الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الناس تعشق بدراً في العلالي .. ونحن غرامنا بدر الجنوب أرض النسمات الممزوجة بنكهة التراث الأصيل

رحلتنا الى محافظة " بدر الجنوب " التي تتبع إداريا لمنطقة نجران حتما كانت ممتعة فهي من المحافظات الساحرة ذات طقس حريري مخملي مريح وطراز معماري فريد ولها سحرها الخاص الذي ساقنا لالتقاط نبضٍ من حياتها التي لا تهدأ والذي جعل بعض الكتاب والشعراء والمؤرخين يقولون إنها أرض الرسوم والمنقوشات القديمة أو أرض القصب "المنازل الطينية"، وقد خصها الشاعر الراحل غازي القصيبي بأروع الكلمات لشدة جمالها الفتان حيث قال:
"الناس تعشق بدراً في العلالي .. ونحن غرامنا بدر الجنوب
فتضاريسها الجبلية ومسطحاتها الخضراء وأشجار الأراك والصمغ جعلت منها تحفة طبيعية نادرة ، والزائر لبدر الجنوب تكاد لا تخطئ عيناه النسق العالي والمناظر الطبيعية الخلابة التي تزدان بها المرتفعات الشامخة (2800 قدم فوق مستوى سطح البحر)، وجبالها وموقعها الجغرافي، مما جعلها هدفا مرسوما للعوائل والأسر لقضاء أوقات من المتعة والاستجمام والاستمتاع بأمطارها الصيفية والشتوية التي جعلت طقسها معتدلا طوال العام.
بدأنا جولتنا في بدر الجنوب بالسلام على سعادة المحافظ زيد بن سعود الرشود في مكتبه بمقر المحافظة حيث تمت دعوتنا من قبل مدير عام الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة نجران صالح بن محمد آل مريح لحضور مناقشة اجتماع تطوير السياحة وتنميتها بالمحافظة الذي عقدته لجنة التنمية السياحية بمحافظة بدر الجنوب بحضور جميع أعضاء اللجنة وعدد من منسوبي فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار .
ثم انطلقنا بعد ذلك برفقة الأستاذ فارس المنصور عضو المجلس المحلي في المحافظة والذي كان دليلنا السياحي للقيام بجولة سياحية داخل أرجاء المحافظة حيث أثرانا بمعلومات عامة عن كافة المناطق السياحية والتراثية والأثرية وعن عادات وتقاليد أهل بدر الجنوب .
وجدنا في بدر الجنوب أكثر من موقع تكاد تستطيع فيه ملامسة السحاب ومن أهم المناظر الطبيعية الخلابة التي أودعها الله في هذا البلد الصغير الهضاب العالية وما بينها من تلال، كما يمكن تسلق الجبال الخضراء أو الهبوط منها بإبداع المواطن السعودي في صناعة تلك المنعطفات التي أحكم بناءها بين صخورها، حتى أصبحت طرقا ملفوفة .
نسمات عليلة بنكهة التراث الأصيل ..
عندما اتجهنا إلى الطريق المؤدي الى القشله شممنا نسمات التراث الأصيل تلك الرائحة التي تفوح من على جوانبه فهذه المحافظة غنية بالآثار المدهشة والمعالم السياحية الجميلة، كما تعد من أقدم الأماكن الحضارية في المنطقة وأصبحت تمثل منطقة حيوية حضارية تحولت فيها المباني القديمة إلى أطلال تاريخية مضت، تقف جنبا إلى جنب مع الأحياء السكنية الحديثة ، فتجد أهالي المنطقة يشيدون مبانيهم وبيوتهم الحديثة بجانب بيوتهم الطينية القديمة ولا يهدموها أو يهجروها بل يزينوها ببناء حديث على نفس الطراز المعماري القديم فترى القصور الحديثة الشامخة قد بنيت على نفس شكل بيوت " الدرب " الطينية القديمة .
أهم ما اختصت بإنتاجه المحافظة الذهب الأصفر وعسل "السدر" الطبيعي ..
بدر الجنوب التي يبلغ عدد قاطنيها حوالي 20 ألف نسمة تعتبر من مصاف المحافظات الجميلة بأوديتها التي تجبر زائرها للعودة إليها مراراً وتكراراً .
وقد اختصت بدر الجنوب دون سواها من محافظات المملكة العربية السعودية بزراعة الذهب الأصفر "القمح" في مساحات كبيرة كما يمكن للزائر تذوق طعم عسل "السدر" الطبيعي والذي يستخرج من شجرة السدر وهي الشجرة الوحيدة التي لم يستخدم فيها الكيماوي نهائيا حتى الآن ،
بدر الجنوب ثراء في الزراعة والكنوز الطبيعية ..
يعتبر أهالي نجران بدر الجنوب المصيف الأول لمنطقة نجران فهي من أجمل المناطق السياحية في المملكة لوقوعها على مساحات شاسعة تمتد فوق قمم الجهات الشرقية من جبال السروات ووسط هذه الأجواء الجميلة الخلابة يجد الإنسان الهدوء والراحة النفسية ومتعة الاصطياف.
ويعمل أغلب السكان في الزراعة والبستنة وإنتاج الفواكه والخضروات والمحاصيل المتعددة، ويتم تسويق المنتجات في الأسواق القريبة.
إن أشهر ما تنتجه بدر الجنوب من المنتوجات الزراعية هي الفواكه حيث تشتهر بزراعة المانجو لاعتدال الجو وكذلك العنب والرمان والذي ينتشر بين البساتين بكثرة.
كما تتميز بزراعة الحبوب فهي تنتج أجود أنواع البر والذرة حتى انها أصبحت أي الخانق مضرب المثل بجودة أنواع الحبوب منذ القدم نظراً لخصوبة التربة وخاصة في وسط الخانق بمكان يطلق عليه «رضيه» ،وتشتهر أيضا بإنتاجها لأجود أنواع التمور.
وكذلك تمتاز بإنتاجها للعسل الطبيعي فالنحالون ينتشرون بين أشجار السدر والأشجار الأخرى ذات الزهور خاصة في مواسم الصيف مما يجعل المحافظة تمتاز بإنتاجها للعسل الطبيعي الخالص بنسبة 100 % وبأسعار معقولة .
كما يعمل البعض معهم في حقل الوظيفة العامة والقطاع الخاص، فيما يعمل أهل البادية في الرعي،فنظرا لوجود الغطاء النباتي وحب السكان لتربية الماشية فإن محافظة بدر الجنوب بها ثروة هائلة من الحيوانات الداجنة وخاصة في قرى الرحاب والمليحة حيث تكثر الأغنام والجمال في تلك المناطق الأمر الذي جعل بدر الجنوب من أهم المناطق المشهورة بالثروة الحيوانية .
سبب التسمية ..
بعد توحيد المملكة علي يد المغفور له الملك عبدالعزيز، رحمه الله، ومع وجود مدينة أخرى تحمل اسم بدر في المدينة المنورة تم تعريفها بمدينة بدر الجنوب، وذلك بغرض التوضيح والتفريق بين البدرين، ونظرا لموقعها في الجزء الجنوبي من المملكة حملت المدينة اسم بدر الجنوب .
المحافظة تعانق السحاب وتسلب الألباب وتقع في الجنوب الغربي من المملكة على بعد مائة وثلاثين كيلو متراً شمال مدينة نجران، وتقع المحافظة على جزء هام من المرتفعات ذات المساحات الكبيرة على قمم الجبال من الجهة الشمالية، التي تعتبر امتدادا لجبال السروات.
التسلسل التاريخي وأهم الإنجازات في المحافظة ..
محافظة بدر الجنوب هي أحدى محافظات منطقة نجران وتبعد عنها حوالى 130 كم ويحدها من الغرب و الشمال محافظة ظهران الجنوب والمراكز التابعة لها ومن الشرق محافظتي حبونا وثار ومن الجنوب مركزي عاكفه وبئر عسكر وهما من المراكز المرتبطه بإمارة المنطقه وتبلغ مساحتها 4200 كم تقريباً وعدد سكانها حوالى 20000 نسمه .
في عام 1352ه تم تأسيس إمارة بدر الجنوب آنذاك وكان أول أمير لها هو محمد الصالح الرشيد وهي بذلك تعد ثاني إمارة في المنطقة بعد الإمارة الرئيسية في نجران كما كان هناك إدارة للمالية في بدر الجنوب يرأسها إبراهيم بن حسون تقوم بواجباتها في القطاع الشمالي بمنطقة نجران .
وخلال مراحل العهد السعودي الزاهر وتواصلت مسيرة الخير والعطاء وتوالت على المحافظة مشاريع تنموية وصلت أقصى أوجها منذ تشرفت المنطقة بتولي صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله مهام إمارة منطقة نجران سابقاً والذى أولى جوانب التنمية والتطوير أهمية قصوى حيث قام سموه آنذاك بكسر حاجز الروتين وتابع بنفسه شخصياً وبكل اهتمام جميع احتياجات المنطقة لدى كافة الوزارات بالدولة ونتيجة لذلك الاهتمام أخذت المحافظة تسابق الزمن وتوالت عليها مشاريع في كثيراً من المجالات أهمها :
1- إنشاء مجمع قروي
2- بناء عدد من السدود
3- تغطية المحافظة بخدمتي الهاتف الثابت والجوال
4- اعتماد خطوط معبده جديدة لربط المحافظة بالمراكز التي لم تشملها هذه الخدمة
5- رصف وإنارة وتجميل مدخل المحافظة وشوارعها
6- اعتماد مشاريع تعليمية للبنيين والبنات وتشغيل مندوبية تعليم البنات
7- إنشاء مراكز للتنمية الريفية في كل من لدمة والرحاب وهداده والخانق وهذه المراكز الريفية التي هي من المراكز التي انشأت على مستوى المنطقة وتعتبر سبقاً لصاحب السمو الملكي الأمير مشعل أمير منطقة نجران سابقاً في مجال التنمية الريفية المتكاملة حيث عمل لكل مركز نمو برنامج عمل تنموي لتنشأ في النهاية مدن حديثة مكتملة الخدمات وبعيده عن تشتيت القرى والهجر .
ولا زالت المحافظة موعودة بمشاريع عديدة في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد – يحفظهم الله – .ً
دعوتنا من قبل آل مريح لحضور مناقشة تطوير السياحة في بدر الجنوب ..
ضمن جولتنا في بدر الجنوب تمت دعوتنا من قبل سعادة مدير عام الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة نجران صالح بن محمد آل مريح وبتنسيق مع إمارة منطقة نجران لحضور مناقشة تطوير السياحة وتنميتها بالمحافظة حيث عقدت لجنة التنمية السياحية بمحافظة بدر الجنوب اجتماعًا لمناقشة تطوير السياحة وتنميتها بالمحافظة برئاسة محافظ محافظة بدر الجنوب زيد بن سعود الرشود ومشاركة مدير عام الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة نجران صالح بن محمد آل مريح ومدير إدارة التخطيط والتنمية والتنسيق بإمارة منطقة نجران عبدالله السلولي وحضور جميع أعضاء اللجنة وعدد من منسوبي فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار منهم مدير التسويق الحسن المكرمي وأخصائي التراخيص مسعود آل حيدر .
وناقش أعضاء اللجنة أهمية تطوير السياحة وتنميتها بمحافظة بدر الجنوب وأعدت عددًا من التوصيات من أبرزها حث رجال الأعمال على الاستثمار السياحي، وتهيئة بعض مواقع بدر الجنوب السياحية والأثرية وتهيئة المطلات الجميلة والحفاظ على التراث العمراني وإقامة فعاليات سياحية بالمحافظة لترفية أهالي وزوار المحافظة .
وتمت مناقشة إنشاء دور إيواء والعمل على اكتمال البنية التحتية والتركيز على استغلال أرياف المنطقة وعمل برامج توعوية عن أهمية السياحة بمحافظة بدر الجنوب ودورها المهم في تنمية الإنسان والمكان بما يعود بالنفع على الفرد والمجتمع. كما تم الاتفاق على دعوة رجال الأعمال للمشاركة في تنمية بدر الجنوب سياحيًا والدعوة لعقد اجتماع بين أعضاء لجنة التنمية السياحية وأيضًا رجال الأعمال بالمحافظة للعمل على إنشاء مشروعات استثمارية سياحية بالمحافظة .
المراكز الإدارية التابعة للمحافظة ..
هناك أربعه مراكز تتبع للمحافظة هي :
1- مركز هداده
2- مركز الخانق
3- مركز لدمه
4- مركز الرحاب
إضافة الى بعض القرى والهجر والتجمعات السكانية مثل القرن والمليحه وفرع الجبل و الجوش ونهما والحف والمرتجم وقاب وقانيه وغيرها ..
أولا / مركز" الخانق " :
يقع جنوب المحافظة مما يلي عقبة خيرة ويبعد عن المحافظة حوالي(17كم) ويبلغ عدد سكانه حوالي(3500 نسمة تقريبا ) ويعتبر الخانق من اجمل واجود المناطق الزراعية حيث كنا مركز الخانق في قديم الزمن هوى المصدر الوحيد للحبوب مثل (القمح، والذرة، والشعير)
يرتبط بمركز الخانق القرى والأحياء التالية :
فرع الجبل، القرن، الحلمة، أمطاره، كهلان، رضيه، الحقي، آل قنة، آل دوكر، آل ربيع، ،عنشيمه، قاب، نزغه، المجزعة، خيره، قانية، السوايل، الحقي، نزغة، علفوت، البديع، الشط، المختلف الفايد، المرقب، زيته، الحضيرة، البروك، الحجمة، كريثه، حزمه، غوبر، لقطه، علابه، المذنب، شكلاله، طليله، خيره ،السويده ، سحامة الفرع، ويتمتع مركز الخانق وبجود اكبر وادي في المنطقة وهوى وادي صيحان والذي يعتبر من أطول الأودية في المنطقة بعد وادي نجران كما يتميز الخانق بغابات مطارة وكهلان التي تتميز بمرتفعاتها الشاهقة ومناظرها الخلابة .
ثانيا / مركز "هداده " :
ويقع جنوب محافظة بدر الجنوب بحوالي (60كم) ويضم القرى والأحياء التاليه : صله، الجديده، العباله، العطف، عشر، الفرمه، الجراز، بئرالعطف، الجهوش، الشط، الطاهره، الرون، براش، السامك، رغوان النمصه، المرخ ،البحره، موعاة، الصفق، الصماء ، الشرقاء، السلف، غراب، بئر حرس، عقلة الحير .
وتتميز هداده بوجود سد هداده الذي يعتبر من اكبر السدود بالمنطقة ولذي تم إنشائه من قبل وزارة الزراعة والمياه ويقع في حي صلة و تتميز هدادة بوجود غابة موعاة وهي من اكبر الغابات من حيث تميزها بشجار الراك والسدر ومركز الرحاب ومركز اللدمه .
ثالثاً / مركز "لدمه " :
يقع مركز لدمه غرب المحافظة بحوالي 40 كيلو متراً محاذياً لمحافظة ظهران الجنوب التابعة لمنطقة عسير, ويضم قرى المرتجم, والحجف, والنهماء, والنظارة, والشبيكة, وغيرها .
رابعاً / مركز " الرحاب " :
يقع مركز الرحاب شرق محافظة بدر الجنوب بحوالي 42 كيلو متراً, ويضم قرى السلامة, وخضيران, والجديدة, فرعة, وغيرها.
أسواق وتراث وتكافل إجتماعي ..
أهم الاسواق الشعبية بمحافظة بدر الجنوب التي تشكل أهمية بالغة سوق الثلاثاء في بدر الجنوب وسوق الأربعاء في مركز الخانق وسوق الجمعة في هداده.
وهناك العديد من الموروثات الشعبية والاجتماعية التي تشتهر بها هذه المحافظة وساعد على تعددها التركيبة الاجتماعية والمثل والشيم التي يتحلى بها المجتمع فهي تمتاز بمجتمع متماسك مرتبط بالقيم القبلية النبيلة، وحياة أهله طبيعية وأبوابهم مفتوحة كما قلوبهم لكل زائر، وأعيان بدر الجنوب وكبار السن فيها عرفوا بحل النزاعات القبلية بل القضاء على المشاكل القبلية ونزاعات الدم أيا كان عمقها، ومن الطبيعي أن تجد في هذا المجتمع المتفرد شبابا صغارا في السن يقفون مقام الحل والعقد لرجاحة عقلهم بفضل نشأتهم السليمة منذ الصغر على العادات القبلية بالمشاركة في فض النزاعات، مهما كان حجمها حتى أصبح شبل بدر الجنوب وكأنه صاحب 75 عاما لرجاحة عقله وحسن تصرفه في أحلك المواقف ومن أهم عاداتهم ما يلي :
الرفدة : وهي تعبر عن التكافل الاجتماعي في إعانة المحتاج ممن يقع عليه حملاً مادياً يفوق طاقته .
المعونة : وهي عبارة عن مساعدة مالية أو عينيه تدفع في المناسبات الخاصة مثل الزواج البناء حفر الآبار وغيرها .
المنصد : وهو تتويج لحل مشكلة بين طرفين تجتمع فيه القبائل للمساهمة في فعل الخير كما هناك العديد من الموروثات الأخرى التي لا يتسع المقام لذكرها .
الفلكلور الشعبي ..
وتتجلى صورة أخرى من صور الأصالة في بدر الجنوب إنه التراث الفلكلوري وأشهره:
الزامل : وهو عبارة عن لون استعراضي يصطف فيه المؤدون عند قدومهم إلى مقر الاحتفال أو المناسبة الخاصة بذلك وقد يؤدى بمجموعة من الرجال قد يتعدى عددهم المائة أحياناً وتعبر ابيات الزامل عادة عن المناسبة التي يستخدم من أجلها فهناك زوامل لإنهاء الخلافات وزوامل للأفراح وغيرها .
المثلوثة : وهي عبارة عن لون شعبي يؤدى بشكل دائري وجماعي ويكون له قائد في الوسط يقوم بإصدار ايعازات معينه يؤدي على أثرها المؤدون حركات منتظمة ومتجانسة.
الرزفة : وهي عبارة عن لون شعبي سائد يؤدى على شكل صفين متقابلين .
المأكولات الشعبية ..
من أشهر المأكولات الشعبية في محافظة بدر الجنوب :
المرضوفة : وهي تحضر من البر والزبدة البرية حيث يتم تسخين الزبدة عن طريق قطعة من الحجر بعد تسخينها على النار .
البر والسمن : وهي أكلة معروفة وشائعة بين الأهالي وتحضر من البر والسمن البلدي وممكن إضافة العسل لمن رغب بذلك او رغب غيره .
للسياحة في بدر الجنوب عنوان آخر ..
من أشهر المواقع السياحية في بدر الجنوب :
1- عشة بدر الجنوب التي بها منتزه الأمير مشعل بن سعود بن عبد العزيز وبها قرن العشه الذى يعتبر من العلامات البارزة
2- وادي حذكان
3- سحامه وهو وادى يتخلله عدة فروع جميله
4- الثبجه وهى تجمع مياه في بداية وادى العشة يليها غابة خلابة لوادي العشة
5- هضبة عمير الواقعة في مركز الرحاب
6- منتزه موعاه الواقع في مركز هداده
7- وادى مطاره وفرع الجبل التابعين لمركز الخانق
الآثار شموخ لازال صامداً ..
فى المحافظة كثير من المعالم الأثرية فهناك من الأثار التاريخية :
القشله : وهي عبارة عن برج حربى بني على قمة جبل يسمى القهره يتوسط البلد وهو بمثابة استطلاع وإنذار مبكر ومراقبة .
القصبه : وهى عباره عن برج حربي يتوسط المنازل السكنية التي كان يشار اليها سابقاً (بقصور بدر) وتتألف من سبعة أدوار وكانت ترتبط مع برج سالف الذكر القشله بإشارات معينة يستخدمها الحراس عندما يستشعرون خطراً قادماً أو أمراً هام .
الثغر : وهو عبارة عن قصر بنى من الحجر يحيط به سور بداخله بئر ماء ترتبط مع القصر بواسطة نفق يمر من تحت الأرض ومن نوادر المعلومات عن هذا الموقع يقال أن القصر والبئر تم إنجازها في يوم واحد .
نقوش ورسوم : يوجد بالمحافظة الكثير من النقوش والرسوم الأثرية في مواقع مختلفة.
سد مبني بالحجارة : قام بإنشائه ورثة المرحوم سالم بن حمد بن عسكر ال سالم صدقه جارية لوالدهم في هجرة المليحة مبني بالحجارة ومردوم بالتراب .
جاءت هذه الجولة في بدر الجنوب أثناء زيارتنا الاعلامية السياحية التي قمنا بها لمنطقة نجران وذلك بدعوة كريمة من وكيل إمارة منطقة نجران عبدالله ابن دليم القحطاني حيث كنا بضيافة الإمارة لمدة عشرة أيام تم من خلالها زيارتنا لعددٍ من المواقع السياحية والتراثية والأثرية بالمنطقة وذلك لعمل تقارير إعلامية تعكس ما تشهده منطقة نجران ومحافظاتها من نهضة تنموية في كافة المجالات وإظهار ما تميزت به المنطقة من تطور وجماليات أثرية وسياحية ونهضة عمرانية توحي بنقلة نوعية غير مسبوقة وخاصة في المجال السياحي .
الناس تعشق بدراً في العلالي .. ونحن غرامنا بدر الجنوب أرض النسمات الممزوجة بنكهة التراث الأصيل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.