ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأندية الرياضية ستستغني عن دعم الحكومة خلال 5 سنوات
في حلقة نظمتها «غرفة الرياض».. ناقشت اقتصاديات كرة القدم بمفهوم رؤية 2030
نشر في عكاظ يوم 26 - 04 - 2018

أكد عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة الرياضية الدكتور خالد الجريسي، أن الاستثمار في كرة القدم وبحسب تجارب الكثير من الدول حول العالم فقد خطت خطوات استثمارية كبيرة، حتى أصبحت من مصادر الدخل الرئيسية لبعض الدول، مشيراً أن الأرضية الواعدة للاستثمار الرياضي في المملكة والشعبية الكبيرة التي تتمتع بها كرة القدم يحفز ليكون للقطاع الخاص دور فيه.
وقال خلال تنظيم غرفة الرياض مؤخرا حلقة نقاش بعنوان: «اقتصاديات كرة القدم وفق رؤية 2030» بمقر الغرفة، أن اللجنة الرياضية بغرفة الرياض استشعرت هذا التحول، فكان لا بد لها من دور بحكم دورها في خدمة قطاع الأعمال، لنعمل من خلالها على شحذ الهمم والبحث عن المواطن الاقتصادية، والفرص الاستثمارية الكبيرة التي يتيحها القطاع، بما يعزز من أهداف ورؤية 2030 والتوجه نحو الخصخصة الرياضية، باستغلال المكتسبات الوطنية والمكتسبات الرياضية الواعدة، لما يعزز من رفعة المملكة ويحقق المزيد من العوائد المربحة.
وتوقع استاذ إدارة الأعمال بجامعة الإمام محمد بن سعود والكاتب الرياضي الدكتور حافظ المدلج، أن تستقل الأندية السعودية بمداخلها بعيداً عن الدعم الحكومي خلال خمس سنوات قادمة، مستعرضا المسيرة الرياضية في المملكة وأدوات تطوير الاستثمار فيها، والعوائق التي اعترضت استغلال المزايا التي تتمتع بها كرة القدم وبما يحقق عوائد مالية مجزية في المملكة.
وتحدث المدلج في الحلقة التي أدارها الإعلامي الرياضي سلطان الرديف، عن بدايات الطفرة الرياضية بالمملكة، والتي بدأت فعليا عام 2002 عبر عقود النقل التلفزيوني لبعض القنوات الخاصة، وحتى الظفرة الحالية 2018، والتي تضاعفت فيها الأرقام بدرجة عالية جداً، مقدماً نبذة عن بعض أهم المعوقات التي منعت الأندية من تعظيم أرباحها، ذكر منها العجز المالي وقصور الوعي بالاستثمار الرياضي، وضعف الدعم الإعلامي لمسيرة الاستثمار، وصعوبة تقبل التغيير في المجتمع الرياضي، وعدم استقرار الأندية وغياب المدير التنفيذي، وتأخر صدور لوائح وأنظمة لضبط وتحفيز الاستثمار الرياضي.
وقدم مقترحات لتجاوز هذه المعوقات جاء أهمها معالجة ديون الأندية بجدولة صارمة، وتفعيل اللعب النظيف وتحديد سقف أعلى للرواتب توفير الحماية ضد القرصنة، وتقليد الشعارات واستقطاب الكفاءات المتخصصة بالاستثمار الرياضي، واقناع الشركات العملاقة بالرياضة واستثمار ملعب النادي، والاستفادة من التجارب الدولية وتمكين الاعلاميين المتخصصين بالاستثمار.
بدوره قدم الكاتب والمتخصص والمستشار بالاستثمار والتسويق الرياضي خالد الربيعان بعضا من التجارب العالمية الناجحة بمجال الاستثمار الرياضي وقدراتها في تصدير كرة القدم للعالم, مشيراً إلى أن إدارات التسويق في الأندية تكاد تكون معدومة، مشيراً إلى أهمية استغلال المكتسبات والفرص الاستثمارية المتاحة في الرياضة السعودية وفي كرة القدم على وجه الخصوص، والتي يأتي أهمها أن شعب المملكة رابع شعب يهتم بكرة القدم وثالث أقوى دوري كرة قدم في آسيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.