وزير الاقتصاد والتخطيط يبحث مع الوزيرة الاتحادية النمساوية للشؤون الأوروبية العلاقات الثنائية بين السعودية والنمسا    ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    ولاء وتلاحم    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتفاضة عائشة

ظل اتهام السنة للشيعة بقذف أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها جرحا نازفا طوال قرون، وسببا للكراهية المتبادلة والفتن التي لا تخمد إلا لتثور. ومع ذلك لم ينجح الفريقان في علاج الغمغمة المستمرة التي تغذي الاتهامات المتبادلة.
وقد روَّعت إثارة هذه التهمة الآن كثيرا من السنة، فاستنكروها لما رسخ في أذهانهم بأنه إجماع عند الشيعة عن السيدة عائشة رضي الله عنها. واستغلها بعض المهيِّجين ليعودوا إلى خطابهم الإقصائي المعهود، والنبش في زوايا التاريخ المهملة عما يُشعل الفتنة ويؤجج الكراهية. ذلك أن هؤلاء لا تسعدهم الخطوات الواسعة التي خطاها أتباعُ المذهبين نحو ترسيخ قيم التقارب والتعايش.
ومن هؤلاء المهيِّجين اثنان وعشرون ناشطا "سنيا" أصدروا بيانا (صحيفة سبق الإلكترونية، 16 /9 /2010م) يشكك في نية العلماء والمثقفين الشيعة الذين أصدروا بيانات يتبرؤون فيها من قذف أم المؤمنين عائشة. ومن أهم المزالق التي وقع فيها البيان التعميمُ غير الدقيق الذي يصوره تساؤل موقعيه عن "كيف تُجمع مصادر الشيعة على هذه العقيدة العفنة؟ ثم يقول هؤلاء: إنها لا تمت للمذهب بصلة".
وينشأ هذا التعميم عن الاستقصاء الناقص؛ إذ لا يوجد إجماع في المصادر الشيعية على قذف السيدة عائشة رضي الله عنها بذلك البهتان. فيتضمن كثير من تلك المصادر تبرئتها بشكل لا لبس فيه. ومن تلك المصادر المهمة تفسير الطباطبائي (ت 1402ه) الذي لا يبرئها من الإفك فقط بل يتجاوز ذلك إلى تبرئة الرسول صلى الله عليه وسلم من الارتياب في براءتها، فيقول: "إن تسرُّب الفحشاء إلى أهل النبي ينفرّ القلوب عنه فمن الواجب أن يطهر الله سبحانه ساحة أزواج الأنبياء عن لوث الزنا والفحشاء وإلا لغت الدعوة وتثبت بهذه الحجة العقلية عفّتهن واقعاً لا ظاهراً فحسب، والنبي صلى الله عليه وآله وسلم أعرف بهذه الحجة منا فكيف جاز له أن يرتاب في أمر أهله برمي من رامٍ أو شيوع من إفك".
"وبالجملة دلالة عامة الروايات على كون النبي صلى الله عليه وآله وسلم في ريب من أمرها إلى نزول العذر مما لا ريب فيه، وهذا مما يجلّ عنه مقامه صلى الله عليه وآله وسلم. كيف وهو سبحانه يقول: {لولا إذ سمعتموه ظنَّ المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيراً وقالوا هذا إفك مبين}. فيوبّخ المؤمنين والمؤمنات على إساءتهم الظن وعدم ردّهم ما سمعوه من الإِفك. فمن لوازم الإِيمان حسن الظن بالمؤمنين، والنبي صلى الله عليه وآله وسلم أحق من يتصف بذلك ويتحرّز من سوء الظن الذي من الإِثم وله مقام النبوة والعصمة الإِلهية".
بل حتى الشيخ المفيد، الذي تطفح كتبُه بهُجْر القول ومستنكَره عن عائشة والصحابة، يورد ما يقضي ببراءتها فيقول: "ولما تأخرت عائشة وصفوان بن المعطل في غزوة بني المصطلق، أسرعوا إلى رميها بصفوان، وقذفوها بالفجور، وارتكبوا في ذلك البهتان".
وينفي بعض علماء السنة هذه التهمة عن المصادر الشيعية. ومن هؤلاء العلامة الآلوسي (السني، ت1270ه) عند تفسيره الآيات التي تحدثت عن الإفك في سورة النور، إذ يقول: "ونسب للشيعة قذف عائشة رضي الله تعالى عنها بما برأها الله تعالى منه وهم ينكرون ذلك أشد الإنكار وليس في كتبهم المعوَّل عليها عندهم عين منه ولا أثر أصلا وكذلك ينكرون ما نسب إليهم من القول بوقوع ذلك منها بعد وفاته صلى الله عليه وسلم وليس له أيضا في كتبهم عين ولا أثر".
ويقول عند تفسيره ل"خيانة" امرأتي نوح ولوط، في سورة التحريم: "وما ينسب للشيعة مما يخالف ذلك في حق سيد الأنبياء صلى الله تعالى عليه وسلم كذب عليهم فلا تعول عليه وكان شائعا".
يضاف إلى ذلك البيانات التي أصدرها عدد كبير من العلماء والمثقفين الشيعة، داخل المملكة وخارجها، يبرؤون فيها من اتهام أم المؤمنين بتلك الفرية، ويؤكدون أنه ليس الرأي السائد في المذهب.
ويمثل الاستنكار السني العارم لإثارة هذه الفرية والتبرؤ الشيعي الواسع منها مفصِلا مهمًّا في العلاقة بين الفريقين. فقد اتضح للسنة جليا عدم الإجماع الشيعي على هذه الفرية، وهو ما يوجب التوقف عن اتخاذها سلاحا دعائيا ضد عموم الشيعة. كما اتضح للشيعة بالقدر نفسه من الجلاء أنه يمكن لبعض متطرفيهم استغلال ما في مصادرهم للإساءة إلى العلاقة بينهم وبين السنة، وهو ما يملي عليهم تحرير مذهبهم من الزيادات المغرضة التي تخالف الحقائق التاريخية وتؤسس للشقاق.
ويعني هذا أن هذه الأزمة تجلت عن جانب إيجابي مهم. فقد نزعتْ فتيلَ إحدى نقاط الاحتكاك المفصلية المتفجرة بين الفريقين وسحبتْها من أيدي المتلعبين بها ونحَّتها عن مجرى النقاش لعدم قيامها على حقائق تاريخية. وربما تكون مفتاحا لإزاحة نقاط الاحتكاك المفصلية الأخرى بينهما.
وكانت هذه الكراهيات المتبادلة نتاجا حتميا للظروف الاجتماعية والثقافية الانعزالية القديمة. لكن الظروف الحديثة التي تتميز بالتواصل والحساسية المتنامية لمراعاة المختلفين لن تسمح باستمرارها. إذ سيُرغم مؤججوها على التستر عليها، والخجل من إثارتها، والتبرؤ منها حين تثار.
ويبين الناقد البحريني الدكتور نادر كاظم في كتابه ("كراهيات منفلتة"، 2010م) هذا المصير قائلا إن: "الاتصال المكثّف لا يهدد العزلة لكونه يسهّل حركة البشر ويحسّن من كفاءة اتصالاتهم، بل إنه يهدّد هذه العزلة حين يتمكن من تجاوز عزلة البشر التواصلية، وحين يضع الآخر أمام الذات على نحو واقعي ومتخيّل، وحين يحمل الجماعات على الالتفات إلى آخَرِيها ومراعاتهم، وأخذهم بعين الاعتبار من أجل التعامل معهم باحترام يليق بهم، الأمر الذي يحفظ للناس كرامتهم الإنسانية ويؤمن لهم العيش المشترك. والثابت أن البشر لا يتورّعون عن التعبير عن كراهياتهم بفظاظة جارحة في ظل غياب الآخرين المستهدفين بالكراهية، إلا أنهم (وهذا مرهون بألا يكونوا وقحين) يحسبون ألف حساب حين يقف هؤلاء المكروهون أمامهم وجهاً لوجه على نحو واقعي أو متخيّل. قد نسمي هذا النوع من أخلاقيات مراعاة الآخرين والالتفات إليهم باهتمام مجاملةً أو حتى تقيةً أو نفاقاً، لكنه ليس، بالضرورة، كذلك؛ لأن التقية والنفاق تَصرُّفان أنانيان ويتأسسان، بالدرجة الأولى، على الاهتمام بالذات ومراعاة الذات وحمايتها من الأذى، كما أن الالتفات إلى الآخرين، في التقية والنفاق، لا يكون إلا بدافع الخوف والخشية من قوة هؤلاء الآخرين، في حين أن أخلاقيات المراعاة تنطوي على ضرب من الاهتمام بالآخرين بالدرجة الأولى، إلا أنه اهتمام من نوع مختلف؛ لأنه لم يكن، كما في التقية والنفاق، بدافع الخوف من قوة الآخرين، بل بدافع الاحترام، احترام الجانب الإنساني فينا وفيهم. وهذا الاحترام هو الذي يدفعنا إلى مراعاة الآخرين والحرص على تجنّب جرحهم والإساءة إليهم عمداً. ويبدو أن هذا النوع من مراعاة الآخرين، لا تكنولوجيا الاتصال ولا غيرها، هو الذي يمكن أن يهدد العزلة، وهو الذي يمكن أن يؤمّن التعايش والتواصل البناء والإيجابي بين البشر، الأمر الذي يمكن أن يضع مصير الكراهيات العريقة أمام مرحلة حرجة".
فلنأمل، إذن، بمستقبل لا تجد فيه هذه الكراهيات مستمِعا فتندثر، ويحل محلها الاحترام المتبادل المؤسس على الوقائع التاريخية الصحيحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.