"آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهلال الأحمر السعودي : ثمانية عقود في خدمة العمل الإنساني
نشر في عناية يوم 26 - 09 - 2015

في عام 1353ه ولدت فكرة إنشاء جمعية الإسعاف الخيري بالمملكة ، كأولِ تنظيمٍ حكومي لتقديم الخدمة الطبية الاسعافية بالمملكة ، بعد ذلك صدر الأمر السامي رقم 3306 بتاريخ 2 - 3 - 1354 ه الموافق 4 - 6 - 1935م في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز بإنشاءِ أول هيئةٍ مستقلة تقوم على تقديم الخدمة الطبية الاسعافية الطارئة بالمملكة ، تحت مسمى (جمعية الإسعاف الخيري).
وتقدم الجمعية خدماتها وفق ما ورد في المرسوم الملكي , الإسعافات الطبية السريعة لضحايا الأخطار والجرحى والمصابين بعاهاتٍ أو ضعفٍ أو عجزٍ ينتابهم في الطرق أو في أي جهة كانت ، ونقلهم بعد إجراء العلاجات الأولية ، وتقديم المساعدة بكل الوسائل الموجودة لديها في حال انتشار الأوبئة أو حلول كارثة كبرى كالحريق وغيرة والتعاون مع مديرية الصحة فيما يتعلق بالأمور الصحية ، وتعضيد كل عمل أو هيئة من نوع هذه الجمعية يكون غرضها إنسانياً محضاً ، وتقوم الجمعية بأعمالها باسم الإنسانية دون أدنى تدخل في المواضيع السياسية.
وتباشر الجمعية أعمالها بمركز رئيس في كل مدينة يحتوى على العاملين الصحيين والتجهيزات الطبية والأدوات اللازمة لتقديم الإسعاف السريع للمصابين والجرحى والمرضى ، وتشكيل فرق تطوعية دائمة بموجب نظام الجمعية الداخلي .
وتحولت جمعية الإسعاف الخيري الوطني إلى جمعية الهلال الأحمر السعودي في عام 1383ه الموافق 1963م ، بعدها صدر قرار مجلس الوزراء بتاريخ 24 - 12 - 1429ه الموافق 22 - 12 - 2008 م بتحويل مسمى جمعية الهلال الأحمر السعودي إلى هيئة الهلال الأحمر السعودي ( Saudi Red Crescent Authority ) .
ويشمل نشاط الهيئة جميع أنحاء المملكة من خلال تقديم الخدمات الطبية الاسعافية الطارئة في مرحلة ما قبل المستشفى من خلال الإسعاف الجوي والأرضي ، كما تقوم الهيئة بتقديم الخدمات الطبية والإسعافية لحجاج بيت الله الحرام والتوعية الصحية أثناء مواسم الحج بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية ، وتسهم أيضا في تثقيف المجتمع السعودي بنواحي الخدمات الطبية الإسعافية الطارئة عن طريق الحملات التوعوية وتدريب المتطوعين ومنسوبي الأجهزة الحكومية والأهلية، وطلاب المدارس والجامعات وغيرهم.
كما أن للهيئة نشاطات في مجال الإغاثة الخارجية لمساعدة الدول والشعوب المتضررة من الكوارث الطبيعية والأوبئة، أو الحروب والمنازعات الدولية ، حيث أصبحت الهيئة العضو رقم (91) في الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر الذي يعمل في إطار اتفاقيات جنيف ، وتتمتع بجميع المزايا والحصانات المنصوص عليها في اتفاقية جنيف التي تفي بالالتزامات الأخلاقية والإنسانية تجاه المرضى، والمصابين في الكوارث والحوادث، وجرحى الحروب إضافة إلى الأسرى في التعامل معهم، واحترام حقوقهم، دون تمييز أو تفريق في المعاملة لأي سبب في زمن الحرب أو السلم.
كما تعمل الهيئة على نشر مبادئ القانون الدولي الإنساني والتعريف باتفاقية جنيف ( 1949 م) وملحقاتها ( 1977 م) والمشاركة في الاجتماعات والمؤتمرات والمناشط الإقليمية والدولية ذات العلاقة بالحركة الدولية للهلال الأحمر والصليب الأحمر ، كما حظيت الهيئة بعضوية مجلس إدارة الاتحاد الدولي خلال الدورة 19 عن منطقة آسيا والباسفيك.
وأولت الهيئة جهداً خاصاً للنهوض بقطاع المساعدات الإنسانية الدولية في ضوء تنظيمها الصادر من مجلس الوزراء رقم 231 وتاريخ 11- 7 - 1432 ه المتضمن أن تقوم الهيئة بتمثيل المملكة أمام الجهات الدولية بصفتها الجهة الوحيدة التي تمثل المملكة في تقديم الإغاثة السعودية ومساعدة ضحايا الكوارث خارج المملكة.
كما تبنت الهيئة استراتيجية للمساعدات الإنسانية الدولية سنة 2012 , تضمنت قيام الهيئة بالدور المنفذ في مجال المساعدات الإنسانية والإغاثة في الخارج إلى جانب أدوارها الحالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.