمغادرة بعد سرقة ما معه. وكشفت التحريات أن ادعاء زعيم الشبكة بتنظيم حركة السير يستهدف معاينة الموقع وتحديد المنازل التي يتم اقتحامها ليلا، ومن المحاضر الشرطية أيضا قصة شبكة من ذات النوع أقدمت على طرق منازل الضحايا وقام أحدهم بإبراز بطاقة مطموسة المعالم، مدعيا أنه من جهة أمنية، وأنه مكلف بتفتيش مقر السكن لوجود بلاغ ضد ساكنيه، وأثناء عمليات التفتيش يبرز زعيم الشبكة سجائر، متهما السكان بالتعاطي والترويج، وأثناء عمليات التفتيش يستولي على أموال ضحاياه وحاجاتهم الشخصية. ولا تختلف هذه الواقعة عن أخرى إذ انتحل شاب صفة رجل أمن في إحدى الجهات وقام باستيقاف مقيم آسيوي وطلب منه إبراز هويته، فيما كان يعرض جهازا لاسلكيا يرفعه من وقت إلى آخر، متحدثا إلى طرف آخر فرضي، ونجح في خداع الضحية واستولى على ما معه. أما الحادثة الأشهر التي شهدتها محافظة جدة فقد نجحت الأجهزة الأمنية الإطاحة بشبكة نفذت عمليات سرقة في إحدى المؤسسات بعدما دخل أفرادها الموقع زاعمين أنهم من رجال الأمن واستولوا على مبلغ يزيد على مليون وسبعمائة ألف ريال.
قانوني: السجن 10 سنوات لمنتحلي صفتي المباحث والاستخبارات
شدد المستشار القانوني سيف أحمد الحكمي على أن المادة الثانية من نظام العقوبات الخاصة بانتحال صفة رجل السلطة العامة، نصت على أن كل من انتحل صفة رجل السلطة العامة يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز 3 سنوات أو بغرامة لا تزيد على 50 ألف ريال سعودي أو بهما معا. فإذا كان ارتكاب الجريمة مصحوبا بالإرهاب أو الاستغلال أو كان من انتحلت صفته من رجال المباحث أو الاستخبارات أو أحد العسكريين أو من في حكمهم فيعاقب الفاعل بالسجن مدة تتجاوز 10 سنوات أو بغرامة لا تزيد على 150 ألف ريال أو بهما معا.
وأضاف المحامي الحكمي، أن المادة الثالثة من نظام العقوبات نصت على «تقام دعوى الاتهام بارتكاب الجرائم المنصوص عليها في نظام عقوبات انتحال صفة رجل السلطة العامة من قبل المدعي العام أمام ديوان المظالم للفصل فيها». كما نصت المادة الرابعة على أنه «لا يمنع تطبيق العقوبات المنصوص عليها في نظام عقوبات انتحال صفة رجل السلطة العامة محاكمة الجاني أمام القضاء المختص عن أي جريمة أخرى».
مراقب بلدية مزعوم يغرّم متاجر!
سجلت أروقة القضاء والنيابة العامة قضايا انتحال صفة الغير، منها قضايا انتحال صفة رجل السلطة العامة، وأخرى لمتهمين بانتحال صفة الغير، وصدرت أحكام بالسجن والغرامة على متهمين. وعلمت «عكاظ» أن النيابة أحالت، في 12 شهرا، 18 متهما من جنسيات مختلفة إلى المحكمة الجزائية في قضايا انتحال صفة رجل السلطة العامة، وحررت لوائح اتهام بحقهم. وكشفت المصادر أن المتهمين ضبطوا في قضايا عديدة تتعلق بانتحال صفات رجال أمن وجوازات وبعضهم دهموا مواقع ومنازل وانتحل آخرون صفات مراقبي بلدية لابتزاز محلات تجارية والحصول على غرامات مزعومة، فضلا عن متهم حاول تنفيذ حكم إخلاء عقار، زاعما أنه من لجنة التعديات. وطالب المدعي العام في لوائح الاتهام المقدمة بإثبات ما أسند إلى المتهمين وتطبيق المادة الثانية من نظام عقوبات انتحال صفة رجل السلطة العامة.
منتحل صفة رجل جوازات يسلب 50 ألفاً
أدانت المحكمة الجزائية في جدة مواطناً بتهمة انتحال صفة رجل جوازات والدخول إلى منازل مقيمين وتفتيشها والاستيلاء على مبالغ منهم تحت التهديد. واعتبرت المحكمة ما أقدم عليه ضربا من الإفساد في الأرض وإشاعة الخوف والاستيلاء على أموال الناس بالباطل، وقررت سجنه 3 سنوات وجلده 400 جلدة. ‏وعاقبت المحكمة مقيما يمنيا بسجنه 3 سنوات لإدانته بانتحال صفة رجل جوازات واستيقافه أجانب وسلب أموالهم وهواتفهم. وتضمن الحكم 1500 جلدة متفرقة على دفعات مع إبعاده إلى بلاده. وعاقبت المحكمة الجزائية في جدة مواطنا ويمنيا بعد إدانتهما بسلب أشخاص منتحلين صفة المباحث الجنائية، واكتفت المحكمة بسجن المتهم الأول (يمني الجنسية) 7 سنوات وجلده 700 جلدة وإبعاده عن المملكة، وسجن المتهم الثاني 9 سنوات وجلده 900 جلدة، وتبين أن لهما سوابق إجرامية مماثلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.