ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    إنطلاق فعاليات المعرض المصاحب لفعاليات أسبوع البيئة بمنطقة تبوك    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    رئيس وزراء ماليزيا يغادر الرياض    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    بيان الاجتماع الوزاري للشراكة الإستراتيجية بين مجلس التعاون والولايات المتحدة    6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن        إسرائيل تناهض تحركات المحكمة الجنائية    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    الهيئة الملكية للجبيل وينبع    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    مذكرة تفاهم سعودية-موريتانية حول قطاعات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    اختتام أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    الاحتلال اعتقل 8505 فلسطينيين في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    أخبار سارة في تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو    الكلية التقنية للبنات بجدة تطلق هاكاثون تكنلوجيا الأزياء.    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    انحراف طائرة عن مسارها بمطار الرياض    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    دولة ملهمة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماهر الأسد "يوقع" بين الرياض وموسكو
نشر في جازان نيوز يوم 20 - 08 - 2012

الجزيرة نت .. الوضع الصحي لماهر الأسد عقب انفجار دمشق يخلق أزمة جديدة بين روسيا والسعودية (الفرنسية-أرشيف)
أزمة سياسية جديدة بين الرياض وموسكو تنضاف لسلسلة "الأزمات" المتصاعدة بين صناع القرار في البلدين، وتنذر بتزايد صعوبة ردم الهوة بين الطرفين.
وجاءت الأزمة الجديدة على خلفية تقرير صحفي كتبه المراسل السياسي لصحيفة "الوطن" السعودية عمر الزبيدي أمس الثلاثاء، على لسان ميخائيل بوغدانوف -نائب وزير الخارجية الروسي- قال فيه "إن ماهر الأسد شقيق الرئيس السوري فقد ساقية خلال العملية التي استهدفت خلية الأزمة بمبنى الأمن القومي في دمشق الشهر الماضي"، وأكد أن ماهر كان حاضراً اجتماع خلية الأزمة، ووصف حالته بالخطيرة.
إلا أن الخارجية الروسية أصدرت أمس بياناً صحفياً قالت فيه إن "التصريحات المنسوبة لنائب وزير الخارجية الروسي عارية عن الصحة"، ليبدأ معها صناع القرار في روسيا بصناعة أزمة إعلامية، ببث صحف ووكالات أنباء روسية أخبارا عن السعودية.
وكانت البداية من صحيفة "أرغومينتي نيدلي" التي أشارت إلى مقتل رئيس جهاز الاستخبارات السعودي الأمير بندر بن سلطان ونائبه مشعل القرني على أيدي عملاء سريين تابعين للمخابرات السورية، ردا على عملية "بركان دمشق" التي جرت في 17 يوليو/تموز الماضي والتي أودت بحياة أربعة من قادة النظام السوري الأمنيين والعسكريين.
التوثيق والتحليلات
وحصلت الجزيرة نت على معلومات تفيد بأن مسؤلا دبلوماسيا سعوديا اتصل بالخارجية الروسية للاستفسار عن مصدر معلومة "مقتل الأمير بندر"، وكان الجواب "أن ذلك كان رداً على ما نشرته الصحيفة السعودية عن عائلة الأسد".
من جانبه قال الصحفي عمر الزبيدي للجزيرة نت إنه يحتفظ بالتسجيلات الصوتية لبوغدانوف، الذي تحدث إليه من اليونان. وبثت صحيفة "الوطن" على موقعها الإلكتروني المكالمة المسجلة تحت عنوان عريض (هذا دليلنا, وبيان الخارجية الروسية مضلل).
خاشقجي اعتبر أن استهداف بندر يأتي انطلاقا من خبرته وعلاقاته الدولية (الجزيرة)
وقال الزبيدي -وهو مسؤول عن متابعة ملف التدخل الروسي في سوريا بالصحيفة- إنه قام بتحقيق استقصائي خلال الأسابيع الماضية بشأن مصير قائد الفرقة الرابعة في الحرس الجمهوري والقائد الفعلي لخلية الأزمة ماهر الأسد، المختفي عن الأنظار منذ ذلك التفجير.
وفيما تناقلت وكالات الأنباء العالمية والمواقع الإخبارية الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" و"فيسبوك"، بشكل كبير الخبر الذي أشاعته الدبلوماسية الروسية، لم تقم وزارة الخارجية السعودية بنشر أي بيان عن ما جاء به الإعلام الروسي.
لماذا بندر؟
وعن سؤال عن سر اختيار بندر بن سلطان دون غيره، قال المحلل السياسي السعودي جمال خاشقجي للجزيرة نت إن بندر شخصية معروفة في السياق الدولي ويملك خبرات واسعة في العمل الاستحباراتي إضافة إلى كونه "رجل علاقات دولية عميقة".
وعين بندر في جهاز الاستخبارات خلفاً للأمير مقرن بن عبد العزيز في 19 يوليو/تموز الماضي، إلى جانب احتفاظه بمنصب الأمين العام للمجلس الوطني، وهو نجل ولي العهد السعودي الراحل الأمير سلطان بن عبد العزيز، وكان سفيرا للسعودية لدى واشنطن في الفترة بين عامي 1983 و2005.
ويرجع خاشقجي أمر الأزمة الإعلامية إلى أن الدوائر الروسية والسورية تريد "تحميل الأمير بندر مسؤولية استمرار الأزمة في سوريا، وهذا غير صحيح على الإطلاق"، واعتبر عدم خروج بيان تكذيبي من الدبلوماسية السعودية استمرارا للنهج الدبلوماسي بعدم الرد على "المزاعم الصحفية، ولكن إذا كان المصدر الحكومة الروسية، سيكون هناك رد حكومي سعودي بكل تأكيد".
واعتبر مراقبون سعوديون أن "هوة العلاقات بين الرياض وموسكو غير قابلة للمعالجة حتى في حال سقوط نظام الرئيس السوري بشار الأسد"، وقالوا في حديثهم إلى الجزيرة نت إن هناك أطرافا بين صناع القرار الروسي تعتبر السعودية "قطبا من أقطاب الولايات المتحدة الأميركية"، واعتبروا أن "روسيا أضحت اليوم خطرا على الأمن القومي السعودي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.