"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتّش عن العنصرية

من أبرز علامات تخلف المجتمعات ظهور العنصريات فيها، وكلما ازداد التخلف ازداد تمدد العنصريات، وازداد ظلمها وتفحشها، العنصرية أن لا ترى للآخر الحق في الوجود، في الحياة، في الاختلاف، في أن يكون له حيّزه الخاص، في أن يختار شكل حياته، وحتى شكل موته، أن تعتقد أنه أقل من أن يكون له كيان، وذات، واستقلال، لذلك قد تتجه العنصرية نحو إنسان آخر، وقد تتجه نحو مجتمع ما، أو حضارة ما، أو بقعة ما، بل قد تتجه نحو الحيوان، وربما النباتات.
من البديهي أن المجتمعات التي تصاب بالخلل والعجز لا تعترف بوجود العنصريات فيها، فهي من أكثر الصفات خفاء على حامليها، وغالبا ما يجد العنصريون لأنفسهم المبرر الأخلاقي لأفعالهم، ولا تسألني إن كانوا على قناعة بمبرراتهم أم لا! لكن الأكيد أنهم يجدون ما يسعفهم على النوم ليلا.
من المهم أن تعتني المجتمعات بالكشف عن العنصريات الكامنة فيها، وأن يعتني الفرد بالكشف عن العنصريات الراسخة والمتجذرة والخفية في داخله، عن التناقضات التي يتعايش معها كما يتعايش المريض مع أمراضه المزمنة، وقدرتنا على التعايش مع أخلاقنا، لا يعني أنها منسجمة، أو أن ميزاننا عادل، ربما نكيل بمكاييل كثيرة في الوقت نفسه، ونبرر فعلنا بمحاسن الأخلاق.
من أبرز معالم العنصرية عدم القدرة على رؤية الفرد ضمن المجموعة، أي أننا نرى الكلّ، ولا نرى الفرد، نعمّم الصفات على مجموعة ما، وننفي أحقية الفرد أن يكون مختلفا في داخلها، نعمم الصفات على القبيلة، أو الجنس، أو أتباع ديانة ما، أو فرقة ما، أو مذهب ما، ونعتقد أن ثمة صفات جوهرية في هذه المجموعة، تنتقل بالوراثة، ولا يستطيع الفرد أن يتخلص منها، مهما حاول، إلا أن يقرّ ابتداء بتخلف جماعته، أو جنسه، وأنهم يحملون صفات أدنى، ولابد أن تلاحظ أن هذا لا يقرّه أحد بعقله، فالعنصرية سلوك، نرفضها بعقولنا ولساننا، ونقترفها بأفعالنا.
من المهم أن تعتني المجتمعات بالكشف عن العنصريات الكامنة فيها، وأن يعتني الفرد بالكشف عن العنصريات الراسخة والمتجذرة والخفية في داخله، عن التناقضات التي يتعايش معها كما يتعايش المريض مع أمراضه المزمنة، وقدرتنا على التعايش مع أخلاقنا، لا يعني أنها منسجمة، أو أن ميزاننا عادل، ربما نكيل بمكاييل كثيرة في الوقت نفسه، ونبرر فعلنا بمحاسن الأخلاقإذا ذهبت إلى صالة الانتظار في المطار، ترى مجموعة هائلة من العمالة القادمة أو المغادرة إلى الهند وبنغلاديش وأندونيسيا وغيرها من الدول الآسيوية، فتنظر إليهم، بأنهم (عمالة)، أو كما يقال (بنغالية)، عقلك لا يسمح لك أن ترى الفرد منهم، لأنك لا تعتقد أنه سيكون مختلفا عن المجموع، حتى حين تنظر إليهم، تنظر نظرة بانورامية، لكنك ربما حدثت أصدقاءك بعد عودتك عن رجل بريطاني، كان جالسا وبيده كتاب يقرؤه، أو طفل أمريكي كان يسأل والده أسئلة ذكية، لقد كنت تنظر إليه باعتباره إنسانا، له استقلاليته الخاصة به، له حياته، واختياراته، وربما لو دققت النظر في أولئك الجمع من الآسيويين، لرأيت من كان يقرأ، لكنّ العقل لم يكن يراهم سوى جمع من الناس.
حين نتحدث عن الخادمة في منازلنا، أو السائق، أو العامل، ننعته بصفته، (الخدّامة)، (السوّاق)، (الحارس)، لا نعطيه اسمه، لأننا لا نراه سوى جزء من مجموع، ولا نسمح له أن يكون ذاتا، لها اسمها الذي يميزها عن غيرها، هل تعلم أن بعض السجون تستبدل أسماء المساجين بالأرقام، كجزء من التعذيب، حتى تسلبه استقلاليته، وحياته الخاصة به، وهل تعلم أن بعض البيوت، تأتيهم الخادمة باسم غير مألوف لهم، فيغيّرون اسمها، باسم مألوف وسهل وسلس، أليس ظلما أن نسلب الإنسان ذاته، ونضمه إلى خانة (الخدم)؟!
حين يرى (السني) و(الشيعي)، كل منهما الآخر جوهرا واحدا، ويعمّم كل طرف منهما الأوصاف على الطرف الآخر، ويُسلَب الفرد منهم القدرة على الاختلاف، تكون العنصرية قد وصلت إلى حدها البشع، أن يكون أبرز وصف لكل منهما أمام الآخر، هو مذهبه، ويكتفي كل طرف بهذا الوصف ليتعرّف على كلّ صفات الآخر، ويتنبأ بسلوكه في المستقبل، والمصيبة أن تكون هذه العنصرية باسم الدين، بحجة أن عقيدته تدفعه إلى كذا، إذن، هم كلهم هكذا.
أشد العنصريات تفشيا، وأكثرها خفاء، عنصرية الرجل ضد المرأة، لنكرر على أنفسنا السؤال نفسه، هل تستوي نظرة الرجل إلى الرجل بنظرته إلى المرأة؟! لكل رجل حياته الخاصة، واختياراته، وطموحاته، وهو يفكر من صغره في هذه الحياة، وهذا المستقبل،فهل ينظر الرجل إلى المرأة النظرة ذاتها؟! هل يعتقد الرجل أن للمرأة حياتها الخاصة، المختلفة، والجديدة، والفريدة، أم أن لكلّ النساء حياة واحدة متشابهة، ومستنسخة، وأن المرأة أقل من أن تتفرّد باختيار شكل حياتها، ومستقبلهاّ! وأنهم (جماعة) و(كتلة) واحدة، تعرف حياتها، وتهيأ لها من صغرها، وتربى عليها، ثم يضغط عليها المجتمع باتجاه أن تكون جزءا من هذا الكل، وليست ذاتا مستقلة، هنا يكمن كثير من العنصرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.