ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الطريف» حي تاريخي بأسلوب معماري فريد
نشر في اليوم يوم 10 - 04 - 2019

يتفرد حي الطُريف في الدرعية شمال غرب الرياض، والذي أُسس في القرن الخامس عشر الميلادي بالأسلوب المعماري النجدي وسط شبه الجزيرة العربية والذى تنامى في القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر، إضافة للعديد من الذكريات التاريخية التي مرت في مسيرة الوطن، كما يُعد أحد أهم المواقع السياسية والجغرافية في المملكة منذ نشأة الدولة السعودية الأولى.
» دور سياسي
ويعد حي الطريف من أهم المواقع التاريخية السياسية في المملكة؛ كونه الحي الأول لعاصمة الدولة السعودية الأولى، في القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر، كما أصبح مركزا للدولة السعودية الأولى التي كانت نشأتها وأبرز أدوارها القيادية تُدار من هذا الحي.
» تراث عالمي
ويضم الحي آثارا كثيرة من القصور، ومدينة بُنيت على ضفاف واحة الدرع وقد تم تسجيل موقع حي الطريف بالدرعية التاريخية ضمن قائمة التراث العمراني العالمي باليونسكو في عام 1431ه - 2010م.
» قصر سلوى
تم إنشاء قصر سلوى أواخر القرن الثاني عشر الهجري، وكانت تدار منه شؤون الدولة السعودية الأولى، ويُعد مقر أمراء وأئمة آل سعود طوال حكم الدولة السعودية الأولى، ويقع في محلة سلوى بالجهة الشمالية الشرقية لحي الطريف في مقدمة الحي، ويحد القصر شمالا وادي حنيفة وشرقا بيت المال، وغربا مسجد الإمام عبدالله بن سعود وقصرا أخويه الأميرين: فهد وإبراهيم وغيرهما من أبناء الإمام سعود.
ويعد القصر أكبر قصور مدينة الدرعية بمنطقة نجد، على مساحة تزيد على 10 آلاف متر مربع، ويتكون من سبع وحدات معمارية بنيت على مراحل متعاقبة بدأت منذ عهد الأمير محمد بن سعود بن مقرن مؤسس الدولة السعودية الأولى.
» تطوير الحي
تولت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مهمة تطوير حي الطريف، ضمن برنامج شامل لتطوير الدرعية التاريخية؛ بهدف إعمارها وتحويلها إلى مركز ثقافي سياحي على المستوى الوطني، ووضعها في مصاف المدن التراثية العالمية.
ويتضمن مشروع التطوير إنشاء خمسة متاحف في عدد من القصور التاريخية بالحي، تحاكي تاريخ الدولة السعودية الأولى، تشمل كلا من:
» متحف الدرعية
يقع متحف الدرعية بقصر سلوى ويهدف للتعريف بتاريخ الدولة السعودية الأولى من خلال منظومة من المكونات المتحفية والأنشطة، ويوفر عرضا مفتوحا للزوار بين الأطلال المرممة ضمن ممر مخصص لذلك، ويحتوي على شاشات تعريفية بأهم فراغات القصر والأحداث التي جرت فيه، إضافة إلى العرض المتحفي المغلق الذي يتضمن لوحات ومجسمات وقطعا متحفية وأفلاما وثائقية.
» حياة اجتماعية
يعرض جانبا من الحياة اليومية والعادات والتقاليد والأدوات المستخدمة في فترة ازدهار الدولة السعودية الأولى، وذلك في قصر عمر بن سعود والمباني الطينية المجاورة له.
» المتحف الحربي
ويقع المتحف الحربي ضمن المباني المجاورة لقصر ثنيان بن سعود وتعرض فيه الجوانب الحربية في تاريخ الدرعية كأدوات الحرب والمعارك الحربية، كما خُصص عرض متحفي مستقل داخل قصر ثنيان بن سعود يعرض قصة الدفاع عن الدرعية في أواخر عهدها.
» الخيل العربية
يهدف المتحف إلى التعريف بالخيل العربية وطرق رعايتها في فترة ازدهار الدرعية، ويقع ضمن المباني المجاورة لقصر الإمام عبدالله بن سعود، بالإضافة إلى اسطبلات الخيل المجاورة للقصر.
» معرض الضوء
يقدم حكاية تاريخ الدولة السعودية الأولى من خلال عرض درامي صوتي، إضافة إلى إسقاطات ضوئية على قصر سلوى باستخدام تقنية الصوت والضوء، إضافة لخمسة عروض للوسائط المتعددة في مواقع مختارة من الحي.
» مركز التوثيق
يقع مركز توثيق تاريخ الدرعية داخل قصر إبراهيم بن سعود، حيث يشكل مرجعا مهما لتاريخ الدرعية وحي طريف.
» سوق الطريف
يعرض السوق المنتجات التقليدية والمصنوعات الحرفية المحلية، ويقع ضمن مجموعة من المباني المرممة المخصصة لهذه العروض إضافة إلى مجمع للمطاعم وخدمات الزوار.
» جامع الإمام
تمت إعادة استخدام جامع الإمام محمد بن سعود كمصلى وتبلغ مساحته الإجمالية نحو 2.200 متر مربع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.