الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحاماة والقطاع الخاص و«تكامل»
نشر في عكاظ يوم 23 - 06 - 2017

صدر قرار وزارة العدل بتعديل على اللائحة التنفيذية لنظام المحاماة مفاده أنه يعد في حكم الممثل النظامي للشخصية المعنوية الخاصة موظفو الإدارات القانونية بها بعد الترخيص لهم من الوزارة - شريطة أن يكون الموظف تابعا لهذه الشخصية وفق نظام العمل وأن يكون حاصلاً على شهادة جامعية في تخصص الشريعة أو الأنظمة ويلتزم بالواجبات المهنية المنصوص عليها نظاماً.
ولي مع القرار عدة وقفات، الأولى نظرياً سيتيح إمكانية استيعاب أكثر من ثلاثمئة ألف خريج شريعة وقانون من الشباب والفتيات للعمل في الإدارات القانونية بالقطاع الخاص.
والثانية تم القرار في غياب عن التنسيق مع هيئة المحامين ولجان المحامين بالغرف التي لديها خبرات مهنية أعمق في فهم المهنة واحتياجاتها وكان التنسيق مطلوباً فليس للوزارة شريك أنسب من لجان وهيئة المحامين ورموزها لكي تكون شريكاً للقطاع الخاص في تنفيذ متطلبات رؤية 2030.
والثالثة ليخرج القرار بصورة أكثر مثالية لخدمة القضاء والمهنة والمجتمع كان يستوجب تعديل عدد من المواد الأخرى في اللائحة ولعله يُستدرك قريباً.
والرابعة قطع القرار الطريق على الطلبات التاريخية المؤسفة لشركات الاتصالات والسيارات والبنوك في الاستثناء من نظام المحاماة لمصلحة الوكلاء والدعوجية لعدم رغبتهم في الاستعانة بمكاتب المحاماة - وهذا شأنهم أمام المساهمين وهيئة سوق المال وإدارة الالتزام والحوكمة بوزارة التجارة- فقد أجبر القرار هذه الشركات على الاستعانة بالمؤهلين علمياً من حملة المؤهل الجامعي في الشريعة والقانون.
والخامسة يتطلب تنفيذ القرار التشدد الكبير جداً في منع حضور الدعوجية والوكلاء أمام المحاكم تحت أي ذريعة.
والسادسة من آثار القرار أنه يتوجب على الشركات والقضاة عدم السماح لممثلي الشخص المعنوي باستخدام الترخيص لغير ما رُخص به خشية التحول إلى مكاتب محاماة وهمية ومتنقلة ويجب آنذاك تطبيق عقوبات منتحلي صفة المحامي عليهم ليس بالسجن والغرامة المغلظة فقط بل وبالمنع من المرافعة أمام المحاكم.
والسابعة للاستفادة من تطبيق القرار على الشركات العمل على تدريب الحقوقي الذي سيعمل لديها على قوانين الشركات والقضاء والمرافعات والتنفيذ والعمل والقوانين التي تمثل الاحتياج القضائي الأكثر لأعمالها اليومية مما يفتح مجالاً لمزيد من أعمال التدريب القانوني والقضائي المحترف.
والثامنة يوجه القرار القطاع الخاص إلى أن يؤسس إدارات قانونية محترفة تهتم بتحديد المهام ومن أهمها تحديد آلية اختيار مكاتب المحاماة للتعاون معها على أسس مهنية واحترافية.
والتاسعة أعرض على مجتمع الأعمال خريجي مبادرة تكامل التي تقدم مائتي ساعة تدريب مجاني في القانون والشريعة والإدارة بما يجعلهم من أفضل المؤهلين للعمل في القطاع الخاص، المبادرة التي تقدم مائة عضو جديد من الشباب والفتيات كل عام وتتوقع أنهم الأبرز مهنياً بفضل جدية وجودة التدريب النوعي الذي يحصلون عليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.