أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    رابطة روشن تعلن عن إقامة حفل تتويج للهلال    مطار "المؤسس" الأكثر تطورًا بالشرق الأوسط    رفع كسوة الكعبة استعداداً لموسم الحج    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    عدم السماح بدخول مدينة مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجماعات الإسلامية... والتديّن الوصولي

وردني الكثير من النقد بخصوص المقالة التي كتبتها الأسبوع الماضي، واختلفت الصيغ التي قدمها لي قارئي الكريم، ولكن اتحدت الفكرة المعارضة التي تفسر ما يكتب بأنه استهداف للدين وعداء له، بسبب ما نقدمه من النقد في السلوك الديني، وبينهما فرق، فالسلوك الديني لا يمثل الدين إلا إذا كان صادراً من المعصومين عن الخطايا.
أثار هذا الاعتراض لي حديثاً مهماً عن النمط الذي تتخذه الجماعات الإسلامية عموماً في ما تمارسه بتدينها، لأجل الوصول إلى المصالح الخاصة، وإحراز المكتسبات، واستعباد العامة، وأعني هنا الأمر الذي تقودها إليه مصالحها وليست مصالح الدين أو فهم مقاصده، فقد قدمت لنا الجماعات الإسلامية على مر التاريخ نماذج واضحة من خلال تطبيقاتها للدين، واختزالها له في توجّه تبتذله وفق رأيها الذي لا يبني إلا طريقتها السلطوية. ولعلنا يوماً نتعلم إن اقتنعنا بسوء خطابها واكتشفنا أخطاءها، لنتفادى الوقوع فيها حين يتعيّن علينا أن نحدد معيار ثقتنا بها مستقبلاً، ونعي ما يمكن تقريره أو تجنبه، وهذا إن استطعنا أن نحدد للتطبيق الإسلامي موقفاً ضمنياً في خيارات الحياة المدنية يوماً ما، فلم تترك هذه الجماعات سبيلاً إلى أن يصوغ المجتمع نفسه بفطرته الإنسانية السليمة، إنما استهلكت الدين في آرائها بالشكل الذي أفقده روحانيته، فهم يتجرأون عليه ويتعاظمون به على الناس في شكل وجاهة اجتماعية، ويستخدمونه تكييفاً وتمثيلاً مع ما يتناسب لمصالحهم التي تدفعهم الأهواء لتحقيقها.
بهذا لا يمكن التغاضي عما يفعلونه، إذ استطاعت هذه الجماعات أن تعتبر نفسها بما وصلت به في اعتبارات العالم لها، بأن تتشكل في تنظيمات تنسب للدين الإسلامي وتحسب عليه، ويمكن القول إن الجماعات الإسلامية قدمت الدين للناس بصورة سلبية، وبالوجه الذي يُنظَر إليها بأنها تتمثله، بينما صنعت من هذه الصورة الولاء، واكتسبت التعاطف، وحشدت لصالحها الجماهير، ولعل الذين يعادون الإسلام، كما ينص التصور العامي، أو بالأحرى الذين يجيدون فن التصيد واستغلال الأخطاء التي تمارسها هذه الجماعات من خلال الثغرات التي يحدثونها، وأن يحققوا بذلك مكاسبهم في انتقاص التخلف العربي والتندر عليه، فلا أراهم يعادون الإسلام لذاته، بل يحسنون استغلال سقطات المتدينين، وبهذا يمكن أن نلتمس المكانة التي وصل إليها مفهوم الدين بما يفعله هؤلاء بتنازعهم، ونستطيع أن نلتمس هذا في ما يكتب عن العرب والمسلمين، من خلال التصريحات وبعض الدراسات والتقارير التي تنشر في الصحف الغربية، ويكفيها أن تنال ما تريده من خلال نقد هذا التشوّه والاستغلال، ونقله للقارئ الذي يحظى بحقوقه المدنية والإنسانية، خصوصاً ما تثري به نقدها من الموقف الذي تتخذه الجماعة الدينية وتحارب به الفرد على مستوى السلوك الشخصي، أو شأن المرأة وجعلها محور قضايا شائكة، وتكبيل المجتمع بتحريم وسائل التسلية والترويح عن النفس.
وفي مقابل دوافع الصحف الغربية التي ربما تكون إنسانية، يمكن أن نلاحظ ردود الأفعال التي ترفع شعاراتها هذه الجماعات بالنقيض لما يكتب هناك، وفي هذا تكريس للعداء من أجل الاستغلال لمصلحتها في تجييش الجماهير، وكسب عاطفتهم الدينية الضعيفة، وإبقائهم مسجونين بداخلها لتحكمهم وتغيّب إنسانيتهم تحت ظلها، فالمصالح السياسية والخارجية ليست في الشكل الذي يتصوره جمهور العوام إطلاقاً.
المهم من هذا القول أن نعي الوجه الذي يظهر به الدين الحقيقي، ونقيس تطبيقه على مستوى الواقع الدنيوي المعاش، فإن كنا سنقرُّ بالدين، فعلينا أن نسأل عن الدوافع التي قدموه بها، والمكتسبات التي أحرزتها الشعوب بتدينها.
لا يستغرب أن الذين يلبسون ملابس الدين ويحملون الخطابات الهزيلة والعاطفية من أجل كسبهم لثقة الأمة، وعلى رغم أنهم لا يستحقون الثقة، إلا أنهم بفعل الناس نصّبوا أنفسهم أولياء الحركات الإسلامية - ذات الهدف السياسي- وهم اليوم يسيّرون الحياة العامة ومصير المجتمعات تحت تسلطهم في ظل عبودية طوعية.
قد تتفاوت هذه التجارب في درجة شذوذها وسوئها، ولكن ما لا أفهمه، على رغم تجلي الوجه القبيح منها، بقاء الناس يثقون بالمقدار والشعبية ذاتهما لكل من أراد الوصول للسلطة باسم الدين، ويسلمون أمرهم له من دون السؤال عما يمكن أن تمارسه السُلطة في حقهم، فلم يتعلموا حتى الآن من التجارب التي حدثت في القريب والبعيد، وما يثير الاستغراب أنها لا تزال تتكرر حتى لدى الشعوب التي استطاعت أن تحقق الحرية والديموقراطية على ساحاتها الاجتماعية، وقد تفضل مفتي المملكة برأيه في الأسبوع الماضي في طي خطبته، عن الاستفادة من تجارب الغرب في نقل السلطة بالطريقة التي حققت للمجتمعات التوازن والاستقرار.
العقل بحاجة إلى فسحة من التفكير، فنستطيع أن نلاحظ ما تثبته التجارب التي طبقتها هذه الجماعات لمصالح تنظيمها وليس لإصلاح حال الشعوب، إنما تستهلك من الشعبية ما ينهض به قوامها لتفرض الهيبة والتخويف، ولأجل تطبيع أفكارها وعادتها وأساليبها بهدف «أسلمة المجتمعات».
المتدين الصادق لا يندفع بأهوائه باستخدام دينه إنما يخدمه، ومن يعلم فإن مشروع الإسلام حينما أنزل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ليبلغه أمتة كان هادفاً لإصلاح شؤونهم، وتسيير حياتهم نحو حضارة إنسانية وسمو أخلاقي، وليس معاقبتهم والتضييق عليهم بالسُلطة والوصاية، ولم يكن استهداف الإسلام كدين للبشر منحصراً في التصور الذي يقوده الوصول والمصالح وما يصور للناس في ابتغاء الخلاص من الدنيا، إنما بالعيش فيها معيشة الكرماء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.