نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



10 حقائق لا يعلمها الكثيرون عن مشروبات "كوكاكولا" و"بيبسي"
نشر في صوت حائل يوم 12 - 07 - 2015

تتسبب الصودا والمشروبات السكرية بوجه عام في وفاة حوالي 184 ألف شخص سنوياً حول العالم، وذلك بحسب ما أوضحت دراسة أجريت في الفترة بين عامي 1980 و2010م عبر 51 دولة، وقد نشرت دورية القلب الأمريكية هذه الدراسة مؤخراً.
وفي ضوء ذلك، نشر موقع "ماركت ووتش" تقريراً أوضح من خلاله 10 حقائق لا يعلمها الكثيرون عن "كوكاكولا" (KO.N) و"بيبسي" (PEP.N) وصناعة الصودا بوجه عام.
1. الإفراط في تناول الصودا ربما يسبب الوفاة ربما تكون المشروبات المحلاة بالسكريات مسؤولة عن وفاة أكثر من 130 ألف شخص بمرض السكري و45 ألفاً بأمراض القلب والأوعية الدموية، و6.5 آلاف بسبب السرطان، بحسب دراسة جمعية المشروبات الأمريكية، ولكن لم يتم توضيح كمية السكريات التي تتسبب في هذه الأمراض، كما أن تزايد استهلاك المشروبات السكرية يسهم بشكل رئيسي في انتشار السمنة.
2. مشروبات الطاقة ليست مناسبة للجميع عادةً ما تستهدف الشركات المنتجة لمشروبات الطاقة الشباب وتظهر في إعلاناتها حفلات صاخبة وممارسون لرياضة لوحات التزلج، ولكن مدينة "سان فرانسيسكو" رفعت دعوى قضائية عام 2013 ضد شركة "Monster Energy" بأن هذه المنتجات تستهدف المراهقين والقصر من خلال الترويج لأسلوب حياة يتسم بالرياضة العنيفة والموسيقى الصاخبة والأفكار العسكرية.
3. الكافيين والكحول يمثلان مزيجاً خطيراً تزايدت حالات الطوارئ بين أشخاص يعانون من سرعة ضربات القلب والصداع والنوبات بعد تناول مشروبات الطاقة من 10 آلاف إلى أكثر من 20 ألفاً في الفترة بين عامي 2007 و2011، وفقاً لمسح على المستشفيات صدر عام 2013.
4. يتجه المستهلكون نحو الماء كمشروب صحي انخفضت نسبة استهلاك المشروبات الغازية بين الأمريكيين بنسبة 1% إلى 12.76 مليار جالون (الجالون حوالي 3.8 لترات) عام 2014 – مواصلةً التراجع للعام العاشر على التوالي – واتجه المستهلكون نحو المشروبات منخفضة أو عديمة السعرات الحرارية، وفقاً للجمعية الأمريكية للمشروبات. ويأتي هذا الانخفاض بمثابة تحول في أذواق المستهلكين، كما ارتفع معدل استهلاك المياه المعبأة بنسبة 2700% من 354 مليون جالون عام 1976 إلى 9.7 مليار جالون عام 2012.
5. مشروبات الحمية ليست صحية يفاجأ الكثيرون بأن مشروبات الحمية ربما لا تكون صحية، فإن دراسة نشرت عام 2014 أظهرت أن البالغين الذين يعانون من فرط السمنة وزيادة الوزن يشربون المزيد من مشروبات الحمية بأكثر من نظرائهم الأصحاء. وخلصت نتيجة الدراسة أن الأمر ينعكس سلبياً حيث يستهلكون سعرات حرارية أكثر من مشروبات الحمية، وأشارت إحدى الأبحاث إلى وجود رابط قوي بين مرض السكري وتناول هذا النوع من المشروبات.
6. المشروبات الغازية تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين جذبت النسبة العالية من الكافيين الموجودة في المشروبات الغازية انتباه الخبراء لدى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حيث لا توجد أي قيود أو حدود قصوى لنسبة الكافيين رغم مطالبات الكثيرين بسن قوانين منظمة لهذا الأمر.
7. غالبية الناس يفضلون الأحجام الكبيرة من المشروبات تقدم "مايكل بلومبرج" عندما كان عمدة نيويورك بدعوى قضائية تطالب شركات المشروبات والمطاعم بتوفير منتجاتها في عبوات صغيرة لكي لا يضطر المستهلكون لتناول المزيد منها، وتم رفض الدعوى، ولكن مجلس المدينة فرض إجراءات تنظيمية، وأعلنت الشركات الامتثال لها.
8. هناك معارضات لفرض ضرائب إضافية على الصودا على مدار الفترة بين عامي 2009 و2011، طالب مشرعون في عدة ولايات ومدن في أمريكا – مثل فيلادلفيا وتكساس وواشنطن العاصمة – فرض ضرائب على الصودا، ولكن يقابل ذلك رفضاً من جانب الشركات قائلين إن الأمر سوف ينعكس سلبياً على المستهلكين.
9. تبرعات شركات المشروبات تذهب إلى جهات غريبة نشر مركز العلوم والمصلحة العامة في الولايات المتحدة غير الربحي عام 2013 تقريراً يزعم بأن تبرعات شركات الصودا تذهب إلى موضعين هما مركز أبحاث الغذاء ومنظمة "إطعام أمريكا"، وهو ما يزيد التساؤلات بشأن هاتين الوكالتين ومدى علاقتهما بشركات المشروبات الغازية.
10. تورط الأطباء هناك منظمات معنية بإسداء نصائح للناس من أجل تناول المزيد من الماء والقليل من المشروبات الغازية، ولكن انتشرت مزاعم أن هذه المنظمات تتلقى أموال من شركات الصودا – وفقاً لتقرير مركز العلوم والمصلحة العامة – منهم أطباء في تخصصات متنوعة مثل الأسنان والتغذية، وتم الرد على ذلك بأنها مجرد تبرعات وليست بغرض إسكات المنتقدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.