الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الأوبرا قنطرة إبداع    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    نجاح تسويق الرؤية    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مكتبة الملك فهد تُطلق مبادرة "الوصول الحر" لإصداراتها    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    الديوان الملكي: الملك سلمان غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اصبروا على «رينارد»
أشادوا بأفكاره وطالبوا بعدم الاستعجال عليه.. فنيون ل«عكاظ»:
نشر في عكاظ يوم 09 - 09 - 2019

عكس المستوى الذي ظهر به المنتخب السعودي لكرة القدم في أول تجاربه مع المدرب الفرنسي الجديد هيرفي رينارد حالة من الرضا بالشارع السعودي بعد تعادله إيجابيا بهدف لمثله أمام المنتخب المالي في المباراة التي لعبت على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام الخميس الماضي.
ولم تخل المباراة من بعض الملاحظات، إلا أن الفوائد كانت أكبر بكثير من الملاحظات التي جاء بعضها بدافع الميول أو المأخذ على الجهاز الفني الجديد.
والمفاجئ للشارع الرياضي السعودي عموما والمختصين في الشأن الفني خصوصا النهج الذي دخل به رينارد المباراة بطريقة غير مألوفة على المنتخب وهي اللعب بطريقة 4-3-3، الأمر الذي انقسم عليه المهتمون والمتابعون للأخضر ما بين مؤيد للنهج الفني الجديد ومعارض بحسب العناصر المتوافرة التي لا تستطيع تطبيق النهج الفني الجديد.
وذهب مختصون في الشأن الفني إلى أن نهج هيرفي هو مجرد تجربة أسلوب وطريقة جديدة في مباراة ودية قبل خوض غمار التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 والتي سيقص الأخضر شريطها أمام المنتخب اليمني غدا (الثلاثاء).
ويؤكد المدرب الوطني صالح المطلق أن المباراة الودية أيا كانت لا تخلو من الفائدة فمن خلالها يمكن للمدرب تجربة طرق اللعب واكتشاف العيوب والعمل على معالجتها قبيل خوض المباريات الرسمية.
بيد أن المطلق يرفض في حديثه ل«عكاظ» الحكم على أسلوب المدرب، مشددا على أن الحكم النهائي مشروط بمعرفة غايات وأفكار المدرب التي يريد الوصول إليها من خلال الودية، وهو ما سيظهر مستقبلا.
وفصّل المطلق مشيرا إلى أن المدرب قد يريد من مباراة مالي تطبيق أفكار جديدة، أو التعرف على إمكانات اللاعبين أو تجربة أسماء جديدة في المنتخب وهي أمور لا يمكن الجزم فيها إلا برؤية المنتخب في المباريات القادمة لمعرفة الفكرة التي يريد المدرب الفرنسي الوصول إليها من خلال ودية مالي.
ويرى المدرب الوطني خالد القروني أن المدرب يرغب في تطبيق أفكار جديدة قبيل مباراة اليمن، مطالبا بمنحه الفرصة كاملة وعدم الاستعجال عليه، مضيفا: «من الإجحاف إطلاق أي حكم على المدرب من مباراة أو حتى مباراتين»، مطالبا بمنح المدرب كامل الفرصة للحكم النهائي عليه.
وحول رؤيته لمباراة اليمن قال القروني: «المنتخب اليمني من المنتخبات المتطورة، وهو ليس من المنتخبات الغامضة، خصوصا أنه خاض أول مباراة له بالتصفيات الخميس الماضي أمام منتخب سنغافورة وبالتأكيد فإن المدرب قد شاهد المباراة ودون ملاحظاته وسيدخل بالأسلوب الأنسب»، مشددا على أن الأخضر قادر على تصدر مجموعته والتأهل من التصفيات.
وشدد المدرب الوطني فيصل سيف على أن رينارد يحمل أفكارا جديدة للمنتخب السعودي، استقاها من خلال تجاربة العديدة في فرنسا وإنجلترا مع فرق متوسطة ثم مع منتخبات أفريقية حقق معها لقبين قاريين، مشيرا إلى أنه سيشرف على منتخب مختلف عن تجاربه السابقة يمتلك لاعبوه المهارة والسرعة وهو بحاجة إلى وقت لتقديم الشكل الأمثل للأخضر.
ويؤكد اللاعب السابق والمحلل الفني سلطان اللحياني على الكفاءة والقيمة التدريبية التي يمتلكها مدرب الأخضر هيرفي رينارد، مشددا على أن التطور الفنّي معه يحتاج وقتا أكبر.
وقال: «برأيي البداية مع الأخضر في المباراة الوديّة مع مالي لها أكثر من نقاط إيجابية، دون أن نغفل حسن الاختيار للتشكيلة لهذه التصفيات التي أعتقد أن الإجماع الأكبر عليها بوجود النجوم الأفضل في دورينا من خلال الجولتين الماضيتين بخلاف اللاعبين المصابين».
وأضاف:«كطريقه ورسم فني بدأ الأخضر ب 4-3-2-1 يتحول هجوميا إلى 4-3-3 وبنهج الضغط العالي وكسب الاستحواذ وبترابط خطوط عال»، مشددا على أن الأخضر صنع الأفضلية والخطورة في مجمل اللقاء خاصة في الشوط الثاني.
ولاحظ اللحياني وجود بعض الأخطاء على المستوى الدفاعي وهذا طبيعي بحكم أن المدرب جديد ويحتاج وقتا أطول لكي يرسخ أفكاره وأسلوبه ويصحح الأخطاء ويطور من المستوى.
وأضاف: «أكثر ما شد انتباهي تعامل المدرب وقراءته لسلبيات الشوط الأول التي كان أهمها برأيي حاجة المنتخب لفعالية هجومية أكبر بمساندة طولية من خط الوسط وهذا ما تحقق ونجح به الأخضر في صنع الفرص والخطورة نتج منها هدف التعادل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.