ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    مدير منظمة الصحة العالمية يشيد بالشراكة الإستراتيجية مع المملكة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    جوارديولا: خطة لعب سيتي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لم تكن جيدة    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    مدير مدرسة يتقاعد ويهدي الطلاب دراجات هوائية    ضبط مبتز سوري    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    المملكة تدعم "الصحة العالمية" ب19 مليون دولار    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    مالكوم يخضع لجلسة علاجية وتدريبات تأهيلية    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    "النقل": الالتزام بالاشتراطات ضمان لسلامة الحُجّاج    الحج والخدمات التقنية المتسارعة    خدمات صحية ل 12 ألف حاج بالمدينة    اختتام فعاليات مهرجان الورد ونباتات الزينة بمحافظة الدلم    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عروض فلكلورية بالمنتدى العالمي العاشر للمياه    الدفاع المدني يتيح خدمة بيان رحلة المستثمر عبر منصة «أبشر أعمال»    إسبانيا تطالب إسرائيل بوقف حرب الإبادة في غزة    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    الفضلي يقف على جاهزية منظومة "البيئة" لموسم حج 1445ه    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان عددا من الدول    لجنة شورية تلتقى مسؤولين كوسوفيين    ترحيل 13646 مخالفا للأنظمة    نمو يختتم فعالياته بخميس مشيط    وكالة فيتش ترفع التصنيف الائتماني للسعودية للكهرباء إلى +A    تعليم جدة يشارك في معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز «نحو استدامة الأثر»    "الأمر بالمعروف" بالحجرة بمنطقة الباحة تنشر محتوى حملة "الدين يسر"    ضبط عمالة تغش في زيوت السيارات وتخبئها في حوش أغنام    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها    أمطار ورياح على أجزاء من 5 مناطق    مباراة الوحدة والهلال تقترب من الطائف        "مفاجأة حزينة" و"أحلام ميسّرة" ترويها مستفيدة مبادرة طريق مكة من تركيا    بن نافل: نطمح لمكانة أعلى للهلال بين الأندية العالمية    "موديز" تصنف المملكة عند "A1"    المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    تقنية جديدة لعلاج الشلل بالضوء    ابتكار رقاقة تحمي الأجنة قبل الولادة    الأطفال والمراهقون أكثر عُرضة لقصر النظر    مصرع عشرات الأشخاص بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المكسيك    دول العالم تفشل في التوصل إلى معاهدة بشأن الاستعداد للجوائح    "الاتحاد" يحسم لقب الدوري الممتاز لدرجة الناشئين تحت 17 عاماً    القصيبي: فرق «مسام» انتزعت أكثر من 450 ألف لغم وعبوة ناسفة    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    تنوع أحيائي    نائب أمير الشرقية يرعى حفل تخريج 6120 طالباً وطالبة من جامعة حفر الباطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران تنكسر: نعيش أصعب أيامنا
تنديد أممي بقتل المتظاهرين.. وبومبيو: سوء الإدارة وراء الاحتجاجات
نشر في عكاظ يوم 24 - 11 - 2019

أقر المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي الربيعي، أن البلاد تعيش أصعب أيامها، بحسب ما نقل عنه موقع قناة «إيران إنترناشيونال – عربي». وقال ربيعي أمس (السبت)، إن تصريحات المسؤولين حول عدم تأثير العقوبات الأمريكية على إيران وأنها «لا شيء» يعد بمثابة خطأ إستراتيجي. واعتبر أن الولايات المتحدة تبحث عن إسقاط النظام من خلال العقوبات، مكررا أن إيران تعيش أصعب أيامها. واعترف الربيعي بأن بلاده فشلت في إقناع المجتمع بحقيقة العقوبات، لافتا إلى أنه كان لديها برنامج للمواجهة الاقتصادية، لكننا لم نعمل على المواجهة النفسية.
من جهته، عزا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس، سبب الاحتجاجات إلى سوء إدارة النظام وليس العقوبات المفروضة. ونقل موقع قناة «إيران إنترناشيونال-عربي»، عن بومبيو قوله: إنَّه تم فرض عقوبات على وزير الاتصالات الإيراني محمد جواد آذري، «لدوره في قطع الإنترنت، وحرمان الشعب الإيراني من التداول الحر للمعلومات». وأكد أنه «حق أساسي لكل إيراني أن يتواصل بحرية مع الآخرين»، لافتاً إلى أن النظام الإيراني سعى لحرمان شعبه من أن يُسمع صوته. وكان بومبيو أكد (الجمعة) أن الولايات المتحدة ستحاسب مسؤولي نظام الملالي الذين يقمعون بعنف الشعب.
إلى ذلك، أفادت مواقع إيرانية أمس بأن مجلس الخبراء زعم أن المحتجين مجموعة من «المخربين والمخلّين بالأمن والانتهازيين»، واتهم في بيان وقعه رئيس المجلس أحمد جنتي (93 عاماً). «أمريكا وإسرائيل، ومنظمة مجاهدي خلق المعارضة» بإشعال الاحتجاجات، كما دعا ل«الحسم مع المحتجين ومحاكمتهم».
من جهتها، نددت مجموعة من المقررين والخبراء المستقلين التابعين للأمم المتحدة بقمع الاحتجاجات السلمية وقتل المتظاهرين وقطع الإنترنت. وعبر الخبراء والمقررون في بيان مشترك أمس الأول عن «قلق بالغ» إزاء التقارير الواردة عن القمع والقتل والتعتيم، وطالبوا النظام الإيراني بضمان حماية حقوق التعبير والرأي.
ولفت المقررون إلى «تقارير موثوق بها» تفيد بأن ما يصل إلى 106 أشخاص قد قُتلوا في الفترة بين 15 و19 نوفمبر، واعتُقل ما يصل إلى 1000 شخص، رغم أن التقارير الإخبارية تشير إلى أن الأرقام قد تكون أعلى. كما ذُكر أن العشرات من المحتجين قُتلوا بالذخيرة الحية التي أطلقتها قوات الأمن.
ووفقاً للبيان، جاءت المظاهرات على خلفية تدهور الوضع الاقتصادي الذي وصفه فريق الخبراء بأنه نتيجة «سوء الإدارة الاقتصادية والفساد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.