جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    للرأي مكانة    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العتيبي : لم أهتم بحروب الأقزام
نشر في اليوم يوم 03 - 04 - 2013

نستهل هذا الأسبوع بلقاء مغاير لشاعر مغاير فضيفنا ترك بصمة واثرا مشهودا .. هو مبدع .. جزل .. مذهل .. يغوص في فرائد الكلم ليلتقط أعذبها ليقدمها لمحبي الشعر بقالب شعري مخملي. انه الشاعر خالد العتيبي فمع الحوار :
في بداية الحوار نرحب بك عبر صفحات في وهجير بجريدة اليوم.
مرحبا وشكرا لهذه الاستضافة الكريمة.
حدثنا عن أخر أعمالك الشعرية ؟
أجهز لديوان مسموع ولدي رواية شعرية كان من المفترض انجازها منذ فترة لكن الظروف ومشاغل الحياة العملية حالت دون انجازها وهي فقط تحتاج لتفرغ لمدة اسبوع على الاكثر حتى تصل المطبعة وكذلك انا على وشك انهاء ديواني الالكتروني الاول وقد وضعت اللمسات الاخيرة ايضا على ديواني المطبوع الثاني.
صرحت قبل سنة بانك بصدد إصدار ديوانك الثاني المقروء فأين هو الآن؟
انتهيت منه وبقيت فقط المراجعة لدى الناشر وان شاء الله يرى النور قريبا خلال الاسابيع المقبلة.
ماذا عن الدعاية لهذا الديوان وكيف يتم إعلانه؟
ديواني الاول - باذن الله - الثاني كلها تصدر من خلال جهة ذات مسؤولية ومتخصصة وهي اكاديمية الشعر في هيئة ابوظبي للتراث واكاديمية الشعر تعنى، فالدرجة الاولى بمعارض الكتاب الكبرى ويتم ادراج الدواوين وترقيمها عاليما، لذا استطيع ان اقول لك : الديوان الذي تتم طباعته من خلال اكاديمية الشعر يحمل لدي صفة الخلود وهو اهم مطالب الشاعر، ومن المعروف ان اكاديمية الشعر امست جهة الشمال بالنسبة لبوصلة الشعر وحراكه سواء من خلال البرامج التي ترعاها كالبرنامج الضخم «شاعر المليون» او من خلال الدورات المتخصصة او من خلال ما يصدر من خلالها من نتاج ادبي مهم.
لماذا لم تستغل وجود معرض الكتاب المقام في مدينة الرياض للتسويق لهذا الديوان كما فعل بعض الشعراء؟
لسبب واحد فقط هو اني قد سبق لي التوقيع على ديواني في معرض ابوظبي للكتاب وهو من أهم إن لم يكن الاهم والأضخم في منطقة الشرق الاوسط ، لذا اكتفيت به كمنجز مع رفع أجمل التبريكات لاخواني الشعراء المبدعين الذين وقعوا دواوينهم في معرض الكتاب في الرياض.
في فترة من الفترات كان تواجدك طاغيا ونرى الآن انه قد خفت وهج هذا التواجد ما السبب؟
أعتقد ان كثرة قنوات الشعر سواء التلفزيونية او المطبوعة او الحديثة كالتويتر والفيس بوك وغيرها مسؤولة عن تشتيت الجمهور وعدم حصره في جهة واحدة تجعل الشاعر قريبا من ذاكرة المتلقي. أما بالنسبة لي فأنا ما زلت متواجدا.
هل مازلت تشعر بروح التنافس الشريف من خلال تواجدك برفقة الشعراء في الامسيات؟
أصدقك القول: طوال وجودي في هذه الساحة لم يخطر في بالي ان انافس احدا من زملائي الشعراء في امسية ما وتركيزي دائما وابدا على ما اقوله انا لا ما يقوله الاخرون ما يهمني دائما في الامسية ان يكون الزميل شاعرا بحق لا اراجوزا يحاول لفت انظار الجمهور البسيط حتى لو من خلال الضحك عليه.
وهل وضع الساحة الحالي مازال مغريا للتواجد؟
انا اشك في انه بقيت هناك ساحة من اصله، احاول ان اجددها فلا ارى لها حدا فاصلا او حدا بينا يعني (اختلط سيله والابطح)ا لا ما ندر واخشى من انه مع تعدد القنوات ان يتهشم جدار الشعر الحقيقي.
وجود شعراء مبدعين من الجيل الجديد هل يشكل خطراً للجيل الذي سبقه من الشعراء؟
متى كان الامتداد خطرا - الله يحفظك - وهي سنة الله الكونية (لابقاء) والخلود دائما للابداع ويكفي ان تعرف ان الشعر اجيالا واجيالا سبقتنا منها الكثير وسيخلفنا الكثير لذا اتمنى للجيل القادم الابداع والابداع فقط.
ما تعليقك على من يقول « هذا الشاعر خذا زمانه وزمن غيره « ؟
حتى ابو طيب المتنبي شاعر العربية لم يأخذ زمانه وزمان غيره فما بالك بشعراء العامية ويكفيك اننا مازلنا نذكر شعراء مر على رحيلهم مئات السنوات مثل الشريف بركات وبديوي الوقداني وراشد الخلاوي وغيرهم.
ألا تعتقد ان الديوان المقروء في الوقت الحالي لم يعد يجذب المتابع في ظل تواجد الإعلام الثاني؟
مازال للكتاب وهجه وإن قل ومازال لديوان حضوره وإن خفت ويكفي ان تتابع تواقيع الشعراء على دواوينهم في معرض الكتاب لتعرف ان الكتاب ما زال له سطوته وعنفوانه رغم تكالب الحداثة عليه.
ماذا عن مشاركاتك في تويتر؟ وكيف وجدت هذه التجربة للتواصل مع جمهورك ؟
دخلت عالم التويتر على تردد ولا أزال كذلك ورغم انه اصبح من اهم قنوات التواصل الاجتماعي لكن مازلت منه على ريبة وبالنسبة لي عندما خطوت خطواتي الاولى فيه اضفت شخصين فقط ومع اوائل الايام وجدت ان العدد يزداد بشكل مذهل ومن وجه ادبي تابعت كل من تابعني وفي الغالب احتراما إلا اني وقعت في مشكلة عويصة هي كيفية متابعة هذه الاعداد وفرز الغث من السمين، لذا أحاول ان اجد طريقة او الانسحاب منه بهدوء.
وهل يعتبر تواجد الشاعر ضرورياً عند وجود اي نافذة إعلامية الكترونية جديدة ؟
إن كانت هذه النافذة تشكل منعطفا له من حيث متابعة الجمهور ومن حيث تسليط الضوء على تجربته الشعرية ارى انه نعم من الضروري تواجده بها.
ذكرت في تصريح لك انك لست من هواة الضجيج والصخب الاعلامي .. ماذا تقصد بذلك؟.
ببساطة أريد ان أحضر وأغيب من خلال قصيدتي وقصيدتي فقط . ليس لي اهتمام بما يفعل الآخرون ولست متكفلا بذرية آدم احسنوا ام لا وسابقا كانت هناك حروب قزمة بين بعض الشعراء على فتات الضوء هذا ما لم يكن في خلدي ولا أرتضيه
في حوار لك اشرت الى أن الساحة تعيش اعادة تشكيل في شعرائها .. فهل تعتقد انها ستكون للأفضل ام للأسوأ؟
صدقني لا اعلم ما اخشاه واخشاه فقط هو ان يمج الشعر ويسمج لكثرة تسليط الضوء عليه من قنواته المعبرة عنه فالاكثار من الشيء ابتذال له وهذا ما يرعبني.
لقبك محبوك ب «شاعر الرسول» .. فماذا يعني لك هذا اللقب؟
أتشرف ان اكون شاعر ظلال الرسول او خطاه فما بالك بشاعر الرسول علما بانه لا شاعر للرسول (صلى الله عليه وسلم) الا سيدنا حسان بن ثابت رضي الله عنه وايني منه ؟
هل ترى باستحقاق كل من لقبه جمهوره بلقب ؟
في الغالب الأعم هي عطية من لا يملك لمن لا يستحق وفي النهاية هي القاب احتفائية وليست احقية ولا أعتقد ان هناك شاعر حقيقي يرى ان هذه الالقاب مكتسب مستحق ليس لاحد ان يتجاوزه عند التعريف عنه.
هناك اتهامات لك بأنك سرقت فكرة قصيدة مدح الرسول (صلى الله عليه وسلم) من شعراء حاليين سبقوك بها.. فما صحة ذلك؟
قصيدتي في رسول الله اجزم بانها علامة فارقة في مسيرتي الشعرية وربما يوما ان تكون في مسيرة الشعر العامي ولم ار قبلها قصيدة في الشعر النبطي كتبت في رسول الله كوحدة متكاملة وقبلها كان الحديث عن رسول الله في ختام كل قصيدة بالصلاة عليه فجاءت قصيدتي لتكون نموذجا تتبعه الكثيرين وهذا شرف لي وليس منقصة لهم ويكفيني اني اشرت الى الموضوع ويكفيهم شرف ما ابدعو، لذا عليك مراجعة فوارق التاريخ بين ما كتبت وما كتب الآخرون حتى يتضح لك تفرد ما كتبت وقدمته.
القصيدة لها ما يقارب 17 سنة وانت تحمل اللقب قبيل مشاركتك بشاعر المليون .. فلماذا لم نسمع بهذا اللقب من قبل؟
صدقني رغم شرف اللقب وسموه لم أعرف نفسي به ولم اطلبه ولم أجعله في سيرتي الشعرية ولم اكلف أحدا بذكره في أي محتفل على الاطلاق ولا أعرف ايضا من أطلقه، لذا لا املك اجابة عن السؤال ما أعرفه كل من كتب عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) هو شاعر للرسول.
متي تعتقد انه قد حان على الشاعر ان يترجل عن جواد شعره ؟
الشعر قدر لا يمكن الفكاك منه وعني سابقا كان يعبر عني، ويعتبر سفيري لدى المتلقي ولدى قنوات الشعر. أما الآن فاصبح متنفسي الوحيد لم أحس ورئتي الثالثة وصديقي الذي أراهن على انه لا يكشف سري إلا إن أردت.
نرى من بعض الشعراء الكبار تجاوزات وخبطات إما في تصاريحهم او من خلال تواجدهم على المنابر فما تعليقك ؟
المشكلة الكبرى ليست في تجاوزاتهم وخبطاتهم، المصيبة كل المصيبة من قال انهم شعراء كبار . يا أخي الإعلام سبب من اسباب هذه الظاهرة من حيث تضخيم الانا لدى بعض الشعراء لتصل به في الاخير الى منزلق خطر على قدر نفسه الموهومة.
أخر بيت كتبته؟
قالت نزعت الوصل بموادع العام
واقفيت مايوجعك حزني ونوحي
قلت انكفى حظي وناوخت الايام
واللي نزعته في موادعك روحي
قصيدة تهديها لقراء في وهجير؟
قصيدة اجتماعية يشرفني انها ترى النور من خلال هذه الصفحة الغراء.
كلمة اخيرة؟
أشكر الله – سبحانه وتعالى - اولا واخيرا ثم الشكر لك ان اتحت لي هذه الفرصة لاكون قريبا من المتابع لصفحتنا في جريدة اليوم التي لطالما كانت سفرا للابداع منذ عشرين سنة ولا تعلم بما ما مر في ذهني هذه اللحظة من صور الماضي الجميل، فشكرا لسلسلة المبدعين حتى هذا اليوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.