هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بنات الدمام: طوينا صفحات التعليقات المحبطة والساخرة
لا تعقيدات في استبدال «الدولية».. و«المنتهية» تخضع للاختبار مجددا
نشر في عكاظ يوم 12 - 06 - 2018

وصفت سعوديات إجراءات استخراج رخصة القيادة بالسهلة غير المعقدة، وامتدحن احترافية ومهارة المدربات في مدارس القيادة. وقالت شابات تدربن في القيادة إن الرسوم تبلغ 625 ريالا لمدة لا تتجاوز 6 ساعات نظرية. وطبقا لهالة الفارس، فإن إدارة المرور تلزم المتقدمات بطلب إصدار رخصة في حال وجود رخص سابقة منتهية وإن الراغبة في إصدار رخصة القيادة تخضع للتدريب العملي لمدة 6 ساعات يتم تقسيمها بين 3 أيام متتالية، وبعدها يتم تحديد موعد للاختبار خلف المقود. وأشارت إلى أن رسوم الدورة التدريبية تبلغ 625 ريالاً، يتم سدادها بواسطة البطاقة البنكية في اليوم الأول بمقر المدرسة، وتتوزع الرسوم على 100 للفحص الطبي و525 قيمة التدريب والاختبار، وتُحسَب الساعة ب75 ريالا.
وأضافت أن رسوم إصدار رخصة القيادة يتم سدادها عن طريق خدمة سداد المدفوعات الحكومية ورسوم الرخصة لمدة عامين تبلغ 80 ريالا، 200 لمدة خمس سنوات، و400 لمدة عشر سنوات. وتضيف الفارس أن المدربات خضعن للتدريب وحصلن على رخصة مدرب معتمد من الإمارات العربية المتحدة، ويتعاملن مع الجميع باحترافية ومهنية عالية ويحرصن على التأكد من مراجعة المعلومات مراراً للتأكد من إتقانها، خصوصا أن الحرص على مراجعة المعلومات يوفر السلامة والأمان في الطريق؛ فضلا عن أن مدرسة تدريب قيادة السيارة تهدف لتخريج سائقات حذرات ومراعيات لأصول السلامة المرورية في الطريق. ونصحت الفارس الشابات بعدم تقليل قدراتهن وعدم التأثر بالتعليقات الساخرة أو المحبطة، فالمرأة الواعية تستطيع تجاوز التعليقات المحبطة والرجل الواعي هو من يكون سنداً لعائلته. وعبرت عن امتنانها لأسرتها وزوجها على الدعم في مرحلة التدريب.
من جانبها، تقول سارة المساعيد، إنها تمتلك رخصة منتهية الصلاحية، ما فرض عليها الخضوع لدورة تدريبية لمدة 6 ساعات نظرية وساعة تدريب عملي، بالاضافة للخضوع للفحص الطبي وأن رسوم الدورة التدريبية تبلغ 625 ريالا تشمل رسوم الامتحان، وتبلغ رسوم رخصة القيادة 400 ريال.
وأضافت المساعيد أن عملية الحصول على رخصة القيادة تتطلب الدخول على الموقع المخصص وتسجيل البيانات الشخصية وأن الجهات المختصة تتواصل مع طالبة رخصة القيادة، كما أن الجهات المسؤولة تقوم بإرسال جميع المعلومات المتعلقة بالآليات المتعلقة بالدورات التدريبية وغيرها من المتطلبات. مؤكدة أنها لم تحتاج لدورس نظرية على قيادة المركبة، نظرا لإتقانها السياقة منذ فترة. أما مريم آل عباس فتقول إنها حصلت على رخصة القيادة من الولايات المتحدة ولا تزال سارية وتنتهي في فبراير عام 2020، وأشارت إلى أن إجراءات استبدال رخصة القيادة الأمريكية بأخرى سعودية ليست معقدة، فالعملية لا تواجه عراقيل وتتطلب الدخول على موقع «sdlp» بغرض تحديد موعد وتاريخ استبدال الرخصة وعملية استكمال إجراءات رخصة القيادة سارية المفعول تتطلب رفع المتطلبات الرئيسية وهي: حساب أبشر، و صورة الرخصة الأمريكية، وصورة مترجمة من الرخصة من مكتب معتمد، وصورة فحص الطبي.
وأوضحت أن رسوم إصدار الرخصة 400 ريال لمدة 10 سنوات، إذ يتم الدفع من من خلال خدمة سداد، بحيث يتم إجراء اختبار عملي على القيادة وبعدها تتم عملية استبدال الرخصة فورا وبكل يسر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.