وزير الداخلية يؤكد اعتزاز المملكة واهتمام القيادة بخدمة ضيوف الرحمن    الرئيس الشيشاني يُغادر المدينة المنورة    «الرياض» ترصد حركة بيع الأضاحي.. والأسعار مستقرة    النفط يسجل مكاسب أسبوعية بفضل توقعات الطلب القوية رغم انخفاضه    خبراء صندوق النقد: استمرار ربط الريال بالدولار مناسب للاقتصاد    بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي    العيد في غزة حزين وبلا أضاحي    .. وضبط مخالفين لأنظمة الحج وعقوبات بحق ناقليهم    يوم الحج الأكبر.. غفران وعتق من النار    رئيس مصر يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    الشيخ المعيقلي في خطبة عرفة: الحج إظهار للشعيرة وإخلاص في العبادة وليس مكانًا للشعارات السياسية ولا التحزبات    وزير الخارجية ونظيره الأوكراني يبحثان مستجدات الأزمة الأوكرانية - الروسية    خالد الفيصل يطمئن على سير الخطط المقدمة لضيوف الرحمن    «دله الصحية» تقدم عبر مستشفى مركز مكة الطبي رعاية طبية عالية الجودة لخدمة ضيوف الرحمن    إسبانيا تقسو على كرواتيا بثلاثية في افتتاح مشوارها بيورو 2024    خادم الحرمين وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    نائب أمير منطقة مكة يستقبل وزير الحج والعمرة في مقر الإمارة بمشعر عرفات    تصعيد أكثر من 42 مليون سلعة تموينية للحجاج في عرفة ومزدلفة    وزير الخارجية يترأس وفد المملكة بقمة السلام في أوكرانيا    أكثر من 1.8 مليون حاج وحاجة يقفون على صعيد عرفات لتأدية ركن الحج الأكبر    40 نيابة قضائية لمباشرة القضايا الخاصة بموسم الحج    وزير الحج يعلن نجاح خطط التصعيد من مكة ومشعر منى إلى صعيد عرفات    (621) مليون مستفيد ومستمع لترجمة خطبة عرفة عالميًا    نائب أمير الشرقية يهنىء القيادة بعيد الأضحى المبارك    تصعيد في جنوب لبنان.. واشنطن تخشى الانزلاق لحرب    البيئة تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية "ذو القعدة" استعدادًا لحج 1445    ناتشو يختار بين الاتحاد والنصر    سياسي مصري: قصف مخيمات النازحين «جريمة حرب»    مع دخول الصيف.. سكان مخيمات غزة يواجهون «الجحيم»    بنتانكور لاعب توتنهام يعتذر لزميله سون بسبب تعليق عنصري    "الصحة" تُحذر الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    الأجواء المناخية بطرق المشاعر المقدسة    رجل أمن يحتضن الكعبة.. خدمة وشوق    أبحاث تؤكد: أدمغة الرجال تتغير بعد الأبوّة    انضمام مسؤول استخباراتي سابق إلى مجلس إدارة شركة Open AI    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «الزامل للتنمية القابضة» شريكٌ في «عنان إسكان»    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف تصبح تغريبياً في سبع دقائق؟

لن يكون هذا المقال دليلك المتكامل لكي تصبح تغريبيا، ولكنه سوف ينفعك عندما تقرر أن تصبح كذلك. اعتبره مبدئيا بادرة تشجيعية.
كنا صغارا في السن عندما خرجنا إلى ديار الغرب. خرجنا من مدينة الرياض. كان النهار في الرياض وما زال لا يدخل على الليل، والليل لا يدخل على النهار ولا يتغير هذا الأمر كثيرا حتى مع تغير الفصول. لم نكن في حاجة كثيرا لضبط الوقت. نستطيع أن نقول نشوفك عقب المغرب فنعرف أن هذا يعني أن الليل قد حل.
تأثر الناس بذلك حتى في طباعهم واخلاقهم ونظرتهم للحياة وثقافتهم وحكمهم على الأشياء. فالثقافة التي خرجنا بها من الرياض صلبة لا تقبل الانقسام: يا اسود يا ابيض. دخلنا مدينة لندن في صيف 1976 م. اكتشفنا أن النهار لا يرحل ابدا. اختل ميزان الكون الذي عرفناه. صارت الساعة السابعة مساء تقع في وسط الضوء بعد أن كانت في المدينة التي جئنا منها ليلا خرمسيا.
لم نكتشف حدود الصدمة إلا بعد سنوات قليلة عندما تكاثرت إقامتنا وشاهدنا الفصول كيف تتبادل وكيف يتغير موضع الليل والنهار. شاهدنا الضباب وشاهدنا الأمطار وشاهدنا الثلوج واختبرنا البرد القارس واختبرنا شيئا أهم البشر.
كنا نسير في الشارع ونضع الناس في أصناف مصنفة بصلابة الالماس. إذا كان الرجل يضع قرطا في اذنه فهذا خكري، وإذا شاهدنا امرأة متجملة او حاسرة عن ساقيها فهذه فاسقة وإذا شاهدنا رجلا ببدلة وكرفته فهذا رجل اعمال وإذا شاهدنا رجلا يحمل كتابا بين يديه فهذا مثقف. لكن كما اختل الليل مع النهار في تجربتنا بدأت أيضا هذه التصنيفات تهتز. معظم الشباب الأوروبي الذين يجولون امامنا يضعون على آذانهم خماخم وعلى رقابهم سلاسل. فأخذ جنين السؤال يتحرك في احشائنا. من غير المعقول أن يكون شباب الغرب خكارية. هؤلاء هم الرجال الذين استعمروا العالم وأذلوه ومازالوا يقودونه صاغرا مطيعا. هؤلاء هم الرجال الذين اقتحموا بحر الظلمات واخترعوا كونا جديدا على شاطئه الآخر، وهم الذين يموتون بكل شجاعة بين كتل الثلج في القطب الجنوبي ويتصدون للوحوش والأفاعي والاوبئة في الغابات والصحاري. هؤلاء هم من غاص في أعماق المحيطات بحث عن جوهر الحياة. هل هؤلاء خكارية؟
فتشكل على اثره السؤال الآخر: هل يمكن لشعب نساؤه فاسقات يستطيع أن ينجب للبشرية فرويد وراسل وتشرشل وانجلز ودارون ويبني كمبردج واكسفورد وصروح الحضارة الشاهدة على عظمة الإنسان في كل بقعة على الأرض بل ويرفع بيارق الإنسان في الفضاء السحيق؟
إذاً العالم ليس (يا ابيض يا اسود). لابد أن هناك ضلالات لا حصر لها تقع بين هذين الطرفين المتناقضين. تعلمنا أن نسرب بالحوار المتواصل كل سنة مزيدا من الشكوك لتقويض أوهام الصلابة. فتدربت أرواحنا على الفصل بين اللونين المتلاصقين المتناقضين بسرعة وثبات فما ان انهينا عقد السبعينيات حتى كنا قد بلغنا درجة لا يوجد فيها صح مطلق أو خطأ مطلق. كل شيء اصبح مطروحا للنقاش بلا تعصب.
خرجنا في احدى الليالي متأخرين من شقة صديق. سرنا في الشوارع ونحن نتدافع ونتضاحك ونردد (من ذا سوقه دقيناه دق الحلبة في عشاه) كلمات تحد شعبية رددناها للتسلية. في الصباح طاف بنا سؤال التغريب الأساسي. ماذا لو فعلنا هذا الشيء في شوارع الرياض فضلا عن أن نكون أجانب؟ عندها استيقظنا على كلمة واحدة لم نكن نعرفها ابدا اسمها حرية الإنسان. فتحنا ملف الخكارية ونساء الغرب الفاسقات وبدأنا نعقد المقارنات بأرواح منفتحة فبدأ التغريب يتسرب إلى وعينا وينمو ويتضخم حتى أصبحنا من دعاة الحرية.
قبل أن أغلق هذا المقال سأقول لكم الحكمة التي صغتها من تجربتي تلك. الحرية مثل السباحة لا يمكن أن تتعلمها من الكتب او من قصص الآخرين او أن تقف متفرجا على الشاطئ. عليك أن تطب في الماء وتغرق مرة ومرتين لتتقنها وستكتشف أنك كنت سجين العزلة والجفاف واليابسة. بارك الله بمن أمر بالابتعاث وبارك الله في الرجال والنساء الذين يقومون عليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.