"أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    الهلال بطل لن يتوقف    مبابي ورونالدو وكاين وبيلينغهام تحت المجهر    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    زيادة في عدد الإصابات بحمى الضنك والأمراض المرتبطة بالبعوض في أوروبا    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    للمعلومية    64.2 مليار أصول شركات التمويل    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدينة الملك فهد الطبية تمكن طفل " عاجز " من المشي طبيعيا
نشر في اليوم يوم 13 - 04 - 2013

نجح فريق طبي من مدينة الملك فهد الطبية بالرياض في اتمام عملية جراحية معقدة ونادرة لزراعة انسجة شاملة العظم في ساق طفل سعودي عاجز عن المشي، تمكنه من القدرة على المشي بعد عجزه التام نتيجة كسر خلقي منذ الولادة في أسفل ساقه اليسرى،وبعد أن فشلت كل محاولات العلاج السابقة في شفائه.
وهذه العملية الجراحية النادرة والمعقدة تشمل زراعة أنسجة كاملة تم اخذها من الساق الآخر ليتم زراعتها بواسطة التقنية المجهرية التي يستعملها الجراح لإعادة جريان الدم في شرايين وأوردة الأنسجة المزروعة.
وكان الطفل ذو الأربعة اعوام مقعدا وعاجزا عن المشي ولم تتمكن المستشفيات غير التخصصية في المنطقة الشرقية من علاجه، فتمت دراسة حالته من قبل الاستشاريين المختصين في مدينة الملك فهد الطبية، وأعلنوا عن وجود الإمكانية لعلاجه، واستعدادهم من إجراء العملية التي تكللت بالنجاح بعد أن استغرقت ثمان ساعات.
وبعد الفحوصات وتحليل الأشعة للكسر الخلقي تم تشكيل فريق طبي بقيادة استشاري جراحة التجميل والجراحة المجهرية ورئيس اقسام الجراحة بالمدينة الدكتور ساري رباح، ومساعدة زميله استشاري الجراحة التجميلية والمجهرية ومدير برنامج تدريب أطباء جراحة التجميل الدكتور غازي الثبيتي، والفريق طبي متكامل يصل إلى 10 أشخاص ويرأس فيه الدكتور الشاهد فضل، فريق أطباء العظام.
وقد قام فريق جراحة التجميل والترميم بأخذ جزء من عظم "الشظية" للساق اليمني وزرعها لسد النقص في عظم الساق اليسرى مع اعادة التروية الدموية للعظم والانسجة المزروعة كما يتم في عمليات زراعة الأعضاء ولكن بالطريقة المجهرية. وبعد انتهاء عملية زراعة الانسجة من قبل فريق جراحة التجميل قام فريق جراحة العظام بتثبيت العظم المزروع في مكانه الجديد.
ويعتبر هذا النوع من العمليات نادرا جداً خصوصا في الأطفال حيث لم يكتمل النمو وتكون الأنسجة جدا صغيرة ودقيقة وتحتاج جراحين ماهرين ومحترفين، لتتم عملية الاستئصال والزرع دقيقة جداً واستخدام أحدث التقنيات والأجهزة الطبية.
وأوضح الدكتور ساري رباح أن هذا الانجاز الطبي يوضح بشكل جلي توفر كوادر طبية سعودية في المملكة قادرة على انجاز اكثر العمليات تعقيدا وبنجاح. كما اكد الدكتور رباح الذي ادار فريق العملية عن ان روح الفريق والتعاون بين الجراحين ومختلف الخدمات الطبية المساندة هي ركيزة اساسية لنجاح فريق مدينة الملك فهد الطبية في هذا الانجاز وغيره من الانجازات. كما اوضح انه في ظل تواجد هذا الفريق الطبي من الجراحين لم تعد هنالك حاجة لإرسال المرضى للعلاج من مثل هذه الحالات في الخارج.
من جانبه، أشار الدكتور غازي الثبيتي إلى أن هذه العملية تعتبر من اصعب العمليات المجهرية وذلك لصغر الاوعية الدموية في الاطفال وصعوبة اصلاحها تحت المجهر حتى تحت درجات تكبير عالية، مبينا أن مثل هذه العمليات يتطلب قدرا عاليا جدا من المهارة والاتقان الجراحي ونادرا مايتم القيام بها على المستوى العالمي وليس على المستوى المحلي فحسب.
الدكتور الشاهد حسن أوضح ان هذه الحالة نادرة الحدوث وان العمل الجراحي بعد اذن الله سيمنح الامل للطفل في المشي مثل اقرانه. كما نبة إلي ان التكامل بين فريقي جراحة التجميل والعظام كان سببا رئيسيا في نجاح الفريق في هذه المهمة الصعبة.
وقد غادر الطفل المستشفي في حالة صحية ممتازة بينما تم وضع خطة من الفريق الطبي لإعادة التأهيل ومساعدة الطفل على المشي خلال الاشهر القليلة القادمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.