ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    إنطلاق فعاليات المعرض المصاحب لفعاليات أسبوع البيئة بمنطقة تبوك    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    رئيس وزراء ماليزيا يغادر الرياض    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    بيان الاجتماع الوزاري للشراكة الإستراتيجية بين مجلس التعاون والولايات المتحدة    6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن        إسرائيل تناهض تحركات المحكمة الجنائية    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    الهيئة الملكية للجبيل وينبع    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    مذكرة تفاهم سعودية-موريتانية حول قطاعات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    اختتام أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    الاحتلال اعتقل 8505 فلسطينيين في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    أخبار سارة في تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو    الكلية التقنية للبنات بجدة تطلق هاكاثون تكنلوجيا الأزياء.    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    انحراف طائرة عن مسارها بمطار الرياض    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    دولة ملهمة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التسويق التداخلي .. في الضيافة مثلا
نشر في أنباؤكم يوم 14 - 05 - 2015


د. سعيد بن على العضاضي
الاقتصادية - السعودية
ناقشت في مقال سابق أهمية الاهتمام المبالغ فيه بالموظفين والأتباع، وذكرت أن هناك شركات تألقت في هذا المجال، مثل ستارباكس، وول مارت للتجزئة وغيرهما. وفي هذا المقال نريد أن نتقدم قليلا ونلقي الضوء على الشركات التي تبالغ في الاهتمام بالموظفين والعملاء على حد سواء وبالمقدار نفسه. وعملٌ كهذا لا يجيده إلا المبدعون؛ لأنهم يضطرون التعامل مع المتناقضات، والعمل على تحقيق هدفين متناقضين غاية في التعقيد. وفي مجال عمل المؤسسات يمكن أن تحقق الشركات الاهتمام المبالغ فيه بالموظفين والعملاء، وهما هدفان متناقضان من خلال ما يسمى "التسويق الداخلي والتسويق التداخلي". ولكن ما التسويق الداخلي؟ وما التسويق التداخلي؟
التسويق الداخلي internal marketing يعني تدريب موظفي الشركة، خصوصا أولئك الذين يتصلون بالعميل مباشرة، فيحفزونهم بفاعلية ليقدموا الرضا له. أما التسويق التداخلي interactive marketing فيتطلب أن يوجد العميل ومقدم الخدمة في مكان واحد، ويحكم على نجاح هذا الوجود برضا العميل أيضا عن طريق تقديم الخدمة بفاعلية وجودة عاليتين، وهذا يتجلى في عودته مرة أخرى؛ أي أن العملية تتركز في فن التداخل الراقي مع العملاء من قبل الموظفين؛ لتلبية احتياجاتهم. وهنا يمكن أن نقول إن الاهتمام بالموظفين وتدريبهم على كيفية التداخل مع العملاء ببراعة هما المقصودان بالتسويق التداخلي، وهو سر تألق الشركات خصوصا شركات الخدمات. فتسويق الخدمات لا يعتمد فقط على المزيج التسويقي الرباعي التقليدي كما هو الحال في تسويق السلع، بل يحتاج أيضا إلى مهارات أبعد من ذلك، ومنها التسويق الداخلي والتسويق التداخلي.
حتى تتضح لنا هذه الفكرة أكثر دعونا نأخذ مثالا من إحدى الشركات التي طبقت هذين المفهومين المتداخلين، اللذين دفعا بها إلى التربع على عرش صناعة الضيافة. أبرز من طَبَّق التسويق الداخلي والتسويق التداخلي إمبراطورية الضيافة العالمية الريتز كارلتون، التي تملك علامة تجارية ذات هوية عالمية. وعلى الرغم من انتشار هذه العلامة على مستوى العالم، إلا أن كل فندق من فنادقها يتمتع بهوية محلية تشبه البلد الموجود فيه، بحيث لا يتشابه فندقان في التصميم أو النهج الذي يتبعانه. لدى المجموعة حاليا 87 فندقا حول العالم في 29 دولة، والهدف هو الوصول إلى 100 فندق بحلول عام 2016، ويعمل أكثر من 38 ألف موظف في فنادق ومنتجعات الريتز كارلتون، وهو ما يجعلها تستحق لقب إمبراطورية الضيافة. قال هذا الكلام هيرفي هاملر الرئيس العالمي ل"الريتزكارلتون" عندما تحدث عن تجربته الإدارية في التعاطي مع هذه الإمبراطورية المتخصصة في الضيافة.
ولكن كيف وصلت "الريتز كارلتون" إلى هذه السيادة في خضم هذا العدد الهائل من منازل الضيافة العريقة حول العالم؟ حدث هذا بتطبيق فكرة التسويق الداخلي والتسويق التداخلي. يقول رئيس الشركة "إنّ السادة والسيدات الذين يعملون في فنادق الريتز كارلتون ومنتجعاتها، هم أغلى الأصول التي نمتلكها. فهم يبعثون الحياة في فنادقنا، ويقدمون المستوى المتميّز من الخدمة المميّزة الذي يمنحنا سمعتنا العالمية الطيبة. وقد أضاف "لا نختار إلّا المختصين الشغوفين والمحترفين في قطاع الضيافة". فشعارنا "نحن سيدات وسادة في خدمة السيدات والسادة الضيوف". وتسود "الريتز كارلتون" بيئة عمل يُقدّر فيها التنوّع، وتُعزّز فيها نوعية الحياة، وتُحقق فيها التطلعات الفردية، ويسطع منها سحر "الريتز كارلتون". هذه هي الأُسُس التي حافظت على استمرارية الشركة وضمنت التمسّك بقيَمها. وهذا هو التسويق الداخلي بكل معناه.
وقد أدركت فنادق الريتز كارلتون أنها كي ترعى عملاءها يجب أن ترعى هؤلاء الذين يرعون العملاء، حيث تقع معظم مسؤولية إرضاء النزلاء عليهم. لذا نرى سلسلة الفنادق تهتم اهتماما شديدا بأن تجد الأفراد المناسبين للعمل فيها. يقول مدير الموارد البشرية "نحن في الريتز كارلتون لا نعين بل نختار"، وقال نائب رئيس الشركة للجودة كلاما مشابها "نحن نريد أناسا يهتمون بالناس". ولذا نجد العاملين يتعلمون كل شيء يمكنهم تعلمه من أجل عدم فقدان أي نزيل بالمرة. فنجد موظفي "الريتز كارلتون" لا يفاوضون عندما تتعلق المشكلة بالنزيل، فالنزيل لا يتم التفاوض معه ألبتة مهما كان حجم المشكلة. وقد ينفق موظف الشركة مبلغا يساوي ألفي دولار لتسوية مظلمة أو حل مشكلة، ويسمح له (الموظف) أن يترك عمله الروتيني في أي وقت وكل وقت لجعل النزيل سعيدا. وفي الوقت الذي نجد فيه المنافسين ما زالوا يقرؤون بطاقات تعليق النزلاء ليعرفوا مشكلاتهم ويعاقبوا موظفيهم، نجد "الريتز كارلتون" قد حلت مشكلات الموظفين والنزلاء في آن واحد.
ولتنمية التسويق التداخلي تقوم "الريتز كارلتون" بإقناع موظفيها بأنهم ليسوا خدما، وإنما يخدمون ضيوفهم، فهناك عبارة تردد بين الوقت والآخر من قبل قيادات "الريتز كارلتون" تقول "نحن سيدات وسادة نخدم سيدات وسادة"، ويشبهون عملهم بدعوة الضيوف إلى المنزل. فعند دعوة ضيوفنا إلى منازلنا نريد أن يكون كل شيء كاملا تماما، ونتفانى في خدمتهم. وهذا بالضبط ما تفعله "الريتز كارلتون"، فهي تخدم نزلاءها كما يخدم الرجل ضيفه في منزله، إلا أن الفرق أن "الريتز كارلتون" تتقاضى الملايين من الدولارات نتيجة لهذه الخدمة، بينما المضيف في منزله وينفق مئات الدولارات.
ونريد أن نختم فنقول إن نجاح الشركات في تحقيق هذا يتمثل في الاهتمام بالعاملين والعملاء بالمقدار نفسه بتطبيق التسويق الداخلي والتسويق التداخلي. وقد تجلى ذلك في طريقة عمل "الريتز كارلتون"، التي بنيت على فلسفة بسيطة سطرها أبو التسويق الحديث كوتلر في العبارة التالية "لتطبيق التسويق التداخلي يجب أن نرعى هؤلاء الذين يقومون برعاية العملاء أولا، فهذا يجعلهم راضين، فيقدمون خدمة لها قيمة مرتفعة، وهذه تنتج عملاء راضين، وينتج العملاء الراضون بدورهم مبيعات وأرباحا للشركة"، وهذا كل ما نريده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.