"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    واتساب تطلق تصميماً جديداً    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرار ومحيط
حجة الحرف
نشر في عكاظ يوم 25 - 09 - 2018

صدرت العقوبة الانضباطيَّة تجاه مُدرب الهلال جورج جيسوس وليتها لم تصدر، وبالتَّالي يكون حال المدرب كحال لاعب الهلال محمد كنو الذي نجا من العقوبة، أقول ذلك بعد أنْ قرأتُ القرارَ الانضباطي الصَّادر بحق مُدرب الهلال والاستناد القانوني بشأن العقوبة، والذي كان استناداً خاطئاً بل معيباً أنْ يصدرَ من جهةٍ قضائيَّةٍ يرتبطُ أعضاؤها بالقانون فَهماً وتطبيقاً، يقولُ القرارُ بأنَّ السندَ القانوني هو المادة 48/‏2/‏1 من لائحة الانضباط وهي المادة الخاصَّة بالسلوك السيئ، وعقوبةُ هذا الفعل وِفقَ النص المُشار إليه هو إيقاف مُباراة وغرامة مَاليَّة قدرها 10 آلاف ريال، أكررُ ليتَ هذا القرار لم يصدرْ وذلك للأسباب التالية:
أولاً: المادة المُشار إليها ربطت بين الإيقاف وبين الغرامة وجعلت كُل منهما مُتلازمين حال التطبيق، فهي نصَّت على (مع) أيَّ إيقاف مع الغرامة، ولم تنصْ على (أو)، بينما اللجنة تركت كل هذا واكتفت بالغرامة الماليَّة..!!
ثانياً: مُدرب الهلال قام بإشارةٍ تجاه اللاعب، وهي إشارةٌ دَّالة على الاستنقاص منه، ولذا فتطبيق العقوبة يتعلقُ بنص آخر وهو المادة 48/‏1/‏3 من ذات اللائحة، والتي نصَّت على القيام بإشارات مهينة وحدَّدت العقوبة وفق هذا النص بإيقاف مُباراتين مع غرامة ماليَّة قدرها 20 ألف ريال.
ثالثاً: قد يقول قائل بأنَّ النص الأخير هو خاصٌ بمن نالَ كرتاً أحمر، حيثُ نصَّت المادة على ذلك في بدايتها، هنا أقولُ بأنَّ المادة توضحُ الحدَّ الأخير لعقوبة اللاعب أو المُدرب بالملعب وهو نيله الكرت الأحمر، ولذا قفلت الباب تجاه ذلك وأشارت لعبارة (بالإضافة إلى الإيقاف التلقائي... إلخ) أي ما يتعلق بعقوبة الكرت الأحمر حتى لا يُفسر أنَّ من نالَ كرتاً قد يفلت من عقوبة انضباطية، والدليل على ذلك أمران الأوَّل ليس شرطاً أنَّ من فلتَ من عقوبةِ الكرت الأحمر سيفلتُ من لجنة الانضباط، فمثلاً لو لاعب بصق ولم يُشاهده الحُكم، هل معنى ذلك أن لا يُطبق بحقه عقوبة البصق -الواردة في ذات المادة- بسبب عدم نيله الكرت الأحمر..؟ والثاني أنَّ نص المادة 93/‏2 من ذات اللائحة أعطى اللجنة حق التدخل المُباشر لتصحيح الأخطاء الانضباطيَّة التي وقعَ بها الحكم.
أختم هنا وأقول بأنَّ لجنة الانضباط في بداية الموسم أغفلت عدَّة أحداث تتستوجب تدخلها من تلقاء نفسها وفق المادة 133/‏2/‏1 من لائحتها مثل حادثة التدخل العنيف لكُلٍّ من لاعب أحد سوزا ضدَّ لاعب النصر أحمد موسى، ولاعب التعاون ضدَّ لاعب الأهلي سعيد المولد، ولاعب القادسية عدنان فلاتة ضدَّ لاعب النصر سلطان الغنَّام، وقبل هؤلاء حادثة حركة محمَّد كنو والتي صدرَ بها تعميمٌ مُشدَّدٌ بمَنعِها.
مُحيط السؤال
في شأنِ استئجار واستثمار الهلال لملعبِ جامعة الملك سعود..أسالُ منسوبي الجامعة.. لا منسوبي الهلال بالتالي:
هل قامت جامعة الملك سعود بتطبيق أحكام نظام المُنافسات الحكوميَّة الصَّادر عام 1428ه، وذلك بطرح هذا الاستثمار في مُنافسة وفق المادة 6 وبالإعلان عن ذلك وفق المادة 7 بفقرتيها (أ-ب) وتقديم المظاريف وفق المواد (10-11-12-13-14) وفحص المظاريف من قبل لجنة خاصَّة بذلك وفق المواد (من 16- إلى 32)....؟؟ هو سؤال فقط.
خاتمة:
إِذا لم أكنْ للنَّارِ أوَّل مُوقدٍ
فلا كُنتُ مِمنْ يصطَلونَ أُوارَهَا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.