سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    مبادئ سعودية ثابتة في الدفاع عن القضايا العربية    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    خادم الحرمين يوجه بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن    أمير تبوك يثمن للبروفيسور "العطوي" إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكة: سوق الماشية يلوث «الكعكية» منذ 36 عاماً
السكان طالبوا بنقله بعيداً عن التجمعات السكانية
نشر في عكاظ يوم 11 - 02 - 2018

منذ 36 عاما وسوق الماشية العشوائي يبث التلوث بأنواعه المختلفة، في حي الكعكية بالعاصمة المقدسة، ناشرا الروائح الكريهة والحشرات بين السكان، الذي يئسوا من تخليصهم من بؤرة التلوث، حين لم تجد نفعا مطالبهم المتكررة للأمانة بنقله إلى موقعه الجديد في ضاحية مخطط ولي العهد.
وتساءل الأهالي عن أسباب بقاء السوق المخالف، أمام مرأى ملايين الحجاج والمعتمرين الذين يفدون إلى مكة المكرمة سنويا، خصوصا أن موقعه لا يبعد سوى 8 كيلومترات جنوب المسجد الحرام، مطالبين بتخليصهم منه في أسرع وقت.
ووصف عبدالله العطاس سوق الماشية العشوائي ب«الندبة الكبيرة» في حي الكعكية، مشيرا إلى أنه يصدر لهم الروائح الكريهة والحشرات والأوبئة.
واستغرب بقاء السوق متوسطا مساكن الأهالي منذ نحو 4 عقود، دون أن تتحرك الجهات المختصة وفي مقدمتها أمانة العاصمة المقدسة لإزالته بعيدا عن التجمعات السكانية، راجيا نقله في منطقة نائية في أسرع وقت، أسوة بما فعلت أمانة جدة مع سوق الأنعام المركزي الذي نقلته إلى الخمرة جنوب المحافظة بعد أن كان قريبا من مساكن الأهالي.
وبين العطاس أن الروائح المنبعثة من السوق نشرت الأمراض التنفسية بين الأهالي، ملمحا إلى أن المشكلة تتفاقم بهطول الأمطار، إذ ينتشر روث البهائم والأعلاف إلى أطراف الحي كافة، فتزيد الطين بلة، ويتدنى مستوى الإصحاح البيئي، ويعم التلوث المكان.
وذكر سعد الندوي أن سوق الماشية ما انفك يصدر لأهالي الكعكية التلوث منذ أن تأسس بين مساكنهم عام 1403، لافتا إلى أن مطالبهم بنقله طيلة هذه السنين لم تجد نفعا.
وقال الندوي: «آن الأوان لتخليصهم من التلوث البيئي والبصري الذي ألحقه السوق بالمكان، وعلى أمانة العاصمة المقدسة التحرك سريعا، لعلاج هذه المشكلة، بنقله بعيدا عنهم، وإنقاذهم من كارثة بيئية تتهددهم»، متسائلا عن مصير الموقع الجديد الذي حددته الأمانة ليكون سوقا بديلا خارج النطاق العمراني.
وشكا المستثمر في سوق الخضار حسن الخزاعي من الروائح الكريهة التي تهب عليه مع الرياح الشمالية القادمة من حلقة الماشية المتاخمة لهم، مشيرا إلى أن مخلفات الأغنام والحيوانات النافقة آذتهم وأثرت سلبا على نشاطهم، خصوصا أن الأهالي عزفوا عن الشراء منهم، خشية التلوث الذي يصيب الخضار والفواكه من سوق الدواب.
وذكر أن البلاغات التي تقدم بها أصحاب البسطات إلى أمانة العاصمة المقدسة لإنهاء التلوث القادم من حلقة الماشية لم تجد نفعا، متسائلا عن المعوقات التي تعترض نقل سوق الماشية إلى موقعه الجديد في ضاحية مخطط ولي العهد، رغم اكتمال بنائه منذ ما يزيد على 5 سنوات.
وقال: «كثير من أصحاب حظائر الأغنام رفضوا الانتقال للموقع الجديد بحجة عدم اكتمال البنية التحتية، وإذا كان ما يرددونه صحيحا فعلى أمانة العاصمة المقدسة التحرك واستكماله، لنقله من الكعكية»، معتبرا وجود السوق في الموقع الحالي يسيء للعاصمة المقدسة التي تستقبل ملايين المعتمرين والحجاج سنويا من أنحاء المعمورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.