فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العازف المصري الذي أبهر السعوديين ب “أنت ملك” وخطف الأضواء يتحدث ويروي أغرب المواقف
نشر في الخرج اليوم يوم 30 - 09 - 2018

“قسم ياسرور” هكذا يداعبه الجمهور في الحفلات السعودية ويلقبه بلاعب الأوتار، أصبح اسمه يتردد كثيراً ومقاطعه تجتاح مواقع التواصل كأحد أبرز العازفين في الحفلات السعودية خلال الفترة الأخيرة.
هو عازف الكمان المصري محمود سرور الذي أبهر كبار الفنانين والموسيقيين والجمهور بعزفه للأغاني الحديثة والقديمة على “آلة” الكمان بطريقة مذهلة جذبت الجمهور وتفاعل معها وجعلته يتقاسم الأضواء مع الفنانين على المسرح.
لم يقتصر تعامل سرور مع الأصوات الغنائية المعروفة، فقد حرص أن يكون وفيا لآلة “الكمان” التي أحبها مبكرا وجعلها تغني طرباً بإبداع منقطع النظير، ليحتل مكانة رفيعة في الأوساط الموسيقية الإقليمية والعالمية، بانضمامه الشهر المقبل إلى الأوركسترا الكندية لعزف ما يقرب من ساعة على المسرح.
التقت “أخبار 24” العازف المصري محمود سرور في حوار صحفي رد فيه على العديد من الموضوعات وبدايته والمواقف التي يتعرض لها خلال الحفلات في المملكة، وجاء الحوار على النحو التالي:
حدثنا عن نفسك وكيف بدأت قصة عشقك للكمان؟
بدأت حكايتي من ألة “الكمان” في عمر 8 سنوات، عندما كنت ذاهبا إلى نادٍ كبير لأتعلم أي رياضة، فسمعت صوت موسيقى من غرفة بالنادي فدخلت عليهم بفطرتي كطفل فسألني قائد الفرقة مازحاً، على أي آلة تعزف؟ فلم أجب، وأمسك بصوابعي وقال لي ايدك تنفع تمسك “كمانجا”، ومن هنا بدأ حبي لها وبدأت أركز في دور الآلة، وكان لوالدي دور كبير بعدما بادر بشراء ألة كمان وشجعني كثيراً حتى إنها كانت في البيت (الثواب والعقاب لي) إن أجدت في شغلي يكون الثواب أن آخذ الكمان، وإن أخطأت يتم حرماني منها، وبدأت أثقل موهبتي بالدراسة في المعهد العالي للموسيقى العربية.
عزفت مع كبار المطربين فما هي أبرز المحطات الفنية التي تركت بصمة في مشوارك؟
هناك محطات كثيرة، لن أستطيع ذكر أسم معين، لأنني عملت مع الكثير من المطربين المشهورين في الوطن العربي، ولكل منهم ذوقه وأسلوبه الخاص وجمهوره، كفنان العرب محمد عبده وماجد المهندس ورابح صقر وعبادي الجوهر، والفنان عمرو دياب وتامر حسني وشيرين، لكن أقدر أقول أن أغنية “أنت ملك” محطة مهمة في حياتي وتركت بصمة في مشواري كعازف صولات.
كيف تتولد فكرة اللحن عامة وعزفك على الكمان؟
فكرة اللحن تتولد من حياتك، هل أنت زعلان فرحان أو مبسوط، كل حاجة بتعدي عليك بتمر بيها هي التي تحدد فكرة اللحن، منظر حلو رحلة جميلة، شفت زرع منظر جميل، بيولد فكرة اللحن ويولد مساره، والكلام هو المحرك الرئيسي للحن، سواء كلمة حزينة أو رومانسية، أو ظروفك النفسية، كذلك المناسبة المعمول لها اللحن بتحدد، ممكن زواج يجب أن يكون فرحان، أو وطنية أو رومانسية، الحالة المزاجية ليها عامل كبير سواء حزن أو فرح.
إلى ماذا تعزو نجاح أو فشل لحن الأغنية؟
فشل أو نجاح الأغنية له عدة مقومات، كالصوت الذي سيؤدي الأغنية، بمعنى يمكن للمطرب أن ينجح كلام مش قوي لو تم غناؤه بطريقة كويسة، كذلك اللحن والموزع، والآن بقى عازف الصولو أصبح سببا من أسباب نجاحها، فكلها الآن عوامل مكملة لبعضها، لكن نقول إن العامل الرئيسي هو صوت المطرب الذي يؤدي الأغنية.
كيف ترى تعامل الجمهور السعودي مع صولهاتك خاصة في الحفلات؟
الجمهور السعودي يتعامل مع صولهاتي بمحبة شديدة بيعشق “كمانجتي”، ليا مقاطع كتير منتشرة خاصة “أنت ملك” التي حققت انتشارا واسعا على مواقع السوشيال ميديا وعلقت معاهم وبيطلبوها في أغلب الحفلات التي أحضرها، هم يتمتعون بالإحساس العالي والوعي الفني الشديد وبرفع لهم القبعة.
ما قصة عبارة “قسم ياسرور” التي يداعبك الجمهور بها في الحفلات وهل تُغضب الفنانين لما تسببه من خطف للأضواء؟
جملة “قسم ياسرور” ابتكرها المبدع رابح صقر بعفوية في حفلة بالرياض قبل أغنية “قالوا الحب أعمى” فبدايتها تبدأ بصولو والفرقة بتستلم مني، فانا بجرب الصولو فقال “قسم ياسرور” فقسمت تقسيمة جميلة عجبت الناس وأخذت انتشاراً واسعاً بين الجمهور، وعجب رابح تفاعل الجمهور فلقيته في كل الحفلات يقولها ورددها الجمهور، ولا أعتقد أنها تغضب المطرب أو تسحب منه الأضواء لأنه صانع للأمر وهم أحباب، وفي حاجات كتير بتتقال وهم يتعاملون معها بشكل ودي، لأنه يعد نجاحا لهم في المقام الأول.
صف لنا موقفاً حدث معك وأغرب ما يطلبه منك الجمهور في الحفلات؟
من المواقف التي حدثت معي، طلع لي شاب على المسرح قالي أنا جاي من الدمام علشان أشوفك وأسمعك فأطربنا، فكان ليها وقع رهيب جداً لن أنساه في حياتي، ومن أغرب ما طلبه الجمهور، كنت في حفلة لأحد المطربين وطلع أحد الحاضرين من وسط الجمهور وطلب أن أعزف “أنت ملك”، ورابح وماجد هما فقط من يغنيانها، وهي بعيدة كلياً عن شغل الفنان الذي يغني على المسرح، فكنت في حيرة كيف أفهمه أن المطرب مش هيغنيها لأنها مش ليه.
تواجه الأغنية العربية الجديدة اتهامات كثيرة أقلها أنها أغنية تجارية بماذا ترد على هذه الأقاويل؟
على مر العصور في الأغنية التجارية والرومانسية والعاطفية والوطنية، التجارية موجودة من زمان وده أمر طبيعي، تجارية لمصلحة الشاعر والجمهور، هو نوع سيظل موجودا اليوم وغدا ومستقبلاً… والتجارة موجودة وستظل.
برأيك ما هو الطريق لاستمرار القصيدة والطرب العربي الأصيل وسط هذه الموجة الكاسحة من الأغاني الهابطة؟
لكل لون عشاقه، فعلى سبيل المثال فنان العرب محمد عبده ما زال يحافظ على الغناء بالقصيد، لكن في النهاية اننا بنحاول أن نرضي الذوق العام للناس بمختلف أطيافها، فالناس الأن تريد الكلمات الخفيفة الشبابية الناعمة السريعة.
الخطوات القادمة والمحطات الخارجية؟
الجمهور هو هدفي، فدائما أعمل على إرضائه بكل الطرق، وفيما يخص وجود محطات خارجية عالمية، فالشهر عندي حفلة في تورنتو بدعوة من الأوركسترا الكندية، وسأقوم بعزف لمدة ساعة على المسرح في 27 أكتوبر القادم، وهذا نادرا ما يحدث مع أي عازف، فدعواتكم لي.
كلمة أخيرة للجمهور السعودي؟
أعشق الجمهور السعودي، وهو جمهور يستاهل أن تبدع من أجل إسعاده، فبشكرهم وأقولهم انتو من صنعتوا محمود سرور فقبل أما اجي السعودية كنت حاجة واليوم حاجة تانية، محبة السعوديين أضافت لي الكثير وأصبح عندي اهتمامات أخرى بأن أكون مشاركا معهم في الفرح في كل المناسبات، وأبارك لهم على ما حظي به الفن من اهتمام في ظل القيادة الشابة بدعم سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.