وزير الطاقة يجتمع مع نظيرته الأمريكية ويوقّعان «خارطة طريق» للتعاون في مجال الطاقة    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    تحت رعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لهيئات مكافحة الفساد ووحدات التحريات المالية    «أثر نلمسه».. إصدار يرصد إنجازات التحوّل الوطني    "GREAT FUTURES" تعزز الشراكة الاستراتيجية بين المملكة وبريطانيا    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    الشيخ خالد بن حميد يشكر القيادة الرشيدة بمناسبة ترقيته للمرتبة الخامسة عشرة    لقاح جديد لحمى الضنك    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    واشنطن مستمرة في دعم إسرائيل بالأسلحة    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين يصدر أوامر ملكية    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل يختتم دورة "تدقيق سلامة الطرق    المدربات السعوديات يكتسبن الخبرة الإفريقية    الأهلي يتمسك بذهب السيدات    أمير منطقة تبوك يتفقد مبنى مجلس المنطقة وقاعة المؤتمرات    فالفيردي: نلعب باسترخاء كبير في الوقت الحالي ونتطلع لنهائي دوري الأبطال    حالة رئيس وزراء سلوفاكيا حرجة بعد تعرضه لمحاولة اغتيال    الأحزاب المصرية: تصريحات متطرفي إسرائيل محاولة يائسة لتضليل العالم    افتتاح منتدى كايسيد للحوار العالمي في لشبونة    غوارديولا: لولا تصدي أورتيغا لكان أرسنال بطلا للبريميرليغ    4 أحزمة ملاكمة تنتظر من يحملها على أرض "المملكة أرينا"    القبض على مقيم لارتكابه أفعال خادشة للحياء    رئيس سدايا: السعودية مثال دولي في الذكاء الاصطناعي المسؤول والأخلاقي    «البلسم» تختتم حملتها الطبية في اليمن وتنجح في إجراء 251 عملية قلب مفتوح و«قسطرة»    زين السعودية تعلن عن استثمارات بقيمة 1.6 مليار ريال لتوسعة شبكتها للجيل الخامس 5G    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    الجامعة العربية تدعو مجلس الأمن لاتخاذ إجراءات سريعة لوقف العدوان الإسرائيلي ضد الفلسطينيين    مدير تعليم الأحساء يكرم الطالبة الفائزة ببرونزية المعرض الدولي للاختراعات    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    ضبط 264 طن مأكولات بحرية منتهية الصلاحية    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «الصحة» تدعو الراغبين في الحج إلى أخذ واستكمال جرعات التطعيمات    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    فيغا يعود للتدريبات الجماعية للأهلي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أمير حائل يكرم عدداً من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة «منافس»    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    إطلالة مميزة وطراز معماري فريد.. قصر العان.. قيمة تراثية ووجهة سياحية    أمير تبوك ينوه بالخدمات الراقية لضيوف الرحمن    اطلع على تقرير« مطارات الدمام» واعتمد تشكيل «قياس».. أمير الشرقية يؤكد على تجويد الخدمات ورضا المستفيدين    حجز العربات الكهربائية عن طريق "تنقل".. وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة»    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    طموحنا عنان السماء    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحمد الصحيح.. فتحتُ البابَ فانهالَ عليَّ العالم
نشر في عكاظ يوم 04 - 03 - 2017

قبل أن يدلف القارئ إلى نصوص «فتحتُ البابَ فانهالَ عليَّ العالم» (جمعية الثقافة والفنون بالدمام - 2017، توزيع: دار مسعى) ينصب أحمد الصحيح أمام - هذا القارئ - تقديما شعريّا بمثابة «مدخل:» يؤسّس عليه حروفه في عالم الكتابة. تلك الرافعة التي تعلن هويّته كائنا شعريّا يتموضع في مهبّ التجاذبات تأخذه إليها أو تدفعه عنها بصفته فردا له تجربته الوجودية أو باعتبار هذا الفرد جزءا من كلٍّ إنسانيٍّ؛ مرجعا يحمل الصدى بنبرته الجماعيّة. الخلاصة. البيان. التقطير. الشهادة المختزلة والشاخصة التي بقدر ما هي تشير وتنبّه فإنّها تعلن عن دم الشاعر ومسراه في جسد القول؛ رغائبَ وأمنياتٍ ومآلاتٍ وبذوراً متروكة لرياح تأتي أو ربما أتت بغير ما عُقِدَ عليها، ليبقى الكدح هو السمة الغالبة واللازمة بين فردوسين يقعان، أبداً، في الحسرة والتشهّي.. في استعادة وتركيب يبلغ فيهما الكدح غايةَ أنفاسه: (كان قمحا آمنا في الحقول/‏ كان نسيما باردا يلفح أناسا ينتظرون/‏ كان دما، وخرائطَ يحملها الغرباء في الطريق/‏ هذا الذي تشرّدَ تماما/‏ وصار كلامي).. (.../‏ لكنّ الأفق لم يحتشد في يدي/‏ هذه نافذتي مأخوذةٌ بك أيّها الخارج/‏ هاتِ آلامَكَ وادخلْ).
‏ ذلك المدخل؛ التوطئة يشتغل في نصوص الكتاب عنوانا هاديا نلتقيه واضحا وصريحا وفي الوقت نفسه لا يفارق الحالة الشعريّة. نفاذٌ خلّاق عماده الانتباه بوعيٍّ؛ التأمّل الذي يمتدّ الى التفاصيل المجموعة دائما في إطار أكبر يدلّ ويقود إليه، وقراءتها عبر الحالة ومن خلال الصورة، إذْ ينساح المشهد منبسطا في لقطة واسعة هي المشترَك العام والصوت الجماعي بحرارته وغنائيته وغناه وبجرحه المفغور تزيده الأحداث ملحا والتهابا حارقا، كما ترصدُهُ بشكل مباشر - مثلاً - نصوصُ: «أنتِ تشرُّدُ الماء»، «الربيع».. «الحرب تعود إلى المنزل» ففي هذا النص، الذي جاء على هيئة مقاطع سمّاها الشاعر ومضات بلغَ تعدادها خمس عشرة ومضة، مقارَبةٌ لوجه آخر من الحرب يفارق ميدانها الظاهر ومجالها الفوري.. وجه كلفتها العالية وأثرها المروّع؛ الضريبة الباهظة يشقّ على المجتمعات الإنسانية دفْع قيمتها غير أنها مجبورةٌ على الدفع ومعايشة كوابيس الحرب أثرا لا يندمل. تكشف الومضة الأولى عن آنيّة الحرب وحضورها وشكل من أشكال عودتها: (تهطل الحربُ من البنادق والأجهزة الذكيّة) حيث لم تعد الحرب خبرا يُسمَع إنما وجودا ضاغطا منهمرا؛ دبقا يلتصق بالعينين وبالأصابع ولا مفر من الاصطلاء بنيرانها.. ومعاينة أثرها التخريبي والتدميري؛ المفاعيل التي يتنقّل بها الصحيح عبر ومضاته بين الأفراد وبين الارتدادات النفسيّة الشديدة والمؤذية؛ ملتقطا المفارقات ترتسم في سخرية سوداء وفي عذاب مُرّ: (قبل قليل،/‏ أفلتت أغنيةٌ من التلفاز ودخلت المجلس/‏ ثم طارت جثّةٌ من نشرةِ الأخبار واستقرّتْ على الكنبة/‏ سأنامُ الآن../‏ وفي مجلسي جثّةٌ تسمعُ أغنية).. (في الأخبار/‏ رأيت جثّة تتدفّقُ أحلامُ صاحبِها على الأرض/‏ يبدو أنّ أحلامه كانت تتعلّق بالوطن/‏ لم تكن واضحة وهي تتدفّقُ خلفَ شريطِ الخبر العاجل/‏ عن تراجع أسعار النفط).
‏ وإذا كان الشاعر يجد صوته، ويختبره، في الجموع بمعنى الاندماج والتمثّل فإنه يواصل هذا التمرين في أفق الوجود الإنساني والتجربة الفردية حيث ما هو صلب ومتعيّن عند الدنوّ منه يغدو مخترقا مفتّتا ذائبا في العدم (جاء... من النسيان بحذافيره/‏ فصار هذا الشيء لا شيءَ جدّا)؛ واحدا من الغرباء المردودين عن باب الحلم والتحقّق؛ الغرباء الملتمّين في صدر الشاعر ينفث تجربتهم وعزلتهم على أطراف المدن وفي شوارعها الخلفية. كأنما جسده المختبر والمَعبَر؛ العجينةُ الناريّة وقولُها الثقيل حاطّا من الأعالي أو صاعدا من الغمرات: (ثمّةَ ندمٌ/‏ طيّرتْهُ الريح من شُرفةِ صاحبه../‏ ندمٌ كبير/‏ كأنّهُ ضميرُ حربٍ/‏ ينزلُ الآن عليَّ في هيئةِ ليل).. (هذا السعال/‏ حياةٌ منسيّةٌ لأحدِهم/‏ مرّتْ عبرَ نوافذَ وعصافيرَ كثيرة../‏ علقتْ بها رغباتٌ مثقوبة/‏ ورسائلُ لم تصل../‏ حياةُ أحدِهم في صدري الآن/‏ وكلّما تندَّمَ سعلتُ).
*شاعر وناقد سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.