حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحتوى السياسي الهدف الاول لطلبات الحذف الرسمية الواردة الى غوغل
نشر في اليوم يوم 18 - 06 - 2012


[Decrease font] [Enlarge font]
اعلنت مجموعة الانترنت العملاقة غوغل ان المحتوى السياسي يشكل المادة الاساسية التي تطلب الحكومات منها حذفها من صفحاتها. وقالت دوروثي شو كبيرة المحللين لدى غوغل بمناسبة صدور التقرير النصف السنوي الخامس لغوغل حول الشفافية انه "كما في كل المرات السابقة، يطلب منا سحب مضامين سياسية".
واضافت "هذا مقلق ليس لانه يهدد حرية التعبير فحسب بل لان بعض هذه الطلبات صادر عن دول لا يخطر على البال انها ستقدم على ذلك، اي ديموقراطيات غربية لا يتلازم اسمها عادة مع الرقابة".
وقد تضاعف عدد الطلبات الصادرة من الولايات المتحدة في النصف الثاني من العام 2011 على ما جاء ي هذه القائمة التي تدخلها اوكرانيا والاردن وبوليفيا للمرة الاولى. وبين تموز/يوليو وكانون الاول/ديسمبر الماضيين لبت غوغل ما نسبته 65% من اكثر من 467 طلبا قضائيا لالغاء مضامين ولا سيما على صفحات محرك البحث التابع لها او على موقع "يوتيوب" الذي تملكه، و46% من 561 طلبا غير مدعوم بامر من السلطة القضائية.
واضافت شو "لاحظنا ان هيئات حكومية من دول مختلفة طلبت منا احيانا شطب تعليقات سياسية وضعها على الانترنت مستخدمونا". وعلى سبيل المثال طلبت السلطات الاسبانية من غوغل سحب 270 نتيجة بحث عبر محركها، تحول الى مدونات او مقالات تذكر بعض الشخصيات العامة مثل رؤساء بلديات ومدعين عامين. وفي بولندا طلبت هيئة عامة من غوغل الغاء رابط الى موقع ينتقدها.
وقالت شو ان غوغل لم تلب طلبات السلطات الاسبانية والاكرانية هذه.
لكن في البرازيل الزمت محمكة انتخابية غوغل بالغاء صفحات اربعة مستخدمين على شبكتها للتواصل الاجتماعي "اوركوت" بسبب محتواها السياسي. وقالت غوغل ان التشريعات حول القدح والذم في البرازيل تسمح بالحصول على سحب معلومات حتى لو تم التحقق منها. ويحظر كذلك القيام بتقليد مرشحين خلال الفترة الانتخابية الامر الذي يؤدي الى الغاء فقرات من عروض فكاهية على سبيل المثال.
وفي كندا رفضت غوغل سحب شريط فيديو على يوتيوب يظهر فيه مواطن كندي يبول على جواز سفره قبل ان يرميه في المرحاض، كما طالبتها بذلك السلطات الكندية.
وفي فرنسا اعترضت السلطات على 58 رابطا وتعليقا او شريط فيديو. وقد تجاوبت غوغل مع 67% من الطلبات المرفقة بامر قضائي و47% من الطلبات الاخرى. وفي الهند ارتفعت الطلبات بنسبة 49% بين النصف الاول والنصف الثاني من السنة. وفي باكستان، طلبت وزارة الاعلام سحب ستة اشرطة فيديو تهزأ بالعكسريين والمسؤولين السياسيين الا ان غوغل لم تذعن لهذه الطلبات.
في المقابل اغلقت غوغل خمسة حسابات يوتيوب بطلب من الجمعية البريطانية لضباط الشرطة اعتبرت ان فيها تمجيدا للارهاب.
وفي تايلاند طلبت وزارة الاعلام والاتصال والتكنولوجيا سحب 149 شريط فيديو اعتبرت مهينة للملكية. وقد حظرت غوغل مشاهدة 70% من هذه الاشرطة في تايلاند. اما طلبات تركيا الرسمية فشملت خصوصا اشرطة حول مصطفى كمال اتاتورك وقد عطلت غوغل الاطلاع على بعض هذه الاشرطة في تركيا. وقالت شو في الختام "ندرك ان ما نقدمه من معلومات يلقي ضوءا قليلا على ما يجري على شبكة الانترنت بشكل عام. لكن نأمل انه من خلال الحرص على الشفافية بشأن هذه البيانات يمكننا ان نساهم في النقاش العام حول الطريقة التي يؤثر فيها تصرف الحكومات على الانترنت".
غوغل تنظف يوتيوب من آثار الإرهاب
كما بدأت شركة غوغل بإلغاء مئات مقاطع الفيديو التي تروج للإرهاب او تعمل دعاية مبطنة له من موقعها لتبادل ملفات الفيديو يوتيوب.وأعلنت الشركة أن القائمين على موقع يوتيوب قاموا بمسح أكثر من 600 مقطع فيديو يعتقد أنها تقوم بعمل دعائي للإرهاب.
وتحذر غوغل من أن الصفحات التي ستنشر لاحقاً مقاطع فيديو مشابهة سيتم حظرها بشكل دائم دون هوادة، وقد تم حتى الآن حظر خمسة حسابات لأكثر المستخدمين إشعالاً للفتن.
نشير هنا إلى ان شركة غوغل سبق وأن تلقت شكاوى من المنظمة الدولية للشرطة(الانتربول) التي تراقب مجرمين واقعيين ومحتملين على الشبكة العنكبوتية، وقد تمت الاستجابة ل 68% من الطلبات المقدمة خلال الفترة من يوليو/تموز إلى ديسمبر/كانون الاول من العام الفائت. ولكن تم رفض بعض شكاوى الشرطة الدولية وخاصة بالنسبة لتلك المقاطع التي تحمل في طياتها نوعاً من الاحتجاج الانفعالي والتي لا تحوي عناصر الجريمة. وحسب "بي بي سي" فإن موقع يوتيوب أبقى على ستة مقاطع فيديو يتم فيها السخرية من قوات الجيش الباكستاني وسياسيين رفيعي المستوى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.