استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المسحراتي».. خلاف محتدم على تاريخه ومكانه الأول!
نشر في عكاظ يوم 04 - 06 - 2017

تعد مهنة «المسحراتي» أو «أبوطبيلة» كما يطلق عليه في بعض أقطار الخليج من المهن المرتبطة برمضان منذ القدم، بل تعتبر من المهن التي لم تستطع المخترعات الحديثة مثل «الساعات المنبهة» و«الهواتف النقالة المبرمجة» و«مكبرات الصوت المستخدمة في الآذان» إلغاءها كليا، وإن تراجعت.
وبطبيعة الحال لا حاجة لنا للتعريف بهذه المهنة ودور صاحبها الذي يمتد عبر ليالي الشهر الفضيل وصولا إلى صبيحة يوم عيد الفطر حينما يمر على الأحياء مهنئا سكانها بالعيد، وجامعا منهم ما تيسر من عطايا نظير عمله الليلي الشاق لمدة شهر كامل.
ولئن باتت مهنة «المسحراتي» معروفة للقاصي والداني، ومتوارثة عبر الأجيال كأحد أبرز المظاهر الرمضانية، فإن تاريخها وأصولها قد يكون خافيا على الكثيرين، خصوصا أن هناك اختلافا حول أول من باشرها.
ففريق من الباحثين يُرجع تاريخها إلى زمن الرسول صلى الله عليه وسلم قائلا إن بلال بن رباح وعبدالله ابن أم كلثوم كانا يقومان بمهمة إيقاظ الناس للسحور وإشعارهم بوقت الإمساك، فكان الأول يؤذن فيتناول المسلمون طعام السحور، وكان الثاني يمتنع عن الأكل فجأة فيقتدي به الآخرون. وفريق آخر يتبنى فكرة أن ظهور المسحراتي لأول مرة كان في مصر خلال العصر العباسي زمن الخليفة المنتصر بالله، حينما اكتشف الوالي «عنبسة ابن اسحاق» سنة 238 للهجرة أن مسلمي مصر لا ينتبهون كثيرا إلى وقت الاستيقاظ من أجل تناول وجبة السحور، فقرر أن يتولى مهمة إيقاظهم بنفسه من خلال السير من مدينة العسكر شمال الفسطاط إلى مسجد عمرو بن العاص شرق النيل وهو ينادي «عباد الله تسحروا فإن في السحور بركة». لاحقا، وتحديدا في العصرين الفاطمي والمملوكي، تطورت المهنة لجهة الشكل والمحتوى والأداء والتوقيت.
وفي هذا السياق، يقول المؤرخ الفني المصري محمد كريم ما معناه إن وظيفة المسحراتي في العصرين المذكورين تحولت من إيقاظ الناس لتناول وجبة السحور قبل الإمساك إلى إنشاد الابتهالات والأدعية حتى وقت السحر، وأن الشجن كان يبلغ بهم منتهاه في أواخر الشهر عندما يقترب رمضان من نهايته، فيغنون منظومات صيغت خصيصاً للعشر الأواخر، وهو ما أطلقوا عليه «التواحيش»، إذ كانت المنظومات الغنائية تبدأ دوما بعبارة «لا أوحش الله منك يا شهر الصيام».
وهناك فريق ثالث يرجح -دون سند قوي- نظرية أن المسحراتي تراث عثماني أصيل وظاهرة تعود إلى زمن الدولة العثمانية، مستشهدا بمحافظة الأتراك على استمرارية هذا الطقس الرمضاني بالرغم من كل التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي مرت على مجتمعاتهم، ومستدلا أيضا بحقيقة أن «المسحراتي» في تركيا ليست وظيفة عشوائية يمكن لكل من هب ودب أن يشغلها وإنما تقوم البلديات المحلية باختيار من يتولاها من خلال معايير معينة.
قلنا إن مهنة المسحراتي تعرضت لتطورات عبر العصور، لعل من أوضح تجلياتها ما خص الآلة التي يستخدمها في التنبيه والجملة المستخدمة للحث على الاستيقاظ. ففي مصر، التي ظهر فيها المسحراتي ابتداء، انحصر عمله زمن المماليك في إيقاظ الناس بألوان من التسابيح، ثم تطور إلى النقر على طبلة صغيرة بطريقة فنية وهو يطوف الشوارع والأزقة مرددا عبارات مثل: «يا نايم وحد الدايم»، و«السحور يا عباد الله». بعد ذلك استعيضت الطبلة الصغيرة بالطبل الكبير وصار النقر عليها بالعصا بدلا من اليد.
أما خارج مصر، فنجد -طبقا لما ذكره الكاتب أحمد عاصم- أن المسحراتي في اليمن والمغرب كان يدق أبواب المنازل بعصا خشبية صلبة، وأن المسحراتي الشامي كان يطوف على الدور وهو ينشد على عزف الأعواد والطبول والصفافير. ونضيف من جانبنا أن المسحراتي في الخليج كان يستخدم طبلة كبيرة معلقة في رقبته يدق على جانب منها بعصاة صغيرة ويدق على جانبها الآخر بكفه وهو يردد «صحي يا صايم يا نايم واعبد ربك الدايم» أو «قوم صل قوم صوم واتسحر بالمقسوم»، وأن المسحراتي العراقي اعتمد ابتداء في عملية إيقاظ الناس على شعر «القوما» المخصص للسحور والذي سمي بهذا الاسم لأن المسحراتي كان يستخدم عبارة «يا نياما قوما.. قوما للسحور قوما».
* أستاذ العلاقات الدولية من مملكة البحرين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.