القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    " كلوب وأليغري ومورينيو" مرشحون لتدريب الاتحاد    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صلاة المنفرد خلف الصف
نشر في أنباؤكم يوم 12 - 06 - 2010


المجيب فضيلة الشيخ/ سلمان بن فهد العودة
السؤال
فضيلة الشيخ / سلمان بن فهد العودة حفظه الله وسدد خطاه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
نود أن نسأل فضيلتكم عن حكم صلاة المنفرد خلف الصف لوحده إذا لم يكن معه أحد، ولكم منا جزيل الشكر والدعاء .
الجواب
المسألة ورد فيها عدة أحاديث , نعرضها , ثم نسوق الخلاف فيها , إن شاء الله .
الحديث الأول :
ما رواه أحمد رحمه الله تعالى (4/23) من طريق ملازم بن عمرو حدثنا عبد الله بن بدر أن عبد الرحمن بن علي حدثه أن أباه علي بن شيبان حدثه أنه خرج وافداً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فصلينا خلف النبي صلى الله عليه وسلم .. الحديث .. وفيه: قال ورأى رجلاً يصلي خلف الصف , فوقف حتى انصرف الرجل , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (استقبل صلاتك ؛ فإنه لا صلاة لرجلٍ فردٍ خلف الصف).
قال عبد الصمد: فرداً خلف الصف.
وأخرجه مطولاً ومختصراً: ابن أبي شيبة (2/11)، وابن ماجه (1003), وابن خزيمة (3/30), والطحاوي في شرح مشكل الآثار (3901) وفي شرح معاني الآثار (1/394)، وابن حبان (1891) (2202) (2203), والبيهقي (3/105) كلهم من طريق ملازم بن عمرو به .
ورجال إسناده كلهم ثقات , إلا ملازم بن عمرو , فإنه صدوق، وعبد الرحمن بن علي بن شيبان وثقه ابن حبان (5/1058) والعجلي، وذكر صاحب حاشية تهذيب الكمال (17/294) أن ابن حزم وأبا العرب التميمي وثقاه, وقال في التقريب: ثقة .
وقال ابن عبد الهادي في التنقيح (1138): إسناده قوي , وقال الأثرم قلت لأبي عبد الله (يعني أحمد): حديث ملازم بن عمرو حسن ؟ قال: نعم.
وقال في مصباح الزجاجة: إسناده صحيح , رجاله ثقات، (1/122) .
وقال ابن سيد الناس: رواته ثقات معروفون ...
وقال في الفتح (2/213): في صحته نظر .
الحديث الثاني:
ما رواه أحمد أيضاً , قال: حدثنا محمد بن جعفر , حدثنا شعبة , عن عمرو بن مرة , قال: سمعت هلال بن يساف يحدث , عن عمرو بن راشد , عن وابصة بن معبد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً صلى وحده خلف الصف, فأمره أن يعيد صلاته (4/228).
وعمرو بن راشد المذكور في الإسناد , لم يوثقه غير ابن حبان كما في الثقات (5/175). وسكت عنه ابن أبي حاتم (6/232) .
وقال في التقريب: مقبول .وهذه عبارة تليين له.
ومع ذلك فقد اختلف في إسناده .
فقيل: عن عمرو بن مرة , عن هلال بن يساف، عن عمرو بن راشد عن وابصة , كما في المسند , وهذا ترجيح أبي حاتم (1/100) .
وقيل: عن حصين , عن هلال، عن زياد بن أبي الجعد، عن وابصة كما في المسند أيضاً (4/228) , وهو ما رجحه الترمذي في العلل الكبير (67) .
ولعله لذلك قال ابن عبد البر في التمهيد (1/269): حديث وابصة مضطرب الإسناد , لا يثبته جماعة من أهل الحديث. وانظر فتح الباري: (2/268) .
وضعف الحديث أيضاً الشافعي , كما في تحفة المحتاج (1/461), وكان يقول في القديم: لو ثبت لقلت به.
الحديث الثالث:
حديث ابن عباس بنحوه .
رواه ابن عدي في الكامل (2/251) والعقيلي في الضعفاء (4/291) وضعفاه .
وقال الهيثمي في المجمع (2/96): رواه البزار والطبراني في الكبير والأوسط وفيه النضر أبوعمر , أجمعوا على ضعفه.
ثم ذكره من حديث أبي هريرة، وقال: رواه الطبراني في الأوسط , وفيه عبد الله بن محمد بن القاسم، وهو ضعيف.
وفي الباب أحاديث أخرى شديدة الضعف .
وقد اختلف أهل العلم في حكم صلاة المنفرد خلف الصف , على ثلاثة أقوال :
القول الأول: أن الصلاة صحيحة , ولو مع الكراهة عند بعضهم ,وهذا قول زيد بن ثابت , وروى قتادة عن ابن مسعود: لابأس أن تركع دون الصف , وهذا محتمل .
وهو قول الثوري , وابن المبارك , وداود , والاوزاعى، ويحي بن معين , وإبراهيم التيمي , وهو مذهب الحنفية, والمالكية, والشافعية (انظر: مجمع الزوائد 2/96 , وشرح معاني الآثار 1/393 ,والمدونة 1/194 , والأم 8/637 , والمجموع 4/189 وتاريخ يحي بن معين 3/360 , وفتح الباري 2/268 ).
واستدلوا بما يلي:
1- ما رواه البخاري (380) ومسلم (658) عن أنس بن مالك أن جدته مليكة دعت رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعته له , فأكل منه , ثم قال: (قوموا فلأصل لكم ) قال أنس: فقمت إلى حصير لنا قد اسودّ من طول ما لبس فنضحته بماءٍ , فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم, وصففت واليتيم وراءه , والعجوز من ورائنا فصلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين ثم انصرف.
فثبت أن المرأة صلت خلف النبي صلى الله عليه وسلم وحدها , ولم يأمرها بالإعادة , فصلاتها صحيحة , وما جاز للنساء جاز للرجال .
وهذا ليس بقوي - والله أعلم - لأن وقوف المرأة حينئذ مشروع مأمور به قطعاً , ولولا ذلك لم تفعله , بل وقوفها مع الرجال منهي عنه , ومثل هذا الإمام , فإنه يقف وحده في غير الضرورة والحاجة , ولا يقاس على المأموم , فهكذا لايقاس الرجل على المرأة , والرجال مأمورون بالصفوف , وبرص الصفوف ومقاربتها , وقياس هذا على هذا هو قياس فاسد (وانظر ابن القيم في إعلام الموقعين 2/17 ).
2- ما رواه البخاري (726) عن ابن عباس رضي الله عنهما في مبيته عند خالته ميمونة .. , وفيه فأخذ برأسي من ورائي فجعلني عن يمينه .. ورواه مسلم بنحوه (763).
فحين أدار النبي صلى الله عليه وسلم ابن عباس من الشمال إلى اليمين , كان منفرداً حال الإدارة، ولم يؤثر ذلك في صلاته.
وفي هذا الاستدلال نظر فإن الإدارة وقت يسير جداً , ولا يعدّ صاحبها منفرداً , فهو أشبه بمن كبر دون الصف , ثم لحق الإمام في الركوع , كما في قصة أبي بكرة رضى الله عنه .
3- قصة أبي بكرة , وهي في صحيح البخاري (783) أنه انتهى إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو راكع فركع قبل أن يصل إلى الصف، فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (زادك الله حرصا ولا تعد).
وجه الاستدلال: أن أبا بكرة ركع قبل أن يصل إلى الصف، وهو وحده، ولم يأمره بالإعادة , فدل على صحة صلاته .
وهذا قد يقال فيه ما يقال في الحديث الذي قبله من أن انفراده كان زمناً يسيراً، فهو بمنزلة أن يقف الرجل وحده، ثم يجيء الآخر فيصافه في القيام، وهذا جائز عند الأئمة .
ومع هذا فالرسول صلى الله عليه وسلم قال له: (زادك الله حرصاً، ولا تعد) فنهاه عن تكرار مثل هذا العمل، أو العود إليه، على أحد الأوجه في تفسير الحديث .
القول الثاني: لا تصح صلاته مطلقاً، سواء كان لعذر أو لغير عذر , وهو المشهور عند الحنابلة (انظر: المبدع 2/86 , والإنصاف 2/292 وكشاف القناع 1/491) . وإليه ذهب ابن حزم كما في المحلى (4/52) .
واستدلوا بالأحاديث السابقة , وأمثلها حديث علي بن شيبان وقد مر تخريجه , ودلالته ظاهرة , حيث أمره بالإعادة , وقال :(لاصلاة لفذٍ خلف الصف) ونفي الصلاة هنا محمول على نفي الصحة عندهم .
وقد يعترض عليهم بأمرين :
أولهما: التردد في ثبوت الأحاديث .
الثاني: أن يكون المقصود: نفي الكمال , أي: لا صلاة كاملة .
القول الثالث :
تجب المصافة مع القدرة، وتسقط مع العجز , شأنها في ذلك شأن سائر الواجبات، وهذا مذهب الحسن البصري , كما في المصنف لابن أبي شيبة (2/12) واختيار ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله تعالى (إعلام الموقعين 2/17, الفتاوى 23/394) ودليهم على الوجوب ماسبق من الأحاديث .
ودليهم على السقوط بالعجز قوله تعالى :"فاتقوا الله ما استطعتم " " لا يكلف الله نفساً إلا وسعها " " ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به " فالواجبات المجمع عليها تسقط بالعجز كالقيام , وليست المصافة بأوجب منها , ومن قواعد الشرع أنه: لاواجب مع عجز , ولا حرام مع ضرورة .
الترجيح :
يبدو هذا القول الأخير وسطاً جامعاً بين القولين آخذاً بأدلة الفريقين، معملاً للنصوص كلها .
ومع ذلك فالقول الأول الذي يجيز الصلاة للمنفرد قال به كثير من السلف والخلف، ولهم أدلة ومآخذ، وربما يرون أن هذه المسألة من المسائل الظاهرة المتكررة التي تمس الحاجة إليها فتحتاج إلى أدلة قوية لدعمها وتثبيتها، ولذلك كان مالك رحمه الله يرى أنه لا بأس أن يقف الرجل وحده خلف الصف، فيصلي بصلاة الإمام، وهو الشأن عنده، وكأنه يرى عمل أهل المدينة عليه، كما هو معروف من مذهبه .
ومن هنا نرى ألا يحرج ولا يثرب على من فعل ذلك، فهذا اختيار جماعة من أهل الإمامة والعلم والفقه كبيرة، والمسألة عند التأمل فيها شيء من الخفاء والله أعلم .
ومما يلتحق بذلك ويتفرع عنه أنه لا يشرع للمنفرد أن يجذب أحداً من الصف الذي أمامه لكي يصلي معه، وهذا قول مالك، وأحد قولي الشافعي، واختاره القاضي أبو الطيب من الشافعية، وبه قال إسحاق والأوزاعي وابن تيمية وابن القيم والسعدي رحمهم الله أجمعين (وانظر: المدونة 1/194، المجموع 4/189، بدائع الفوائد 3/0087) .
والأحاديث الواردة في المسألة كلها ضعيفة لا يحتج بها (انظر: مراسيل أبي داود 83، والبيهقي 3/105، ومجمع الزوائد 2/96) .
والله تعالى أعلم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.