هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وصول «مسبار الأمل» الإماراتي إلى مدار كوكب المريخ بنجاح
نشر في جازان نيوز يوم 09 - 02 - 2021

وصل مسبار الأمل الإماراتي اليوم الثلاثاء إلى مدار كوكب المريخ بنجاح بالتالي أصبحت الامارات خامس دولة في العالم تصل إلى المريخ.
وأكد حاكم دبي ونائب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في كلمة له "50 في المئة من البعثات البشرية التي حاولت قبلنا لم تستطع أن تدخل المدار"، مشدداً على أنه "حتى إن لم ندخل المدار فقد دخلنا التاريخ. هذه أبعد نقطة في الكون يصلها العرب عبر تاريخهم".
من جهته، أعرب وزير الدولة الإماراتي للذكاء الإصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، عمر بن سلطان العلماء، عن ثقته ب "إطلاق المزيد من المشاريع الفضائية الفريدة خلال العقد المقبل والوصول إلى القمر وإلى الكواكب الأخرى الأبعد من المريخ، بما يجلب الفائدة لكوكب الأرض"، لافتاً إلى أنه لا يستبعد "أن تصبح الإمارات مركزا عالميا لإطلاق المركبات والعربات والأقمار".
مسبار الأمل
بعثة "مسبار الأمل" الاستكشافية، تعتبر الأولى من بين ثلاث بعثات تصل إلى الكوكب الأحمر خلال فبراير/ شباط الجاري، إذ يسعى مسبار "تيانوين-1" الصيني (أسئلة إلى السماء) إلى الوصول إلى المدار أيضا غدا الأربعاء.
فيما يستعد الأمريكيون لتحقيق الهدف ذاته في 18 من الشهر الجاري، بمركبة طوافة أخرى كبيرة.
أما في ما يتعلق ب"مسبار الأمل"، فتبدو الإحداثيات جاهزة لدخول المدار، اليوم، عقب نجاح المهندسين في تقليل مسار المركبة الفضائية بحيث تصل إلى الكوكب في اللحظة المناسبة بالضبط، في المكان والزمان، لبدء الكبح.
وتفصل المسافة بين المريخ والأرض حاليا 190 مليون كيلومتر، ما يعني أن توجيه أمر يستغرق 11 دقيقة كاملة ليصل إلى المسبار، وهو وقت طويل جدا لإحداث فرق، ما يتطلب استقلالية بالمسبار لإكمال مناورته.
وحاليا، أي قبل وصول "مسبار الأمل"، تدور 6 مركبات فضائية في مدارات حول المريخ؛ 3 منها أمريكية واثنتان أوروبيتان والأخيرة هندية، فيما تمتلك إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) مركبتين تعملان على سطح الكوكب.
أهداف علمية
وفق وكالة الإمارات للفضاء، يقدم مسبار الأمل -لدى وصوله إلى المريخ-، أول دراسة شاملة عن مناخ الكوكب وطبقات غلافه الجوي المختلفة، في مهمة تستمر لمدة سنة مريخية واحدة، ما يساهم في الإجابة على أسئلة علمية رئيسية حول الغلاف الجوي للمريخ وأسباب فقدان غازي الهيدروجين والأكسجين من غلافه الجوي.
وتقوم وكالة الإمارات للفضاء بالتمويل والإشراف على الإجراءات والتفاصيل اللازمة لتنفيذ هذا المشروع، ويتولى مركز محمد بن راشد للفضاء عملية التنفيذ والإشراف على كافة مراحل عملية تصميم وتنفيذ وإرسال "مسبار الأمل" للفضاء.
مشروع إماراتي رائد لاستكشاف المريخ، يهدف -بحسب المصدر نفسه- بشكل أساسي إلى رسم صورة واضحة وشاملة حول مناخ الكوكب.
ومن المنتظر أن يعمل فريق عمل مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ على التعاون والتنسيق مع المجتمع العلمي العالمي المهتم بكوكب المريخ، لمحاولة إيجاد إجابات عن الأسئلة التي لم تتطرق إليها أي من مهمات الفضاء السابقة.
كما سيعمل على دراسة أسباب تلاشي الطبقة العليا للغلاف الجوي للمريخ عبر تتبع سلوكيات ومسار خروج ذرات الهيدروجين والأوكسجين، والتي تُمثل الوحدات الأساسية لتشكيل جزيئات الماء، علاوة على تقصّي العلاقة بين طبقات الغلاف الجوي الدنيا والعليا على الكوكب.
المشروع يستهدف أيضا تقديم الصورة الأولى من نوعها على مستوى العالم حول كيفية تغير جو المريخ على مدار اليوم وبين فصول السنة، ومراقبة الظواهر الجوية على سطح الكوكب، مثل العواصف الغبارية، وتغيرات درجات الحرارة، فضلاً عن تنوّع أنماط المناخ تبعاً لتضاريسه المتنوعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.