وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الحج والعمرة" : أعداد المعتمرين هذا العام تفوق السنوات الماضية وتحقق رقماً قياسياً
نشر في عكاظ يوم 24 - 06 - 2017

article data-articleid="1555405" data-slug="" الحج والعمرة" : أعداد المعتمرين هذا العام تفوق السنوات الماضية وتحقق رقماً قياسياً" data-categoryname="محليات" data-parentname="" data-analytics="true" data-pushstate="false" كشف تقرير إحصائي حديث صادر من وزارة الحج والعمرة عن زيادة أعداد المعتمرين للعام الحالي 1438ه مقارنة بالعام الماضي، رغم الظروف الاقتصادية والأمنية التي تمر بها بعض البلدان العربية.
وبحسب التقرير الإحصائي، فإن أعداد تأشيرات المعتمرين للعام الحالي بلغت حوالي 6.750.000 تأشيرة، مقارنة ب 6.3.93000 تأشيرة في العام الماضي 1437ه.
وأوضح وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، أن هذا النمو الجاري في أعداد المعتمرين والزوار والذي سيتنامى إن شاء الله أيضا خلال السنوات القادمة، يأتي وفق أهداف ورؤية المملكة 2030 ومواكبا للاستراتيجية المتكاملة لتطوير منظومتي الحج والعمرة، وإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المسلمين لتأدية مناسكهم.
وبين وزير الحج والعمرة أن الوزارة اتخذت حزمة من الاستراتيجيات الفعالة حيال انخفاض أعداد التأشيرات للمعتمرين من بعض الدول التي تواجه ظروف اقتصادية وأمنية، حيث عمدت الوزارة إلى فتح أسواق جديدة للعمرة من خلال العمل على استقطاب عدد أكبر من الدول المستهدفة لتعويض النقص، مما أسهم في تحقيق رقماً قياسياً جديدا في أعداد المعتمرين مقارنة بالسنوات الماضية.
كما رفع وزير الحج والعمرة عظيم شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين ولولي عهده الأمين على ما يحظى به قطاع الحج والعمرة من رعاية واهتمام كبيرين، وعلى العناية الفائقة التي يمتع بها ضيوف الرحمن الذين يفدون إلى المملكة من أنحاء العالم كافة.
من جهته أكد وكيل وزارة الحج والعمرة المكلف المشرف على مكتب تحقيق الرؤية المهندس محمد بن حامد الكليبي، إرتفاع نسبة إشغال الفنادق خلال موسم العمرة للعام الحالي 1438، مبينا زيادة نسبة الإشغال في فنادق الخمسة نجوم بنسبة 113%، فيما زادت نسبة الإشغال في فنادق الأربعة نجوم بنسبة71.2%. وبين التقرير الإحصائي أن الأوضاع الاقتصادية والأمنية في بعض الدول العربية أسهمت في انخفاض القادمين للعمرة من بعض الدول، إلا أن الجهود المبذولة من قبل وزارة الحج والعمرة لدعم جهود شركات العمرة، أسهمت في تعويض النقص في أعداد المعتمرين القادمين من مصر وتركيا والأردن، وتمثلت الزيادات في أعداد تأشيرات العمرة من دول آخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا والنرويج، إذ يعد إنفاق الفرد من هذه الدول هو الأعلى في مواسم العمرة والزيارة.
وكشف التقرير عن تصدر الجنسية الباكستانية قائمة المعتمرين الأكثر قدوماً بين مختلف الجنسيات، حيث بلغ مجموع المعتمرين نحو 1.446.284 معتمرا بزيادة 45% عن العام الماضي، وجاءت الجنسية الإندونيسية في المرتبة الثانية ضمن القائمة بزيادة قدرها 25% بعدد 875.958 معتمرا، تلتها الجنسية الهندية بنحو 524.604 معتمر، وسجلت الجنسية البنغلاديشية قدوم 80.977 معتمرا، فيما شكل العراقيون الجنسية العربية الأكثر قدوما للعمرة بنحو 264.878 تأشيرة عمرة، بزيادة 58% عن العام الماضي.
فيما بلغ عدد القادمين لأداء العمرة عبر المنافذ الجوية نحو 5,585,200 معتمراً، 69% عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، و29% عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة.
وبلغ عدد القادمين عبر المنافذ البحرية حوالى 58,470معتمراً، 58% عبر ميناء جدة الإسلامي، و42% عبر ميناء ينبع التجاري، بينما استقبلت المنافذ البرية 546,998 قادما، 50% عبر منفذ حالة عمار، 16% عبر منفذ البطحاء، 13% عبر منفذ الرقعي، و11% عبر منفذ الحديثة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.