البحرين تسجل 6 حالات كورونا جديدة وإجمالي المصابين 36    مقتل 10 جنود أتراك في ليبيا    اهتمامات الصحف الفلسطينية    أمرابط: غامرت من أجل النصر    موعد مباراة الزمالك ضد الترجي التونسي    معرض "لسان عربي" يسدل الستارة على فعالياته بحضور أكثر من 50 مدرسة    موسكو تحذر أنقرة من استهداف القوات الروسية في إدلب    فيديو.. هل ضحايا كورونا شهداء ؟ الشيخ الشثري يجيب    المملكة تفوز بجائزة الريادة في الاقتصاد الرقمي    الكويت : وضع حالتين لمخالطي كورونا بالحجر الصحي    أبو الغيط يثمن إجراءات المملكة الاحترازية لحماية المعتمرين من فيروس كورونا    رياح نشطة وغبار يحد الرؤية على جازان    تركيا: لن نوقف تدفق المهاجرين نحو أوروبا    موعد مباريات اليوم في دوري محمد بن سلمان    الجامعة العربية: نؤيد إجراءات المملكة الاحترازية لحماية المعتمرين من فيروس كورونا    مكتسبات وإنجازات للمرأة البحرينية في عهد الملك حمد بن عيسى    “السياحة” تعلق إصدار التأشيرات السياحية ل 7 دول بسبب فيروس “كورونا” الجديد    الأرصاد : أجواء مستقرة على معظم مناطق السعودية    مواطن: أبنائي السبعة مجهولو الهوية بسبب أسرة زوجتي.. و”الأحوال المدنية” تطالبه بعقد زواجه    البورصة المصرية تخسر 1ر41 مليار جنيه خلال تعاملات الشهر الجاري    محافظ الخرج يشكر العنزي ويتمنى له التوفيق في منصبه الجديد    الأزهر يشيد بقرار السعودية وقف العمرة بسبب كورونا    شاهد بالصور: العثور على مفقود شعيب الأبيض متوفياً    الصحف السعودية    يعد ثاني نادٍ سعودي بعد الهلال        اعتبرت ما قام به السعودي الدولي تركي الخضير استفزازات تحكيمية    ما سر إطاحة «الأمريكي البذيء» ب«لوبستر»؟    ملايين الاتحاد مهدرة    الشخصية المتسلطة    أمانة جائزة الأميرة صيتة بنت عبد العزيز للتميز في العمل الاجتماعي تعلن أسماء الفائزين لعام 2019    دعوة 357 مرشحا ومرشحة لوظائف العدل    ترقية أعضاء في النيابة وتعيين قضاة بديوان المظالم    رفع إيقاف الخدمات من محاكم التنفيذ    خادم الحرمين يتلقى اتصالاً هاتفياً من ملك الأردن    الملك سلمان يؤدي صلاة الميت على الأمير طلال بن سعود    استقبل مدير شرطة الرياض ونائب قائد أمن الطرق ومدير المرور    وزارة جديدة تجمع موظفي المملكة تحت مظلة واحدة    الإفتاء المصرية : التعليق يحفظ أرواح المعتمرين    خادم الحرمين والرئيس الجزائري يستعرضان العلاقات والمستجدات    المملكة تحصل على جائزة عالمية لجهودها الحثيثة في تطوير البنية الرقمية والتشريعية    تعليق إصدار التأشيرات السياحية مؤقتا لسياح بعض الدول التي ينتشر فيها كورونا    القوات البحرية تختتم تمرين «المدافع المختلط»    المعلمي يستعرض مع مندوب مصر العلاقات الثنائية بين البلدين    غسل وتعقيم المسجد الحرام أربع مرات يومياً لسلامة قاصديه    ثقافة البهلوانية    الناصر وابن عمر الصغير.. تاريخ بلا بطولة    حرب بلا هوادة.. على منغّصات السعادة!    النساء وقضايا العضل دنيا ودين..    مشاعر الامتنان في حياتنا    مركز التواصل.. حديقة العمل    "التجارة" تشهر بمواطن تستر على وافد يمني يتاجر في ألعاب الأطفال    بقاء البنيان في ثبات الأركان    قضية الباحة (باقة ورد)..!    شاهد حريق هائل في مرمى نفايات بالقنفذة لأسباب غامضة .. والدفاع المدني يحاولان السيطرة    بالصور .. إصابة 10 أشخاص في حادث اصطدام مروع بالطائف    تقديرا لمكانته وتخليدا لذكراه .. الكويت تطلق اسم الرئيس الراحل حسني مبارك على أحد الصروح الهامة    أدبي أبها يواصل أنشطته الثقافية بأمسية قصصية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ابن منظور.. مهذّب «اللسان»
نشر في عكاظ يوم 22 - 01 - 2020

كانت اللغة العربية لغةً محكيةً مرتبطةً بسليقة أهل الجزيرة العربية وفطرتهم، تثريها بيئتهم بما يناسبها من تعابير وألفاظ. ومع بزوغ نجم الدين الإسلامي واتساع رقعة بلاد المسلمين، وشروعهم في بناء الدولة، كثُرت المراسلات بينهم، وقادت فتوحاتهم شعوباً لم تنطق العربية قط، فأصبحت جزءاً من المجتمع العربي، فصارت الحاجة ملحة لضبط قواعد اللغة العربية حفظاً لها مما يداخلها ويخالطها من الشوائب التي تشوبها.. وقد كان ذلك أمراً شبه مستحيل، لولا وجود عدد من علماء اللغة الذين رهنوا حياتهم لها، ومنهم: محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الأفريقي، ولد في محرم عام 630 للهجرة، خدم في ديوان الإنشاء بالقاهرة، ثم ولي القضاء في طرابلس، أصيب بالعمى في آواخر سنوات حياته وتوفي في مصر في شهر شعبان عام 711 للهجرة.
أهم مؤلفاته:
معجم لسان العرب في اللغة، مختار الأغاني في الأخبار والتهاني وهو مختصر كتاب الأغاني للأصفهاني، مختصر تاريخ بغداد للخطيب البغدادي، مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر، مختصر مفردات ابن البيطار، مختصر العقد الفريد لابن عبدربه، مختصر زهر الآداب للحصري، مختصر الحيوان للجاحظ، مختصر يتيمة الدهر للثعالبي، مختصر نشوان المحاضرة للتنوخي، مختصر الذخيرة، أخبار أبي نواس.
معجم «لسان العرب»:
من أوسع معاجم العربية للألفاظ، رمى مؤلفه من خلاله إلى أمرين: الاستقصاء، والترتيب، وقد رتّبه ابن منظور على أساس الحرف الأخير من الجذر الثلاثي، لتمكين الشعراء من العثور على القوافي لقصائدهم المطوَّلة، وصرّح في مقدمة المعجم بمصادره، وهي خمسة: «تهذيب اللغة» لأبي منصور الأزهري، «المحكم والمحيط الأعظم في اللغة» لابن سِيْدَه، «تاج اللغة وصحاح العربية» للجوهري، «حواشي ابن برّي» على صحاح الجوهري، «النهاية في غريب الحديث والأثر» لعز الدين ابن الأثير الجزري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.