توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الأهلي يتعادل سلبياً مع الرائد في دوري روشن    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مشروعات عصرية    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    بن زقر يسلّم أوراق اعتماده لإمبراطور اليابان    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسباب دفاع المملكة عن الشرعية اليمنية
نشر في أنباؤكم يوم 01 - 04 - 2015


د. مرزوق الرويس
الاقتصادية - السعودية
الشرعية هي الحق لسن القوانين التي يجب أن تتبع، ودون قوانين تشريعية لن تقبل الحكومة كمنظمة تشريعية، والشرعية هي أساس أي نظام سلطة، حيث يجب أن تتكون السلطة من تشريع يقوم بسن القوانين وقوة تضمن تطبيق هذه القوانين؛ لذلك فإن الشرعية متطلب أساسي لأي حكومة لبناء مشروعية دستورها ومن ثم القيام بأعمالها.
والشرعية تنقسم إلى قسمين: شرعية تقليدية وشرعية عقلانية قانونية. فالشرعية التقليدية تتكون غالبا من الأعراف والعادات الاجتماعية التي تحدد معايير الثقافة لمجتمع ما. والقانوني العقلاني هو التشريع المعتمد على قوانين تنفيذية وعادة ما تكون القوانين المشرعة من الحكومة. وحتى لا تفقد الحكومة تشريعها غالبا ما تعمل الحكومات على موافقة هذين القسمين ما ينعكس في النهاية على مدى ثقة المجتمع "المواطنين" بحكومتهم فيما يسمى بالولاء. وأي اختلاف بين هذين القسمين سيؤدي إلى اضمحلال هذه الثقة وتزعزع التشريع الحكومي للمجتمع.
وحيث إن معايير الثقافة غالبا مبنية على الأعراف، فإنها عادة تكون عنصرا ثابتا في معظم البيئات السياسية. وبهذا فإن اختلاف البيئات السياسية يعتمد غالبا على المعايير القانونية العقلانية؛ فالشرعية تسعى لتقديم المصالح العامة لإيجاد مجتمع متجانس اجتماعيا واقتصاديا. والمعايير القانونية تتكون من أربعة قوانين أساسية، هذه القوانين غالبا هي ما يحدد الاختلاف الجذري في البيئات السياسية للدول المعاصرة وهي: (1) القانون الإسلامي الذي يستمد مبادئه من القرآن الكريم والسنة النبوية للمصطفى نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم. (2) القانون الشيوعي أو الاشتراكي الذي يستمد مبادئه من النظرية الماركسية للاستحواذ على جميع المصادر. (3) القانون الإنجليزي الذي يستمد مبادئه من الأغلبية. (4) القانون الروماني الذي يستمد مبادئه من الأعراف والعادات.
وبذلك فإن للشخص أن يلاحظ اختلاف البيئات السياسية من دولة إلى أخرى يعود إلى أسس ومبادئ الشرعيات لهذه الدول، وأغلب دول الشرق الأوسط تنتهج من القانون الإسلامي ومبادئه كأساس لبناء شرعية حكوماتها، كما أنه يوجد بعض الاختلافات في تشريع بعض هذه الدول، ولكن هذا يعود إلى معايير الثقافة التي لا تناقض معايير القانون الإسلامي. ومع الأسف فإن بعض الدول كإيران مثلا تزعم تطبيقها للقانون الإسلامي وأن شرعيتها مستوحاة من المبادئ الإسلامية، ولكنها في الحقيقة لا تطبقه. بل إنها تستمد قوانينها من معاييرها الثقافية التي تعود إلى الثقافة الفارسية وتمحورها بغطاء إسلامي، وتستغل ذلك في الخلط ما بين المعايير الثقافية الفارسية والمعايير القانونية الإسلامية، ما أوجد عدم تجانس اجتماعي إسلامي أدى إلى نزاعات وحروب ولنا في قصص التاريخ الإسلامي عبرة، من القرامطة إلى حرب العراق ثم زعزعة التجانس لبعض الدول العربية الإسلامية.
فالنظام التشريعي الإيراني، كما ذكرنا يستمد شرعيته من معايير الثقافة الفارسية الموازية للفكر الماركسي، الذي يسعى للسيطرة على جميع المصادر للحكومة، والذي بدأ واضحا جليا بعد الثورة الخامنئية التي قدمت جميع المصادر إلى رجال الدين والدولة، وأخذت إيران في العمل على ما تسميه تصدير الثورة، الذي هو تصدير لمعايير الثقافة الفارسية بغطاء المعايير الإسلامية إلى الدول العربية، محاولة في ذلك الاستحواذ على المصادر في هذه الدول لتوسيع الثقافية الفارسية، مستغلين خلط معايير هذه الثقافة التي يزعمون أنها معايير القانون الإسلامي للتشكيك في السلطات التشريعية للدول العربية، وغالبا ما تكون تحت مظلة الحقوق.
في اليمن، نجحت إيران في خلط مفاهيم المذهب الزيدي الجارودي بمعايير الثقافة الفارسية التي تبنتها الجماعة الحوثية. وقامت هذه المجموعة باسم الحقوق بالتمرد على الشرعية الحكومية اليمنية من خلال محاولة قمع هذه الشرعية ومحاولة تبديل مبادئها القانونية الإسلامية بمبادئ الثقافة الفارسية.
استخدم الحوثيون القوة دون وجود شرعية تمنحهم الحق لتغيير مبادئ السلطة التشريعية، ما أدى بالحكومة اليمنية إلى الاستنجاد بمقر الإسلام السعودية لحماية مبادئ الإسلام في سلطتها التشريعية، فبادرت السعودية على الفور مع دول التحالف لإحقاق الحق، الذي هو ردع القوة الحوثية غير الشرعية الخارجة عن السلطة وتعزيز القوة الشرعية للحكومة الحالية. وسنقف بعض الوقفات في سبب استنجاد اليمن بالسعودية.
المملكة لها مكانتها السياسية والإقليمية في المنطقة؛ فهي تعد أم العالم الإسلامي والحضن الدافئ للدول العربية، ويبين لنا هذا أن سياسة المملكة الخارجية مؤثرة في التركيبة العالمية. وليس هذا إلا ردا على من استخدموا أدواتهم للتقليل من مكانة السعودية؛ فاستنجاد اليمن بالسعودية يدل على أن المملكة تتمتع بمكانة إقليمية مرموقة في نصرة الإسلام وإحقاق الحق؛
فالحلم لا يعني الضعف، والحلم السعودي أتاح جميع الفرص للميليشيات الحوثية للتفكير وإعادة النظر فيما يفعلون، ومع هذا كله إلا أن هذه الميليشيات زعمت أن الحلم السعودي هو ضعف وتردد لمجابهتهم وأخذوا بالقيام بمناورات بأسلحة ثقيلة بمقربة من حدود أرض الحرمين، ما أدى إلى قلب حرف "اللام" في كلمة حلم إلى حرف "الزاي" لتصبح حزم، وهاجت بهم عاصفة الحزم.
فالمملكة بعد عاصفة الحزم لجمت جميع المغرضين والمشككين في منزلتها السياسية والإقليمية، وليس هذا إلا قطرة من غيث؛ فللواحد أن يلاحظ ردة الفعل العالمي بعد قيام قوات التحالف بقيادة المملكة بضرب الميليشيات الحوثية المتمردة على الشرعية. وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على ثقل مكانة المملكة عالميا ومدى استراتيجية سياسيتها الخارجية في القيام بما تراه صحيحا لنصرة الإسلام، وهذا يبين موقف السعودية بأنها تمتاز بالحزم في وقت الشدة والحلم في وقت الرخاء، ما يقودنا إلى الجزم بأن المملكة تقودها قيادة حكيمة بحمد الله. ويكفينا أننا ننتمي لهذا الوطن وتحت راية الإسلام في ظل حكم سلمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.