المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العمري: هذا الموسم هو الأخير لي وربما أبقى دولي محلي
نشر في اليوم يوم 08 - 11 - 2012

أكد الحكم الدولي الخبير عبدالرحمن العمري «للميدان» ان جميع الفرق متفقة عليه ولا يوجد ناد لا يرغب في ادارته للمباريات وأضاف العمري ان الانتقادات دليل على العمل والنجاح, كما تطرق ان ما يميزني عن زملائي الحكام الخبرة ورسالتي للحكام الصاعدين الاستفادة من هذه اللجنة التي تعتبر الافضل مما سبقوها, وتحدث العمري ان الاتهامات والاساءات التي تطال رئيس اللجنة غير صحيحة وعن رغبته في الاستمرار في التحكيم بعد تجاوزه السن الدولية وكما تحدث عن رحيل الطريفي عن الرياضة السعودية لقطر وعن الكثير المثير في الحوار الشيق الذي تطالعونه.
 العمري غير مرغوب فيه خاصة من الفرق الكبيرة..لماذا؟
- في البداية وإجابة عن هذا السؤال لا أملك الإجابة ولكن جميع الفرق متفقة عليه وهناك قبول ومن الجميع ولله الحمد.
 هناك انتقادات واسعة طالتك.. هل تعتقد تؤثر على مسيرتك؟
- هذه الانتقادات دليل على ان هناك عمل وفي وجهة نظري ونظر المسؤولين عني وأنني ناجح وكل عمل لا بد من تواجد الايجابيات والسلبيات وفيه الصواب والخطاء وان هذه الانتقادات الأهم لا تؤثر علي خاصة بعد هذا العمر ولكن عن نفسي اخذ الأشياء الايجابية واترك السلبية وعلى أي شخص يجب يعمل بهذا المبدأ.
 يا ترى مذا يميزك عن بقية زملائك الحكام؟ وبحسب خبرتك بماذا تنصح الحكام الصاعدين؟
- لا أرى أي شيء ملفت يميزني عن بقية زملائي الحكام سوى الخبرة، وبماذا انصح الحكام الصاعدين هي الاهتمام الشخصي تطوير النفس والمحافظة على أداء التمارين ومتابعة كل ما هو جديد في عالم التحكيم خاصة وان اللجنة الرئيسية حريصة بهذا الجانب سواء ببث المواد التطويرية عبر موقع اللجنة الرسمي على الشبكة العنكبوتية او من خلال الدورات التي تقيمها اللجنة.
 العمري نجح أم فشل؟
- في وجهة نظري انني ناجح ولو انني لم اكن كذلك لما بقيت في مجال التحكيم كل هذه السنين ولهذا الوقت بالتحديد من السنوات الطويلة.
 هل صحيح أن هذا الموسم هو الأخير لك؟
- دولياً نعم هو الاخير على القائمة الدولية بحكم تجاوز السن القانوني الذي يسمح لي بالتواجد على القائمة الدولية وهو 45 سنة, اما محليا فتعتمد على رغبة اللجنة الرئيسية لكرة القدم وهم المسؤولون عن بقائي او رحيلي.
 ماذا عن رغبتك انت؟
- رغبتي هي الاستمرار كدولي محلي لاني اعشق هذا المجال منذ الصغر وهي هوايتي المفضلة.
 لجنة الحكام ماذا قدمت لكم كحكام؟
- استاذي ان جميع اللجان هي امتداد للجان الاخرى سواء لجنة الحكام او غيرها ولكن اللجنة الحالية بقيادة الرئيس الحالي الاستاذ عمر المهنا فقد بذل وقدم مع بقية زملائه اعضاء اللجنة الرئيسية جهدا كبيرا يشكرون عليه ولك على سبيل المثال لا الحصر الاستاذ عمر بخبرته الكبيرة لمصلحة التحكيم كان حريصاً على ان يكون كل شيء جديد في عالم التحكيم يكون متوفرا للحكم السعودي كأول حكام على مستوى قارة آسيا وحتى على مستوى العالم يحصلون على هذه الأمور والشواهد كثيرة فلجنة الحكام بالاتحاد العربي السعودي هي أول لجنة تقوم بترجمة وإضافة التعديلات الجديدة على قانون كرة القدم والصادرة من الاتحاد الدولي «الفيفا» وطباعته وتوزيعها على الحكام والأندية وحتى تزويد بعض الاتحادات الخليجية بنسخ, اما بخصوص المحاضرين فلجنة المهنا كل سنة تحرص على جلب أفضل المحاضرين لإلقاء المحاضرات على الحكام والكل تابع وشاهد الخامات الكبيرة التي استقطبت خلال الثلاث سنوات الماضية بتواجد أكثر من 8 محاضرين من مختلف دول العالم.
 كيف ترى الانتخابات بشكل عام؟
- الانتخابات ظاهرة حضارية ومفيدة جداً وهي بداية لولادة جديدة لتطور الرياضة السعودية بإذن الله.
 هناك من يتحدث أن رئيس لجنة الحكام الحالي قد طبخ الانتخابات لصالحه هو ونائبه هو رأيك؟
- هذا حق مشروع لكل مرشح أن «يلعب بالذي يسكب به» على قولة المثل الشعبي ولكن ما حدث شيء مستغرب سواء لرئيس اللجنة الرئيسية عمر المهنا او نائبه لشؤون المقيمين إبراهيم العمر وخاصة المهنا كان مفاجئا له شخصياً قبل غيره وان الهجوم الذي تعرض له من كل حدب وصوب دليل عن ان الرجل يعمل ويقدم جهدا مضاعف.
 أين تضع التحكيم السعودي على المستوى الآسيوي؟
- ليس موضوع التحكيم السعودي فقط بل الرياضة السعودية ككل متراجعة والجميع مشترك في هذا التراجع المخيف وبصراحة لا يليق هذا الموقع بنا كرياضيين سعوديين ويتوجب ان يتكاتف الجميع دون استثناء برجوع الرياضة السعودية لسابق عهدها وان تكون في المقدمة وأتمنى ان يكون المستقبل أفضل بكثير مما هو عليه الآن.
 تشير الاخبار أن علي الطريفي سينتقل لقطر ما رأيك وما مدى تأثير انتقاله على التحكيم السعودي؟
- علي الطريفي أصبح ظاهرة تحكيمية مرغوب ومطلوب في جميع الدول التي تقع تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم وأصبح الطريفي متطور بصورة كبيرة جداً قد لا يتوقعها القراء ولكن القريبين من التحكيم يعرفون حجم الطريفي فأسلوبه في إيصال المعلومات يكون عن طريق السهل الممتع الشيق وبسيط ويعتبر حضاري بشكل كبير وهذا الانتقال سيضر التحكيم السعودي دون أدنى شك ولكن أتمنى من المسؤولين ان يحافظوا على هذه الظاهرة التحكيمية الكبيرة وتقديره سواء بالمكانة او بالمادة.
 رأيك في خروج بعض الحكام ورمي الاتهامات والإساءات على رئيس اللجنة وأعضائه؟
- رأيي الخروج على أي رئيس وليس الخروج على رئيس لجنة الحكام الرئيسية فقط ورمي الاتهامات والإساءات اليه هذا شيء غير مقبول وغير صحي وخاصة ان هذا الشيء سواء من اتهامات او إساءات لا تمت للصدق بصلة وبل يهدف منها الشوشرة والضغط الإعلامي فقط واذ كان هناك يوجد أي خلاف او مشاكل بين الرئيس والمرؤوس فتوجد قنوات كثيرة يجب السير عليها قبل الخروج ورمي الاتهامات والإساءات بهذا الشكل غير المقبول وهل مثل تلك الأمور تخدم الرياضة السعودية وتخدم المصلحة العامة ام رمي الاتهامات والإساءات هي لتشويه صورة أشخاص يقدمون الغالي والنفيس من اجل خدمة هذا الوطن وسؤالي لهؤلاء ماذا ستستفيدون من كل هذا ؟.
 هل صحيح أن بعض الأندية تتحكم بالتكاليف؟
هذه الاتهامات غير صحيحة وانا لست مدافعاً عن رئيس لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم الحالي عمر المهنا وقد حصلت عدة اتصالات من رؤوساء اندية ولكن هل تم تلبية طلبهم ومن خلال قربي ومعرفتي بالمهنا انه لم يتم الاستجابة لاي رئيس لجنة سواء كان في دوري زين أو أولى أو أي مسابقة أخرى, وقد تحدث المهنا لي باكثر من مناسبة انه لو حصل هذا الشيء لما بقيت على كرسي رئاسة لجنة الحكام لساعة واحدة ولعل كلام رئيس مجلس إدارة نادي النصر صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن تركي من خلال المداخلة التلفزيونية لبرنامج الملعب والذي يبث على القنوات الرياضية في احدى الحلقات الماضية عندما ذكر ان في مواجهة الفتح والنصر في انطلاقة دوري زين السعودي للمحترفين والتي أدارها الحكم الدولي فهد العريني وكان هناك اعتراض من قبل نادي النصر على هذا التكليف وطالبوا المهنا بتغيير العريني لم يستجب المهنا لمطالبهم وهذا خير دليل على نزاهة هذا الرجل.
 كلمة أخيرة تود ان تضيفها ؟
- أحب أن أشكر ( الميدان ) على إجراء هذا الحوار وإعطائي المساحة كما اشكركم على اهتمامكم بالتحكيم والحكام فأنا متابع للجريدة من خلال ما تطرحه من أخبار وتقارير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.