معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السماح بإقراض المواطنين المتزوجين من أجنبيات..بشرط وجود صلة قرابة
نشر في جازان نيوز يوم 03 - 04 - 2011

أجرى البنك السعودي للتسليف والادخار تعديلات على لائحة القروض الاجتماعية من اجل تسهيل حصول المواطنين عليها . ومن بين التعديلات السماح بحصول المواطن على قرض زواج اذا تزوّج لمرة أخرى كحالات استثنائية ، وكذلك السماح للمواطن بالحصول على فرض للزواج من اجنبية اذا ثبت وجود صلة قرابة بين الزوجين او كانت الزوجة تحمل بطاقة من الداخلية تعامل بموجبها معاملة السعوديات في الدراسة والعمل او اذا كانت أم الزوجة سعودية.
وتضمنت التعديلات إقراض المطلقة والأرملة والمهجورة إذا كانت تعول طفلاً فأكثر ويمكن إثبات الإعالة بتوقيع شاهدين فقط إذا لم يتوفر صك شرعي .
ومنحت التعديلات للموظف الحق في كفالة شخصين او يقترض في نفس الوقت شريطة ان يغطي ثلث صافي راتبه مجموع الاقساط الشهرية للالتزامات الثلاثة . ووضع البنك حدا أقصى لانواع القروض الثلاثة : الاسرة والزواج والترميم ب 45 ألف ريال على ان يصرف قرض الزواج بحدّه الاقصى .
وجاءت التعديلات على النحو التالي:
أولا ً : قرض الزواج
- يشترط أن يكون الزواج للمرة الأولى وأستثني من تزوج لمرة أخرى, في الحالات الثلاث الواردة بنفس المادة وبناء عليه:-
أ‌- إذا توفرت في المتقدم حالة من هذه الحالات الثلاث بالإضافة إلى شروط الإقراض الأخرى فإنه يستحق الحصول على قرض زواج.
ب‌- لإثبات أن الزواج للمرة الأولى فإن المطلوب هو التأكد من عدم وجود تابعين آخرين لطالب القرض في السجل المدني بغض النظر عن الاعتبارات الأخرى .
2- تقبل الطلبات لغرض الزواج إذا كانت الزوجة أجنبية في الحالات التالية بشرط أن يكون الزوج حاصلا على موافقة وزارة الداخلية :-
· إذا ثبت أن هناك صلة قرابة بين الزوج وزوجته.
· إذا كانت الزوجة تحمل بطاقة من وزارة الداخلية تعامل بموجبها معاملة السعوديات في الدراسة والعمل.
· إذا كانت أم الزوجة سعودية.
ثانياً : قرض الأسرة
1- يتم إقراض المطلقة والأرملة والمهجورة إذا كانت تعول طفلاً فأكثر ويمكن إثبات الإعالة بتوقيع شاهدين فقط إذا لم يتوفر صك شرعي.
2- يتم تحديد الحد الأدنى لعدد أفراد الأسرة بأربعة أفراد من واقع السجل المدني فانه بالإضافة إلى ذلك يجوز احتساب المواليد بموجب شهادات الميلاد وكذلك الأبناء الحاصلين على هويات وطنية مستقلة حتى سن الواحد والعشرين.
ثالثاً : إجراءات الكفالة
1- يحق للموظف أن يكفل شخصين وأن يقترض في نفس الوقت شريطة أن يغطي ثلث صافي راتبه مجموع الأقساط الشهرية للالتزامات الثلاثة .
2- تقبل كفالة جهة عمل الموظف الحكومي أو القطاع الخاص سواء كان مقترضاً أو كفيلا دون اعتبار لتاريخ التعيين أو المدة المتبقية على نهاية الخدمة .
3- تقبل كفالة جهة عمل الموظف بالقطاع الخاص سواء كان مقترضاً أو كفيلاً إذا كان يعمل في البنوك والشركات الكبرى مثلالكهرباء ، سابك ، الاتصالات ، أرامكو، الخ) شريطة أن يكون لديه اشتراك في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وأن يوقع المقترض والكفيل على سند (كمبياله) بقيمة القرض. .
4- تقبل كفالة التاجر وفق الضوابط التالية :-
- أن يكون لديه سجل تجاري ساري المفعول .
- أن يكون لدى مؤسسته مالا يقل عن (50) موظفاً.
- أن يقدم تعهداً يتضمن الكفالة الحضورية والغرمية وعناوين المؤسسة الثابتة مصدقاً من الغرفة التجارية.
- للتاجر أن يكفل ثلاثة مقترضين كحد أقصى.
- أن يوقع المقترض والكفيل على سند ( كمبيالة) بقيمة القرض.
- أن يقدم صورة من شهادة الزكاة والدخل.
رابعاً : توضيحات عامة
1- يكون الحد الأقصى لأنواع القروض الثلاثة "أسرة ، زواج ، ترميم" (45000) ريال وتقدر قيمة القرض على النحو الآتي:-
أ‌- قرض الزواج يصرف بحده الأقصى.
ب‌- قرض الترميم يبدأ بثلاثين ألف ريال إذا كان الغرض هو الترميم فقط ويرفع إلى الحد الأقصى إذا كانت هناك تعديلات أو إضافات.
ج‌-تحدد قيمة قرض الأسرة وفق الآتي :-
- يبدأ القرض بثلاثين ألف ريال للحد الأدنى لعدد أفراد الأسرة ويزيد بزيادة عدد أفراد الأسرة بمعدل خمسة آلاف ريال لكل فرد حتى يصل للحد الأعلى.
- يمنح الحد الأعلى لقيمة قرض الأسرة من يقل دخله عن أربعة آلاف ريال.
- يمنح الحد الأعلى لقيمة القرض إذا كان احد أفراد الأسرة لديه إعاقة حركية مثل(الشلل) أو إعاقة ذهنية مثل ( التخلف العقلي أو الضمور في المخ ).
- الشخص الذي مضى على زواجه أكثر من ثمان سنوات ولم يرزق بذرية يحق له الحصول على قرض أسرة بحده الأدنى.
2- تقبل طلبات القروض لمرة أخرى بعد مضي مدة لا تقل عن ثلاث سنوات على انتهاء المدة الأصلية للقرض السابق، أما إذا كان السداد قد تجاوز المدة الأصلية فيكون من تاريخ تسديد آخر قسط .
3- نظراً إلى أنه قد صدرت الأوامر السامية بإضافة بدل غلاء المعيشة على أصل الراتب لذا يحتسب هذا البدل ضمن الراتب وبناءً عليه يرفع الحد الأعلى للدخل الشهري إلى (8000) ريال ويكون احتساب الدخل بالطريقة التالية (أساس الراتب بعد خصم مستحقات التقاعد وإضافة البدلات).
3


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.