افتتاح التقاطعات السطحية لنفق تقاطع «التحلية» مع «المدينة»    رئيس المالديف يزور المسجد النبوي    فحص للغذاء والحيوان ومكافحة الضنك    حزمة الدعم الحكومي.. مساندة الفئات الأشد احتياجاً لمواجهة ارتفاع الأسعار عالمياً    الدعيلج يتفقد مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة    أوكرانيا المدمرة تسعى للتعافي من الأصول المصادرة لروسيا    مكافآت أمريكية لمعرفة مصادر التهريب الإيراني للحوثي    المليشيا ترفع أسعار الثور مليون ريال يمني    القيادة تهنئ الرئيس الجزائري بذكرى استقلال بلاده    القبضة السعودية تواجه مصر    أمير حائل ونائبه يعزيان آل علي    معالجة التشوهات البصرية بوادي جازان    بتوجيه سامٍ.. تسليم كسوة الكعبة المشرفة يوم العيد    وزارة الصحة.. جهود متواصلة وعناية طبية فورية لحجاج بيت الله    دياز: الهلال منحني كل شي وبات يلامس عاطفتي    "الموارد البشرية": صرف المعاش الإضافي يشمل مستفيدي الضمان السابق والمطور وإيداع المبالغ خلال الساعات المقبلة    جمعية البر الخيرية بالمشعلية توزع أكثر 1300 سلة غذائية ضمن مشروع " إطعام أسرة"    وزير الخارجية يجري اتصالاً بوزير خارجية البيرو    وكيل أعمال أوسبينا يضع شرطًا لإعلان انتقال الحارس للنصر    قوات أمن الحج: منع الممارسات السلبية.. وطوق أمني لضبط المخالفين    رونالدو يضغط للرحيل عن مانشستر يونايتد            الشمري: تكليف أكثر من 600 موظف من المؤهلين لخدمة الحجاج    بورصةُ المغرب تغلقُ على انخفاض    إنقاذ حاج باكستاني من تسارع نبضات القلب في مدينة الملك عبد الله الطبية    ولي العهد يؤكد على مراعاة المواطنين الأكثر احتياجاً في مواجهة ارتفاع التكاليف    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي نائب وزير الشؤون الدينية رئيس شؤون الحج بجمهورية غينيا كوناكري    جامعة الملك سعود تحقق المركز الأول في معدل نشر بحوث كورونا على المستويين المحلي والعربي    إطلاق سلسلة هواتف Xiaomi 12S "المصممة بالتعاون معLeica " في الصين    توال تستكمل تجهيزات البنية التحتية للاتصالات لخدمة الحجاج    السفير السعودي يزور توأماً سياميًا باكستانياً خضعا لعملية فصل في المملكة قبل 6 سنوات                                        إيران توقف المصارف الخارجية وتعترف باختراق حساباتها    آرسنال يضم مهاجم مانشستر سيتي    الاتحاد يحسم موقفه من حجازي    الشرطة الدانماركية: قتلى إطلاق النار بينهم روسي.. ولا نستبعد الهجوم الإرهابي    شكري: تعليق العملية السياسية تسبب باضطرابات في ليبيا    " الأرصاد " : رياح نشطة وسحب رعدية على منطقة عسير    مُختبرات الصّحة العامة المركزية بسلطنة عُمان .. جهود كبيرة خلال جائحة كورونا    مكتبة الحرم المكي تختزل أكثر من 3 ملايين مخطوطة علمية    كورونا في المملكة.. ارتفاع الإصابات وحالات التعافي وصفر وفيات لليوم الثاني    استمرار تأثير الرياح التي تحد من مدى الرؤية على عدة مناطق    أعداء وأحباب المهنة    وسائل التواصل الاجتماعي وتبخير التاريخ بمكوناته الثقافية والسياسية والتراثية    محافظة ينبع ومراكزها تواصل عملها خلال أجازة عيد الأضحى المبارك لهذ العام    رحيل أسطورة المسرح البريطاني بيتر بروك عن عمر 97 عاماً    سفير المملكة لدى الصين يزور مركز البحوث والتواصل المعرفي    القنصلية المصرية تحتفل بذكرى العيد ال70    الدكتور الظاهر يشكر القيادة بمناسبة تعيينه نائباً لمحافظ البنك المركزي السعودي للرقابة والتقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليابان تمنح السعودية ثريا عبيد أرقى أوسمتها
نظير الدور الذي أدته في تنفيذ الأمن البشري
نشر في عناوين يوم 10 - 10 - 2011

قلّد السفير الياباني لدى المملكة شيجيرو أندور مساء الأحد بمقر السفارة بالرياض الوشاح الأكبر لوسام الشمس المشرقة الذي يعد أرقى وأقدم الأوسمة اليابانية إلى الدكتورة ثريا أحمد عبيد التي كانت تشغل منصبي المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان والأمين العام المساعد للأمم المتحدة .
وألقى السفير الياباني لدى المملكة كلمة بهذه المناسبة أكد فيها أن الدكتورة ثريا عبيد دافعت خلال حياتها المهنية الطويلة في الأمم المتحدة عن قضايا المرأة وصحة الشباب وتربية القوة البشرية وأكدت أهمية تعزيز التنمية مع الأخذ بعين الاعتبار القيم الثقافية والمعتقدات الدينية التي تشكل الناس وتؤثر على أفعالهم .
وقال // في سياق العلاقة مع اليابان فقد أدت دورا مهماً في تنفيذ الأمن البشري وسياسة صحة الأم والطفل // .
ثم ألقت السفيرة السابقة الدكتورة ثريا عبيد كلمة بهذه المناسبة قالت فيها // إن هذا الوسام يعد تكريما للمملكة العربية السعودية وعلي رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الذي له الفضل بعد الله في ترشيحي لمنصبي الأممي على مدى 35 عاما , وهذا الوسام الذي أعتز به هو إبراز لجهود المملكة العربية السعودية على الصعيد الأممي //.
وتطرقت الدكتورة ثريا عبيد إلى العلاقات الثنائية القوية بين المملكة العربية السعودية واليابان ، مشيدة بالدعم السخي من الحكومة اليابانية لصندوق الأمم المتحدة للسكان .
كما أشادت بنجاح جميع المشاورات بين صندوق الإسكان والحكومات اليابانية المتعاقبة التي قدمت وما زالت تقدم ما بين 22 إلى 50 مليون دولار سنويا ، مؤكدة أن دولا نامية عديدة استفادت من ذلك الدعم الياباني .
ونوهت بجهود سفراء خادم الحرمين الشريفين في اليابان على جهودهم في توثيق العلاقات بين البلدين .
وفي الختام قدمت الدكتورة ثريا عبيد شكرها للسفير الياباني وجميع العاملين في السفارة ، منوهة بتقدير الحكومة اليابانية للمرأة السعودية في مختلف المجالات.
يشار إلى أن الدكتورة ثريا عبيد تعد أول امرأة سعودية تترأس وكالة أممية ، وأول امرأة سعودية تتلقى منحة حكومية للدراسة في جامعة بالولايات المتحدة حيث كان ذلك في عام 1963، ومن أوائل السعوديات الحاصلات على درجة الدكتوراه في الأدب الإنكليزي والأنثروبولوجيا الثقافية من جامعة واين ستيت في ديترويت بولاية ميشيغان.
كما كانت من بين النساء العربيات الخمسين الأكثر قوة عام 2004 ، حسب مجلة فوربس ، فضلاً عن كونها من ضمن مائة شخصية في كتاب عن بناء الحضارة العالمية والثقافة من المسلمين البارزين نشر في أوكسفورد بإنجلترا عام 2006 حسب موقع الأمم المتحدة الرسمي.
حضر الحفل وكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم السفير علاء الدين العسكري وعضو مجلس الشورى الدكتور أسامة الكردي وعدد من المهتمين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.