ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قاطعنا (منتدى جدة) بسبب تجاهُلنا وليس لحضور الأفراح
مضاوي الحسون عضو مجلس إدارة غرفة جدة ل (عناوين):
نشر في عناوين يوم 11 - 03 - 2010

سيدات أعمال جدة فتحن النار باتجاه أعداء نجاح المرأة, على حد قولهن, وخصصن إدارة مجلس جدة للتسويق, المسؤول الأول عن تنظيم منتدى جدة الاقتصادي؛ بدعوى تهميش دور المرأة السعودية ومنعها من المشاركة في الأنشطة الاقتصادية, حيث حصر المشاركة في الرجال في الدورة التي اختتمت الشهر الجاري.
(عناوين) أجرت حوارا مع مضاوي الحسون عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة, وكشفت عن ملابسات القضية..
• لماذا مُنعت المرأة من المشاركة في منتدى جدة الاقتصادي لهذه الدورة فقط؟
لقد فوجئنا بهذا القرار, على الرغم من الخبرات التي تمتلكها المرأة السعودية لإثراء المنتدى.
• ماذا يعني ذلك في رأيك؟
هذه الخطوة تعيد المرأة السعودية إلى الوراء وهي لم تتنفس فرص النجاح حتى الآن.
• ما ردة فعل سيدات الأعمال تجاه التهميش على حد وصفك؟
سيدة الأعمال والمرأة السعودية بصفة عامة لم تكن راضية عن هذه الخطوة, واعتبرتها تجاهلا لكل ما قدمته المرأة السعودية من جهد في خدمة المجتمع والحراك الاقتصادي.
• ماذا فعلتي أنت وسيدات الأعمال الأخريات بعد قرار المنع، وما ردة فعل القائمين على المنتدى؟
قمت ومجموعة من عضوات الغرفة بالاتصال بعبد العزيز بن صقر رئيس المنتدى لهذه الدورة, ولم يكن رده مقنعا, بل وصفنا واتهمنا بأن مشاركتنا في الاقتصاد ليست أساسية أو مؤثرة.
• كيف واجهت ذلك الاتهام؟
بعد أن فشلت محاولتنا في إقناع القائمين على المنتدى, قررنا عدم الحضور واتصلنا بجميع سيدات الأعمال وطلبنا منهن مقاطعة المنتدى.
• وبماذا تفسرين تصريح رئيس المنتدى بأن عدم حضور المرأة في المنتدى كان بسبب انشغالها بالأفراح؟
هذا تصريح العاجز, وهو تبرير للفشل في إشراك المرأة, فمتى كانت الأفراح تشغلنا عن الحضور في مثل هذه المناسبات المهمة والمجدولة في الأصل؟ وإذا كان رئيس المنتدى يقول ذلك أليس هو ممن يحضر الأفراح أيضا؟
• كثر الحديث عن الاختلاط في منتدى جدة وأنه كان السبب الأساسي للمنع؟
لم يصرّح أي أحد من القائمين على المنتدى بذلك, لكن من وجهة نظري إذا ربطنا كل شيء بالاختلاط فإن الأمور ستكون أكثر تعقيدا, لأن من يحاربون الاختلاط سوف يقضون على المرأة, خاصة إذا علمنا أن المرأة السعودية لديها تربية دينية سليمة ولديها تجارب في مشاركة الرجل منذ القدم, وإذا تحدثنا عن الاختلاط فإن الخدمات الطبية الحالية يعمل فيها الرجل والمرأة جنبا إلى جنب, ومع ذلك لم يحدث ما يعكر صفو ذلك التعاون, لكن المشكلة أن تتم محاربة أي خطوة تجاه فتح المجال لمشاركة المرأة في جميع المجالات, خاصة القطاع التجاري، فالمرأة السعودية ظلت فترة طويلة مغيبة, وهذا أثر في تحركاتها وحصر نشاطها.. ونجاح المرأة السعودية عالميا يدل دلالة واضحة على أن مضايقتها هي قتل لإبداعها, بدليل أنها استطاعت في ظل توفير الإمكانات أن تحقق نجاحا سجل للمرأة السعودية في المحافل الدولية, ومن ذلك أن إحدى السعوديات حاليا ضمن مجلس (ناسا) للفضاء.
• خاضت مضاوي الحسون تجربة في إبراز دور المرأة.. حدثينا عن هذه التجربة؟
منذ اللحظة التي دخلت فيها إلى العمل التجاري وأنا أحاول إيصال رسالة المرأة السعودية, ولذلك واجهت حربا شرسة من المجتمع في المرحلة الأولى, وهو الذي تعوّد على أن المرأة مقرها المنزل أو العمل في مهنة التدريس بعيدا عن الاختلاط, وهذا الأمر خلق صعوبة أمامي, لكن بعد محاولات ومواجهات مع الهجوم الذي تعرّضت له, استطعت أن أقدم المرأة السعودية, حتى بات لها حضور في المحافل الاقتصادية على وجه التحديد, وهي التي كانت مختفية طوال سنوات ماضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.